أنواع اللدغات

الكاتب: نور الياس -
أنواع اللدغات

أنواع اللدغات.

 

 

لدغات الحشرات و العناكب :


عادةً ما تكون لدغات البعوض خفيفة ، و يمكن تخفيف الحكة بغسول كلامينا أو كريم هيدروكورتيزون ، و استعمال مكعب من الثلج أو المشتركة ( سائل مقطر من نبات الهاماميليس الفرجينية ) يمكن أن يمنح راحة مؤقتة كذلك .

ويمكن أن تكون لدغات العناكب أو القراد خطيرة فلدغات عنكبوت الأرملة السوداء و عنكبوت الناسك البني سامة و تطلب عناية طبية عاجلة. و يعيش كلا النوعين من العناكب في الأماكن الجافة كالجرجات و أكوام الخشب أو الأغصان المقطوعة ، و تشمل أعراض لدغة عنكبوت الأرملة السوداء ألماً شديداً و تصلباً، و قد تسبب غثياناً و حمي و قشعريرة و ألماً في البطن. أما أعراض لدغة عنكبوت الناسك البني فتشمل ظهور بثور و ألماً شديداً جنباً إلى جنب مع الحمى و القشعريرة و الغثيان. فإذا ظن أحد أنه أصابه لدغ عنكبوت، فعليه أن  
يقصد أقرب مستشفى، جاعلاً منطقة اللدغ أسفل مستوى القلب لإبطاء انتشارالسم، و يغطي اللدغة بكمادة ثلج ليخفف الأعراض.

و معظم لدغات القراد غير خطيرة، و لكن في بعض المناطق يمكن أن يحمل القراد جراثيم تسبب عدوى خطيرة، مثل مرض لايم و حمى الجبال الصخرية المبقعة، فإذا لدغتك قرادة، فأزلها بملقاط صغير ( و في المناطق التي يحدث فيها أمراض ينقلها القراد، احفظ القراد في كيس بلاستيك أو قدر زجاجي مقفل ليحللها المختبر ليرى إن كانت تحمل جرثومة معدية). اغسل المنطقة المصابة باللدغ و ضع مرهماً مطهراً لمنع العدوى.

و علامات المرض المنقول بالقراد، و التي تشمل طفحاً أو أعراضاً تشبه الأنفلونزا، يمكن أن تستغرق أياماً أو أسابيع لتظهر.

فإن ظهرت تلك الأعراض، فأذهب إلى الطبيب.

 

قرص الحشرات


بعض العلاجات المنزلية يمكن أن تلطف قرص النحلة و الدبور، و تقلل لبخة من ملين اللحم التورم و الألم بمعادلة سم القرصة. اصنع عجينة غليظة القوام بمزج الماء أو كحول التطهير بمسحوق ملين اللحم. ثم ضع العجينة فوق قرص النحلة. و يمكن لصودا الخبز أن تساعد أيضاً في تخفيف ألم قرصة النحل، و يستطيع الخل أو عصير الليمون أن يقلل الألم الناتج عن قرص الدباير.
و بعض الناس لديهم حساسية لقرص الحشرات و لهؤلاء يمكن أن يسبب قرصة واحدة.
  صدمة مهددة للحياة نتيجة للحساسية. فيها يسبب انطلاق الهستامين على نطاق واسع تنفساً و هبوطاً في القلب و انهياراً في الدودة الدموية  و أحياناً الوفاة. و كثيراً ما يحمل الأشخاص الذين يعرفون حساسيتهم للقرص حقناً من الإبينفرين، و هو هرمون يزيد التنفس.

 

قرص الحيوانات البحرية

 

قرصات الحيوانات البحرية سامة. و تلك التي تأتي من البوارج البرتغالية قد تكون مهددة للحياة. فإن كان أحد قد لسعته بإرجة برتغالية، فليستدع سيارة إسعاف أو ينطلق إلى مستشفى قريب على الفور. ولا تنزع القارصات الملتصقة، فإن هذا يمكن أن ينشر السم إلى اليدين.

و أي قرصة من حيوان بحري تنزف أو تسبب صعوبات في التنفس أو أي أعراض أخرى تحتاج كذلك إلى عناية طبية عاجلة. أما قرصات قنديل البحر التي تسبب ألماً فقط فيمكن تخفيفها بغسول كلامينا و كمادات باردة. فإن حدثت أعراض أخرى، فاتصل بالطبيب.

 

شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook