أنواع الوبريات في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أنواع الوبريات في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

أنواع الوبريات في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
 
- الوبر (Procavia capensis): 
 
تشمل هذه الرتبة نوعًا واحدًا فقط في الجزيرة العربية هو الوبر الصخري؛ وهو حيوان بري يشبه الأرنب، ويتبع عائلة الوبريات (Hyracoidae)، ويعد النوع الوحيد من هذه العائلة في المملكة، ويمتاز بأذنيه القصيرتين، وجسمه المغطى بوبر بني غامق، وتنتشر على الجسم شعيرات لمسية، وتوجد على الجزء الخلفي من ظهره غدة الرائحة التي تظهر بشكل واضح في فترة التزاوج. وهو فريد في تركيبه العام، ولا يشبه في ذلك الحيوانات الموجودة اليوم.
 
يعيش الوبر في البيئات الجبلية الممتدة على الساحل الغربي للمملكة، وفي الحرات المجاورة لها، كما يوجد على امتداد سلسلة جبال طويق وأجا وسلمى في الشمال. ويعيش معيشة جماعية؛ حيث يسكن في الجحر أو الشق مجموعة كبيرة من الإناث والصغار مع ذكر بالغ يقوم عادة بمراقبة الموطن وإصدار صوت الإنذار للدخول إلى الجحر عند رؤية الأعداء.
 
والوبر حيوان نهاري المعيشة، ويتغذى على النباتات والحبوب والثمار، ويتحمل قلة الغذاء وقت الجفاف، ويمتنع عن التكاثر. ويتم التزاوج في الربيع، وتلد الأنثى من 3 - 5 صغار بعد فترة حمل تستمر 7 أشهر، وتولد الصغار قادرة على الحركة والجري، وترضعها الأم فترة ثلاثة أشهر. وعند سن سنتين تبحث الذكور عن مسكن آخر، ولا يسمح لها بالبقاء مع المجموعة.
 
يصاد الوبر في كثير من أمكنة انتشاره؛ لطيب لحمه؛ ولهذا فهو يتعرض لخطر التناقص في بعض المواقع، كما أنه يتعرض للصيد من قبل الحيوانات البرية الأخرى، مثل: النمر، والوشق، وكذلك القطط المستأنسة التي بدأت تغزو أمكنة انتشاره، وتصيده داخل جحوره، ومع ذلك فلا يزال موجودًا بأعداد لا بأس بها في كثير من أمكنة انتشاره.
 
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook