أنواع الأرنبيات في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع الأرنبيات في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

أنواع الأرنبيات في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
- الأرنب البري (Lepus capensis): 
 
من عائلة الأرانب، ويوجد من هذه العائلة نوع واحد فقط في الجزيرة العربية. ويضم هذا النوع خمسة تحت أنواع تتوزع في المملكة والبحرين وعُمان والإمارات، ويختلف بعضها عن بعض في لون الفراء وحجم الجسم والجمجمة.
 
يعيش الأرنب البري في جميع البيئات تقريبًا، ويتكيف مع المعيشة الصحراوية؛ فعادة ما يشبه لون فرائه لون البيئة التي يعيش فيها؛ ما يساعده في الخلوص من الأعداء، وهو مرهف الحس، وحاد الإبصار، وقوي الشم؛ ما يمكنه من تحديد مصدر الخطر والهرب من الأعداء معتمدًا على سرعة العدو التي قد تصل إلى 70كم.
 
ويعد الأرنب البري ليلي المعيشة، ولكنه قد يظهر بحثًا عن الغذاء قبيل الغروب أو في الصباح الباكر، ويتغذى على الأعشاب والحشائش، ويستقر خلال النهار في الجحور لاتقاء حرارة الشمس. ويحدث التزاوج في الأرانب خلال العام، وعادة ما تجذب الأنثى عددًا من الذكور، وتختار واحدًا منهم لإتمام عملية التزاوج، وتستمر فترة الحمل نحو 40 يومًا، وتلد الأنثى من 3 - 6 مواليد، ويتم إرضاع الصغار مدة شهر تفطم بعدها، وتعتمد على نفسها في التغذية، وتصل الصغار مرحلة البلوغ والتكاثر بعد 8 أشهر، وقد تعمر إلى 9 سنوات.
 
تشكل الأرانب طريدة صيدية تراثية شهيرة؛ حيث تُطارد وتُصاد في جميع أمكنة انتشارها، ولكن قدرتها التناسلية العالية ساعدتها على تعويض النقص في أعدادها، وبخاصة عندما يتوافر الغذاء؛ ولذلك فإنها توجد بأعداد لا بأس بها في معظم أمكنة انتشارها في المملكة.
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook