أنواع المفصليات في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع المفصليات في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

أنواع المفصليات في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
طائفة ذوات المئة رجل (Class Chilopoda)
 
جميع أفراد هذه الطائفة بري ومفيد؛ حيث تقتنص كثيرًا من الحشرات، غير أن بعض الأنواع كبيرة الحجم، وقد تهاجم الإنسان بعضاتها المؤلمة.
 
- أم أربعة وأربعين:(Scolopendra mirablilis) 
 
وهي من رتبة أم أربعة وأربعين (Order:Scolopendromorpha)، جسمهامقسم إلى رأس واضح، ومنطقة معقلة طويلة تسمى (الجذع)، وتحمل 21 زوجًا من الأطراف، أما الرأس فهو مغطى بدرع، ويحمل الأعين وزوجًا من قرون الاستشعار، وأجزاء الفم، وتحمل عقلة الجذع الأولى مخلبي السم، وتحمل كل عقلة من 2 - 22 رجلاً من أرجل المشي (التي تكوّن مع قرني الاستشعار 44 طرفًا طويلاً واضحًا)؛ ومن هنا اشتق اسم الحيوان الشائع أم أربعة وأربعين.
 
يعيش معظم أفراد هذه الرتبة في الأمكنة الرطبة تحت الصخور والأشجار، وفي التربة والمواد النباتية المتحللة، وهي واسعة الانتشار، وتعد من الحيوانات الشائعة في المناطق الحارة. ويعد هذا الحيوان لاحم التغذية، وغالبًا ما تختبئ هذه الحيوانات أثناء النهار تحت الحجارة وأوراق الأشجار وغير ها، ثم تنشط ليلاً باحثة عن فريستها من الحشرات وديدان الأرض. وقد سجلت من معظم مناطق المملكة العربية السعودية  .  وتضع الأنثى مجاميع البيض 15 مجموعة أو أكثر في التربة، وتقوم بحضنه والمحافظة عليه حتى الفقس وخروج الصغار كاملة التعقيل، وتمتاز هذه الحيوانات بدورة حياة تراوح بين 4 و 6 سنوات.
 
شارك المقالة:
113 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook