أنواع الأكلات الشعبية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع الأكلات الشعبية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

أنواع الأكلات الشعبية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
تنتشر في المنطقة أنواع عدة من الأكلات تتفنن النساء في إعدادها.
 
أ - أسماء الأكلات:
 
الهريس، والمشخول، والمكوس، والرغيدة، والمحمر، والأرز الحساوي، وقرص الطابة، والثريد، والودمة، والأرز بالرُّبيان، والبيض بالدبس، والجبة، والعصيدة، والحساء، والمشلق، والسلوق، والمفلق، والفتيت، والصملة، والشعثة، والنسف، والسلق، والبرنيوش، والمديوس (أرز مع رُبيان صغير)، والمطبق تحت الجمر (خبز)، والمطبق (أرز مع رُبيان صغير).
 
ولأهمية السمك والربيان في النظام الغذائي لأهالي المنطقة فإنه توجد طرق عدة لإعداده.
 
ب - الطرق المستخدمة في طبخ السمك والربيان:
 
1 - الكبسة: 
 
من الأكلات الشعبية التي تُستخدم مع السمك والربيان، والدجاج، ولحم الضأن، ولإعدادها مع الربيان طريقة خاصة، إذ يوضع البصل في إناء ويُقلى قليلاً في الزيت، ثم يُضاف إليه الربيان ويُقلى معه جيدًا، وفي بعض الأحيان تُضاف الطماطم وبعض الخضراوات، كما تُضاف إليه البهارات حسب الرغبة، ثم يُكبس عليه الأرز.
 
2 - المحموص:
 
ويُعرف أيضًا بـ (المبزّر) أو (المودّم)، ولإعداد هذه الوجبة يُحمر البصل بالزيت أو السمن جيدًا، ثم يُضاف إليه الربيان والبهارات حتى يتحمّر، ثم يُضاف إليه الأرز ويُترك حتى ينضج.
 
3 - البحّاري:
 
وطريقة إعداده بسيطة إذ يُكبس الأرز مع الربيان أو أي إدام آخر في وقت واحد وتُضاف البهارات، وهذه الأكلة شائعة بين البحارة لسهولة إعدادها لذا سُميت بهذا الاسم.
 
4 - الحمصة:
 
وفيها يتم قلي الربيان مع البصل قليًا جيدًا حتى يصفر، وتُضاف إليه البهارات، وفي بعض الأحيان تُضاف الطماطم.
 
5 - المقلي تحت العيش:
 
وفيها يتم قلي الربيان جيدًا، وتُضاف إليه البهارات والليمون العُماني، وبعد ذلك يَُضاف إليه الأرز الذي سبق سلقه (طبخه) ويُترك على نار خفيفة.
 
ج - الطرق المستخدمة في طبخ اللحوم:
 
تأتي لحوم الدجاج في المرتبة الثانية بعد السمك لمناسبة سعرها، لكنها تُطبخ لأفراد الأسرة فهي لا تقدم في المناسبات والولائم، وتأتي في المرتبة الثالثة اللحوم الحمراء التي يقل تناول الناس لها لارتفاع أثمانها. وإذا حدث أن طُبخ لحم فإنّ أهل البيت يقومون بتوزيع مرق اللحم على الجيران، وأكل اللحوم الحمراء ينتشر لدى الأسر الميسورة، وهناك طبخات متنوعة للحم، من أهمها:
 
1 - القارومة:
 
ويُستخدم في إعدادها اللحم، فيُقلى اللحم مع البصل جيدًا حتى ينضج، ثم يُرش عليه قليل من الماء ويُضاف إليه الألو (ثمرة مجففة من فصيلة المشمش) واللوز المشرّح، ثم يُضاف إليه قليل من التمر الهندي الحامض بعد حلّه في الماء ليعطي نكهة، كما يُضاف قليل من السكر والبهارات، ويُطبخ حتى ينضج.
 
2 - القيمة:
 
يُقلى اللحم مع البصل جيدًا، ويُضاف إليه الحمص المجروش الذي يتم نقعه في الماء حتى يلين، ويُضاف إليه الليمون العُماني مع بعض البهارات، ويُترك في النار حتى ينضج.
 
3 - السبزي:
 
يُحمص اللحم مع البصل على النار جيدًا، ويُضاف إليه قليل من اللوبيا ومزيج من البقدونس والكرفس والشبت والكراث والرجلة ويُضاف الماء، ثم يُطبخ حتى ينضج.
 
4 - كعب القدر أو (جعب الكدر):
 
وطريقة طبخه أن يُقطّع اللحم إلى قطع صغيرة ويُقلى مع البصل حتى ينضج، ثم يُضاف إليه المشمش ولبّ الليمون العُماني والبهارات، ثم يُصب على الأرز المشخول ويترك على نار خفيفة حتى ينضج.
 
5 - مشوية القدر:
 
يُحمص اللحم مع البصل على النار حتى ينضج اللحم، ثم يُضاف إليه لبّ الليمون العُماني والبهارات، ويُمكن أن يُضاف إليه بعض الخضراوات، ويُترك على نار خفيفة حتى يكون جاهزًا للأكل.
 
6 - الفنسجون:
 
يُستخدم في إعدادها اللحم أو الدجاج، إذ يُقلى اللحم أو الدجاج ويُضاف إليه قليل من التمر الهندي بعد حله في الماء، كما تُضاف إليه البهارات مع دقيق الفول السوداني، ويُطبخ حتى ينضج.
 
7 - الهريسة: 
 
هي الأكلة الشعبية المفضلة لدى الناس خصوصًا في شهر رمضان، وإعدادها يتم بطبخ حبّ الحنطة في أربعة أمثاله من الماء مع اللحم في قدر محكم، ويُترك على نار هادئة لساعات قد تصل إلى عشر ساعات، ويُحرك بين فترة وأخرى حتى ينضج اللحم تمامًا ثم يُزال الماء، وتُدق الهريسة حتى تتماسك، ثم توضع في الصحون ويُضاف إليها السمن، والماء المزال يُستخدم حساءً يُعرف بـ (شوربة الهريس).
 
شارك المقالة:
3808 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook