أنواع آكلة الحشرات في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع  آكلة الحشرات في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

أنواع  آكلة الحشرات في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
تشمل هذه الرتبة عائلتين في الجزيرة العربية هما: عائلة القنافذ وتضم ثلاثة أنواع، وعائلة الزبابات وتضم نوعين فقط. ويوجد في منطقة حائل من هذه الرتبة:
 
- القنفذ الإثيوبي (Paraechinus aethiopicus): 
 
القنفذ من عائلة القنافذ، ويعرف النوع الموجود في المنطقة الوسطى بـ (القنفذ الأثيوبي)، وهو أحد ثلاثة أنواع منتشرة في الجزيرة العربية، وأكثرها انتشارًا، وجسمه مغطى بأشواك بنية اللون، بينما أطرافها بيضاء؛ مما يعطي الحيوان لونًا رماديًا، أما الناحية البطنية فمغطاة بفراء ناعم. وللقنفذ خطم مستدق أسود وأرجل طويلة.
 
يعيش في المناطق الجبلية وفي الصحارى المفتوحة والسهول الصحراوية  .  إذ له من المقومات ما يؤهله للعيش في هذه المناطق مثل: الأذن الكبيرة القادرة على سماع الأصوات الخافتة، وحاسة الشم القوية التي تساعده على البحث عن الغذاء ويعيش كذلك حول المزارع وأحواش الماشية؛ حيث تكثر الحشرات.
 
والقنفذ ليلي المعيشة؛ إذ يخرج وقت الغروب بحثًا عن الغذاء، ويمضي فترة النهار في مخبئه في الجحور أو بين الصخور، كما ينشط أيضًا في الصباح الباكر. ويتغذى على الحشرات بشكل عام، ولكنه يأكل عددًا من الحيوانات الأخرى مثل: السحالي، والعلاجيم، والفئران، والثعابين، كما أنه يأكل الجيف والحبوب والثمار.
 
ويعيش حياة فردية، ولكن الجنسين يلتقيان فترة التكاثر في بداية فصل الربيع، وتستمر فترة الحمل مدة 40 يومًا تقريبًا. وتلد الأنثى من 2 - 7 صغار، وقد تقتل أو تأكل بعض صغارها، وتوضع الصغار في جحور تحت الأرض، وتكون عمياء وعارية، وتعتني الأم بها مدة 6 أسابيع تخرج بعدها للبحث عن الغذاء. ويعمد القنفذ إلى البيات الشتوي عندما يحل الشتاء بسبب نقص الغذاء وانخفاض درجة الحرارة، ويعمر من 9 - 10 سنوات.
 
ويعد حيوانًا مسالمًا، كما أن له دورًا مهمًا في التوازن البيئي؛ إذ يتغذى على عدد من أنواع الحشرات والقوارض والثعابين، كما أنه يخلص البيئة من الجيف. وفي بعض مناطق العالم يقبل بعض الناس على أكله. وتشكل الأشواك حماية طبيعية له من المفترسات مثل: الثعابين، والطيور، ولكن الثعالب تمثل العدو الرئيس له. كما أنه يتعرض للموت جراء الدهس على الطرقات، ومع ذلك يوجد بأعداد جيدة في بيئاته الطبيعية.
 
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook