أنواع الخفاشيات في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع الخفاشيات في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

أنواع الخفاشيات في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
 
أ - خفاش همبريش طويل الأذن (Otonycteris hemprichi): 
 
وهو خفاش يتميز بكبر حجم الأذنين، ويتبع عائلة الخفافيش الشائعة أو الليلية، ويغطي جسمه فرو طويل ناعم باهت اللون، ولون الجناحين بني أو رمادي وكذلك الذيل. ويعيش عادة في الشقوق وفي الأمكنة الجبلية، ولكنه قد يسكن المنازل القديمة. وهذا الخفاش متكيف مع المعيشة في البيئات الصحراوية والجافة، وينتشر من غرب إفريقية إلى وسط آسيا عبر الجزيرة العربية، ويتغذى على الحشرات الطائرة.
 
ب - الخفاش أبو حدوة (Rhinollophus clivasus): 
 
الخفاش أبو حدوة من عائلة الخفافيش الحدوية (Rhinolophidae) من رتبة الخفافيش. ينتشر أفراد هذه العائلة في أجزاء متعددة من العالم، وانتشاره واسع في المملكة، كما أنه يوجد في أوروبا وآسيا، وفي الأجزاء الشرقية من قارة إفريقية.
 
وتمتاز أفراد هذه العائلة بالطيران المنخفض بحثًا عن الغذاء، وبقدرة عالية على استخدام الصدى في تحديد الفرائس ومسارها أثناء الطيران؛ لذلك لها القدرة على مطاردة الخنافس الطائرة في مناطق الغابات، كما أنها تتغذى على الفراش والعث.
 
ج - الخفاش فأري الذنب الأصغر (Rhinopoma hardwickei):
 
الخفاش فأري الذنب الأصغر من عائلة الخفافيش ذات الذيل الفأري، من رتبة الخفافيش، ويمتاز بذيله الذي يشبه ذيل الفأر، وهو أصغر حجمًا من الخفاش ذي الذيل الفأري الأكبر.
ويعيش بمفرده أو في جماعات صغيرة في الشقوق والكهوف، ويوجد في مناطق متعددة من المملكة على امتداد الساحل الغربي من تبوك حتى اليمن، وهو متكيف مع البيئات الصحراوية.
 
د - خفاش ورقي الأنف ثلاثي النتوءات (Asellia trident): 
 
خفاش ورقي الأنف ثلاثي النتوءات من عائلة الخفافيش ذات الأنف الورقي (hipposideridae) من رتبة الخفافيش، ولهذه الخفافيش غطاء على الأنف، والأذن طويلة، وفرو الجسم طويل، ويميل إلى اللون الرمادي الفاتح، وهذا النوع صغير الحجم، وللأنف ثلاثة بروزات.
 
وينتشر في الصحراء الإفريقية إلى الجزيرة العربية ثم إلى الهند، وهو من الخفافيش الصحراوية. وقد تبيّن أنه يستخدم الصدى بفعالية عالية، ويتحاشى أدق الأسلاك، والأقل سمكًا من شعر الإنسان، وينتشر على امتداد الساحل الغربي، كما يوجد في المنطقة الشرقية من المملكة.
وتشير أعداده في مستعمراته إلى أنه مهاجر، ويعشش في الجحور والكهوف والمباني القديمة، ويصيد أثناء الطيران المنخفض، وقد يبتعد كيلومترات عن عشه  
 
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook