أنواع القوارض في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع القوارض في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

أنواع القوارض في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
تعد القوارض ثاني أكبر رتبة من حيث عدد الأنواع في المملكة، وتوجد في جميع البيئات وبخاصة بيئات السهول والمناطق المفتوحة؛ حيث يكثر انتشار العضلان والفئران. وتضم الرتبة خمس عائلات، وتشكل الفئران والعضلان نحو 95% من الأنواع، بينما يوجد نوع واحد في كل من عائلتي النيص وزغبة الحدائق، وتضم عائلة الجرابيع نوعين فقط. ومن الأنواع الموجودة من هذه الرتبة في منطقة نجران:
 
- عضل بلوشستان (Gerbillus nanus): 
 
عضل بلوشستان، من عائلة العضلان (Cricetidae)، من رتبة القوارض. يغطي جسمه فرو يتناسب لونه مع البيئة التي يعيش فيها، ويتميز بأن الكعبين عاريان، ولون شعر الظهر بني قاتم، وينتهي الذَّنَب بخصلة شعر قاتمة اللون.
 
ويعيش في المناطق الصخرية والسهول الحصوية. وينشط عند الغروب وفي الليل، وينتقل إلى مسافات طويلة بحثًا عن الطعام.
 
- عضل جيسمان (Gerbillus cheesmani): 
 
من عائلة العضلان (Cricetidae)، وهي قوارض متكيفة للحياة البرية؛ بسبب اتساع محفظة آذانها الداخلية؛ ما يمكنها من سماع الأصوات الخافتة، وكذلك قدرتها على تحمل نقص الغذاء. ويمتاز بلونه الرملي، وأطرافه الخلفية الطويلة، وذيله الطويل، وهو حاد البصر ليلاً، ويصل طوله إلى 23سم، وذيله إلى 12سم، وهو صغير الحجم، ويشبه الفأر إلى حد كبير  . 
 
ويعيش عضل جيسمان في البيئات الرملية؛ وبخاصة حول نباتات الأرطى التي توفر له المأوى وتحتوي على كمية كبيرة من الرطوبة خلال الليل لتعويض نقص الماء. وهو حيوان ليلي المعيشة، ويتغذى على الحبوب والنباتات الصحراوية، فيجمع الغذاء خلال الليل لاتقاء حرارة الشمس.
 
وتهتم العضلان عمومًا بتأمين المسكن - لأنه يوفر مكانًا آمنًا لتخزين الغذاء - حتى تقلل ما أمكن من تعرضها لمخاطر الافتراس، وكذلك لتأمين مأوى لصغارها التي تولد غير قادرة على الحركة لعدة أسابيع. وتشكل العضلان مع بقية القوارض فرائس لكثير من الطيور والثدييات والزواحف.
 
- الجرذ الليبي (Rattus norvegicus): 
 
ويسمى (جرذ نرويجي)، وهو من عائلة الجرذان أو الفئران (Muridae). ذيله قصير ويكسو جسمه فرو داكن اللون على الظهر، وأبيض في ناحية البطن.
 
وينتشر في المدن الرئيسة؛ وبخاصة في شبكات الصرف الصحي، ويعتقد أنه من القوارض التي وردت مع البضائع من خلال الموانئ، وهو قارض قوي البنية مدمر للممتلكات.
 
- فأر المنازل (Mus musculus): 
 
من عائلة الجرذان أو الفئران (Muridae)، وهو أصغر الفئران حجمًا. ويمتاز باللون الترابي على الظهر، وبطنه أبيض، كما أن عيونه صغيرة، وأقدامه قصيرة. ويكثر انتشار الفأر المنـزلي في الجزيرة العربية، ويسكن في مساكن الإنسان والحدائق العامة، وقد يوجد في البيئات البرية. وهو من القوارض المتعايشة مع الإنسان؛ فيتلف الممتلكات، وينقل بعض الأمراض.
 
- الفأر الشوكي الذهبي (Acomys russatus): 
 
وهو من عائلة الجرذان أو الفئران (Muridae). ويتميز بوجود أشواك بنية مائلة إلى اللون الذهبي تغطي القسم الأسفل من ظهره، وتمتد إلى مؤخرة الرأس، كما يمتاز بأن الكعبين سوداوان، والذيل أقصر من طول الجسم والرأس معًا.
 
وينتشر في أجزاء واسعة من المملكة، ويعيش في المناطق الصخرية، وهو حيوان نهاري المعيشة، وينشط وقت اشتداد حرارة الشمس، وقد يحميه جلده الأسود من الحرارة، ويتغذى على الحبوب والنباتات الصحراوية.
 
- الجربوع الصغير (Jaculaus jaculus): 
 
ويسمى (اليربوع)، وهو قارض صغير يعرف بقفزاته العالية التي تشبه قفزات الكنغر، وهو من عائلة الجرابيع التي تتبع رتبة القوارض.
 
وهو صغير الحجم؛ إذ لا يتعدى طوله 30سم، ويكسو جسمه فرو ناعم رملي اللون، وأطرافه الأمامية قصيرة والخلفية طويلة تمكنه من القفز عاليًا هربًا من الأعداء، وذيله طويل؛ إذ يصل طوله إلى ثلثي طول الجسم، وينتهي بخصلة شعرية بيضاء، وهذا يساعده في التوازن أثناء الحركة.
 
ويعيش الجربوع في السهول الصحراوية وفي المناطق الرملية، وهو متكيف للمعيشة في الرمال؛ إذ توجد خصل شعرية بين أصابع قدميه تمكنه من السير على الرمال، كما أن محفظة أذنه الداخلية متضخمة لتمكنه من سماع أخفت الأصوات  . 
 
وينشط خلال الليل بحثًا عن الغذاء، وعادة ما يأخذ حمّامًا رمليًا لتنظيف فرائه مما يعلق به، ويتغذى على الحبوب والسيقان والأعشاب، ولا يحتاج إلى شرب الماء. وتعيش الجرابيع وحيدة عادة، وتحفر أنفاقًا عميقة حلزونية وقد يستخدم الجحر أكثر من جربوع فترة من الزمن.
 
وتتكاثر الجرابيع في الربيع والخريف، وتلد الأنثى من 2 - 5 صغار بعد فترة حمل تستمر مدة 25 يومًا، وتبقى الصغار في الجحر إلى أن تنمو وتصبح قادرة على البحث عن الغذاء. وتشتهر الجرابيع بجحورها متعددة الأبواب، فإذا طلبه المفترس من باب خرج من الباب الآخر. وتسمي العرب جحر الجربوع (القاصعاء). وتشكل الجرابيع فرائس لعدد من الحيوانات البرية، مثل: الطيور، والثدييات، والزواحف. كما أنها تصاد وتؤكل في بعض مناطق المملكة.
 
- النيص (Hystrix indica): 
 
يعد النيص أو الشيهم أو الدعلج أكبر القوارض الموجودة في المملكة؛ إذ يصل طوله إلى 1م، ويزن نحو 15كجم، وهو النوع الوحيد ضمن عائلة الشياهيم من رتبة القوارض. وهو حيوان مميز لوجود الأشواك الطويلة الحادة التي تغطي معظم جسمه، ويغطي رأسه والجزء الأمامي من جسمه شعر قصير أسود خشن، ويوجد شعر قوي على الرقبة.
 
ويوجد النيص في معظم مناطق المملكة عدا الربع الخالي وصحراء النفود، ويكثر في الوديان والمناطق الجبلية؛ حيث يقوم بحفر جحره مستخدمًا مخالبه القوية، وهو حيوان ليلي المعيشة، ويمتاز بحاستي شم وسمع قويتين، ويتغذى على عدد من النباتات والخضار والثمار، ويستخدم مخالبه في البحث عن الطعام.
 
ويتكاثر النيص في فصل الربيع، وتستمر فترة حمله شهرين، وتضع الأنثى صغيرًا أو صغيرين في جحور محمية، وتبلغ سن التزاوج في السنة الثانية، ويعتقد أن النيص يعمر 15 سنة تقريبًا.
 
ويشكل النيص غذاءً لبعض الحيوانات مثل الذئاب والوشق، وقد يصاد للأكل في بعض مناطق المملكة. وعلى الرغم من أنه يدمر المحصولات الزراعية إلا أن أعداده القليلة نسبيًا تقلل من هذا الأثر، علمًا بأنه ينقل بعض الأمراض الخطيرة.
 
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook