أنواع ذاكرة القراءة فقط

الكاتب: أسما نصر -
أنواع ذاكرة القراءة فقط

أنواع ذاكرة القراءة فقط.

 

يوجد العديد من أنواع ذاكرة القراءة فقط، وفيما يلي سنوضح هذه الأنواع واحد تلو الآخر:

  • ذاكرة القراءة فقط القابلة للبرمجة: (بالإنجليزية: Programmable Read Only Memory) ويشار إلى هذا النوع باختصار (PROM) وتحتوي هذه الذاكرة على بيانات يتم وضعها من قبل الشركات باستخدام برنامج خاص، ثمّ يتم قراءة هذه البيانات من قبل الكمبيوتر وهذا الأمر مشابه تماماً لنسخ المعلومات على قرص مضغوط لمرة واحدة ثمّ القيام بالقراءة منه مرات عديدة.
  • ذاكرة القراءة فقط القابلة لإعادة البرمجة: (بالإنجليزية: Erasable Programmable Read Only Memory) وفي هذا النوع من أنواع ذاكرة القراءة فقط يكون إعادة البرمجة للذاكرة أمراً ممكناً من قبل الشركات المتخصصة على العكس من سابقتها التي تُبرمج لمرة واحدة فقط.
  • ذاكرة القراءة فقط القابلة لإعادة البرمجة الإلكترونية: (بالإنجليزية: Electronically Erasable Programmable Read Only Memory) وتمتاز هذه الذاكرة بأنّه يمكن إعادة برمجتها من خلال استخدام برنامج خاص فلم يعد هناك حاجة للشركات المتخصصة لتقوم ببرمجة هذا النوع من أنواع الذاكرة، وقد أصبح هذا النوع هو المستخدم في اللوحات الأم.

 

ما هي ذاكرة القراءة فقط

تُعرّف ذاكرة القراءة فقط بأنّها عبارة عن ذاكرة موجودة في جهاز الكمبيوتر ويكون مكتوباً على هذه الذاكرة جميع الأوامر البرمجية التي يحتاج إليها الكمبيوتر أثناء القيام في كل عملية تشغيل وإقلاع له، وجدير بالذكر أنّ المعلومات التي توجد على هذه الذاكرة هي معلومات دائمة وغير متطايرة حتّى في أثناء فصل التيار الكهربائي عنها على العكس من ما يُعرف بذاكرة الوصول العشوائي فتستمر ذاكرة القراءة فقط بالعمل من خلال بطارية صغيرة ذات عمر طويل موجودة في جهاز الكمبيوتر، وتُعرف ذاكرة القراءة فقط (بالإنجليزية: ROM) وهي عبارة عن اختصار لـ read-only memory.

 

الفرق بين ذاكرة القراءة فقط وذاكرة الوصول العشوائي

يوجد بعض من الفروقات التي تميز ذاكرة القراءة فقط عن ذاكرة الوصول العشوائي، ومن أبرز هذه الفروقات ما يلي:

  • يمكن لذاكرة القراءة فقط الإحتفاظ بالبيانات الموجودة عليها من دون الحاجة إلى توفر مصدر للطاقة، أما ذاكرة الوصول العشوائي فإنّها ذاكرة متطايرة تفقد بياناتها عند فصل الكهرباء عنها.
  • تُستخدم ذاكرة القراءة فقط لتخزين معلومات ثابتة مهمتها القيام بتحميل ملفات نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر، في حين أنّ ذاكرة الوصول العشوائي تستخدم في عمليات جهاز الكمبيوتر العادية.
  • يعتبر حجم ذاكرة القراءة فقط أقل بكثير من ذاكرة الوصول العشوائي.
شارك المقالة:
116 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook