تنقسم القافية باعتبار الرَّوِِيّ إلى قسمين :
الأول : قافية مطلقة : وهي ما كانت متحركة الرَّوِِيّ ، أي بعد رويها وصل بإشباع ضما أوفتحا أوكسرا ، وكذلك إذا وصلت بهاء الْوَصْل سواء أكانت ساكنة أم متحركة ، وتنقسم إلى ستة أقسام :
مطلقة مجردة من الرِّدْف والتَّأْسِيْس ، موصولة باللين ، مثالها :
وَدَعِ الكذوبَ فلا يكنْ لكَ صاحبًا |
|
إنَّ الكذوبً يَشِيُن حرًّا يَصْحَبُ |
مطلقة مجردة من الرِّدْف والتَّأْسِيْس ، موصولة بالهاء ، مثالها:
ما وهبَ الُله لامرئٍ هبةً |
|
أفضلَ منْ عقلِهِ ومنْ أَدَبِهْ |
مطلقة مردوفة مجردة من التَّأْسِيْس ، موصولة باللين ،ومثالها :
إلهيْ لستُ للفردوسِ أهلا |
|
ولا أقوَى على نارِ الجَحِيْمِ |
مطلقة مردوفة مجردة من التَّأْسِيْس ، موصولة بالهاء ، ومثالها :
الصمتُ أجملُ بالفتى |
|
منْ منْطقٍ في غيرِ حِيْنِهْ |
مطلقة مؤسسة مجردة من الرِّدْف، موصولة باللين ومثاله :
ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلُ |
|
وكلُّ نعيمٍ لامحالةَ زائِلُ |
مطلقة مؤسسة مجردة من الرِّدْف، موصولة بالهاء ، ومثاله :
إذا كنتَ في كلِ الأمورِ معاتباً |
|
صديقَك لم تلقَ الذي لا تعَاتِبُهْ |
الثاني : قافية مقيدة : وهي ما كان حرف الرَّوِِيّ فيها ساكنا وهي ثلاثة أنواع :
مقيدة مجردة من التَّأْسِيْس والرِّدْف ، مثالها :
يُريك البشاشة عند اللقا |
|
ويبريك في السرِّ برْيَ القلمْ |
مقيدة مردوفة واجبة التجرد من التَّأْسِيْس ، مثالها :
دنياكَ ساعاتٌ سراعُ الزَّوَاْلْ |
|
وإنما العُقْبَى خُلودُ المآلْ |
مقيدة مؤسسة واجبة التجرد من الرِّدْف ، مثالها :
لا تطْلُبَنَّ دُنُوَّ دَا |
|
رٍ مِنْ خليلٍ أوْ مُعَاشِرْ |