أنواع الأرنبيات في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع الأرنبيات في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

أنواع الأرنبيات في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
- الأرنب البري (Lepus capensis): 
 
هو من عائلة الأرانب، ويوجد من هذه العائلة نوع واحد فقط في الجزيرة العربية. ويضم هذا النوع خمسة تحت أنواع تتوزع في المملكة والبحرين وعمان والإمارات، وتختلف عن بعضها في لون الفراء وحجم الجسم والجمجمة.
 
تعيش الأرانب البرية في جميع البيئات تقريبًا، وتكثر في السهول الصحراوية والرملية في الربع الخالي والدهناء والنفود، كما توجد في الهضاب والمناطق الجبلية. والأرنب يتكيف مع المعيشة الصحراوية؛ فعادة ما يشبه لون فرائه لون البيئة التي يعيش فيها؛ ما يساعده على التخلص من الأعداء، وهو مرهف الحس وحاد الإبصار وقوي الشم؛ ما يمكنه من تحديد مصدر الخطر والهروب من الأعداء معتمدًا على سرعة العدو التي قد تصل إلى 70كم.
 
يعد الأرنب ليلي المعيشة، لكنه قد يظهر بحثًا عن الغذاء قبيل الغروب أو في الصباح الباكر، ويتغذى على الأعشاب والحشائش، ويستقر خلال النهار في الجحور لاتقاء حرارة الشمس. ويحدث التزاوج في الأرانب خلال العام، وعادة ما تجذب الأنثى عددًا من الذكور، وتختار واحدًا فقط لإتمام عملية التزاوج، وتستمر فترة الحمل نحو أربعين يومًا، وتلد من 3 - 6 مواليد، ويتم إرضاع الصغار مدة شهر تفطم بعدها، وتعتمد على نفسها في التغذية، وتصل الصغار مرحلة البلوغ والتكاثر بعد ثمانية شهور، وقد تعمر إلى تسع سنوات.
 
تشكل الأرانب طريدة صيدية تراثية شهيرة، حيث تُطارد وتُصاد في جميع مناطق انتشارها، وعلى الرغم من استمرار الصيد إلا أنها توجد بأعداد لا بأس بها في معظم مناطق انتشارها في المملكة، وقد ساعدتها قدرتها التناسلية على تعويض النقص في أعدادها وبخاصة عندما يتوافر الغذاء.
 
شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook