أنواع الغابات

الكاتب: رامي -
أنواع الغابات
"محتويات
? الغابات
? أنواع الغابات
? فوائد الغابات
? المراجع
الغابات

للغابات والأشجار دور رئيسي في تحقيق النمو الاقتصادي، وإيجاد فرص العمل، وتوليد الطاقة، وتحقيق الأمن الغذائي، كما أنها تساهم في مساعدة الدول على التصدي لتغيُّر المناخ، وتساهم الغابات في دعم الاقتصاد الريفي في الكثير من الدول وتوفير فرص عمل للأفراد الذين لا يمتلكون سوى خيارات توظيف بديلة قليلة خارج نطاق الزراعة، وتساهم الغابات أيضًا في إنتاج أكثر من 5000 صنف من المنتجات التي تعتمد على الأخشاب، كما أنها تساهم في إنتاج قيمة إضافية إجمالية سنوية تبلغ أكثر من 600 مليار دولار، أي ما يقارب 1? من إجمالي الإنتاج المحلي العالمي.

تساهم الغابات في توفير الخدمات الأساسية التي تدعم القطاعات الرئيسية مثل الزراعة والقطاعات الحضرية والتعدين والنقل،والمياه والطاقة، عن طريق المساعدة في المحافظة على خصوبة التربة، والمحافظة على مستجمعات المياه، وتساهم في توفير الموائل لمجموعة كبيرة من الأنواع، كما تقلل من مخاطر الكوارث الطبيعية، مثل الانهيارات الأرضية والفيضانات.

تعد الغابات مصدرًا مهمًا للطاقة في الكثير من الدول، إذ يستمد ما يقارب 65% من مجموع إمدادات الطاقة الرئيسية في أفريقيامن الكتلة الإحيائية الصلبة، كالفحم النباتي وحطب الوقود، وسيكون الوقود المعتمد على الأخشاب مصدرًا رئيسيًا للطاقة في الدول منخفضة الدخل لبعض الوقت، إذ يعدّ صديقًا للبيئة وللوقود الأحفوري في الدول المتقدمة، وبناءً على ذلك، يجب أن تُدار الغابات بطريقة نظيفة ومستدامة، كما ينبغي تشجيع وسائل الطهي الآمنة.

للغابات قدرة على الحد من تغير المناخ عن طريق امتصاص ثانيأكسيد الكربون الناتج عن احتراق الوقود الأحفوري عن طريق البناء الضوئي، وفي الوقت ذاته، ونتيجة لقطع أشجار الغابات وتغيير استعمالات الأراضي قد يتسبب ذلك بحوالي 12% من انبعاث غازاتالاحتباس الحراري في العالم، وكثير من غابات العالم المتبقية تتعرض إلى تهديدات متزايدة نتيجة التوسع في الزراعة، وجمع حطب الوقود وإنتاج الأخشاب، وغيرها من الأنشطة، وبالرغم من تراجع وتيرة إزالة الأحراج وقص أشجار الغابات في العالم منذ تسعينيات القرن الماضي، غير أنها ما زالت مرتفعة؛ إذ يخسر العالم نحو 13 مليون هكتار سنويًا بالمجمل، وتعد إعادة التحريج تعويضًاجزئيًا عن هذا الفاقد، ليصبح بذلك إجمالي صافي الغطاء الحراجي المفقود 5.6 مليون هكتار سنويًا، وهي مساحة كبيرة نسبيًا.[?]




Volume 0%
 
أنواع الغابات

تقسم الغابات إلى أنواع عديدة اعتمادًا على اعتبارات خاصة، مثل عمر الأشجار داخل المجموعة وتركيبها النباتي وعدد الأصناف النباتية الموجودة بها:[?]

التقسيم اعتمادًا على التركيب النباتي:
غابات مخروطية: ويقصد بها الغابات التي تحتوي أكثر من 75% من الغطاء التاجي من الأصناف المخروطية،ويسمى هذا النوع من الغابات بأسماء مختلفة منها الغابات دائمة الخضرة.
الغابات ذات الورق العريض: ويقصد بها الغابات التي تحتوي على أكثر من 75%من الغطاء التاجي منألأصناف عريضة الأوراق.
التقسيم اعتمادًا على التركيب النوعي:
غابات نقية: ويقصد بها الغابات التي ينمو بها صنف واحد من الأشجار أو أكثر من الأصناف الموجودة في الغابة أو عدد من الأصناف من الجنس نفسه.
الغابات المختلطة: ويقصد بها الغابات التي لا تشكل الأصناف المخروطية أو ذات الورق العريض 75% منالغطاء التاجي أو تحتوي على مجموعة من الأصناف المختلفة نباتيًا.
التقسيم اعتمادًا على العمر:
غابات متجانسة العمر: ويقصد بها الغابات التي تشتمل على أشجار بنفس العمر تقريبًا.
غابات غير متجانسة العمر: ويقصد بها الغابات التي تشتمل على أشجار مختلفة العمر من مرحلة البادرة وصولًا إلى الأشجار الناضجة.




فوائد الغابات

فيما يأتي فوائد الغابات:[?]

تلطيف الجو عن طريق النتح وتلطيف المناخ، إذ تقلل من درجات الحرارة نتيجة التبخر الذي يحدث في الأوراق.
حماية المناطق الزراعية والمدن والقرى من الهواء الشديد، والتقليل من حدته؛ إذ تعمل كمصدات للرياح وبالتالي التخفيف من سرعتها مما يؤدي إلى الحد من آثارها السلبية.
منع انجراف التربة وتعريتها وإيقاف زحف الرمال؛ إذ تحافظ على تماسك جذور الأشجار بالتربة وتمنعها من الحركة من مكانها عند التعرض للظروف الجوية الخارجية مثل الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة.
التقليل من غاز ثاني أكسيد الكربون المحيط بالإنسان؛ إذ تأخذ الأشجار ثاني أكسيد الكربون لصنع غذائها في البناء الضوئي وتنتج الأكسجين.
استخدام أخشابها في الصناعات المختلفة وفي وقت الأزمات.
التقليل من الانهيارات الثلجية في المناطق الجبلية والتقليل من خطر الفيضانات.
توفير المواد الخام لإنشاء بعض الصناعات المحلية الخفيفة.
توفير الغذاء للكائنات الحية والإنسان، وتوفير بعض الأعلاف للحيوانات.
توفير فرص العمل من خلال المهن المختصة بالغابات مثل مشروعات الحراج، والاصطياف.




المراجع
? ""الغابات""، albankaldawli، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-8.بتصرّف.
? ""أنواع الغابات""، yallanzraa، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-8.بتصرّف.
? ""فوائد الغابات وطرق حمايتها""، shoalakhbar، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-8. بتصرّف."
شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook