أنواع شبكات الحاسب

الكاتب: رامي -
أنواع شبكات الحاسب
"محتويات
? شبكة الحاسوب
? أنواع شبكات الحاسوب
? المتطلبات اللازمة لإعداد شبكة حاسوب
? نماذج ربط الشبكات المحلية
? فوائد شبكات الحاسوب
? المراجع
شبكة الحاسوب

تعرف شبكة الحاسوب بأنها عبارة عن جهازين أو أكثر تربط ببعضها باستخدام تقنية ربط معينة من أجل تبادل المعلومات والموارد المختلفة فيما بينهم؛ كالطابعة، والماسح الضوئي، وغيرها من الموارد، وتتعدّد أنواع شبكات الحاسوب وتختلف، فتوجد شبكات حاسوب بسيطة وصغيرة الحجم، وتكون ضمن مساحة جغرافية ضيقة، وتود شبكات حاسوب متوسطة الحجم، تقع ضمن حدود جغرافية متباعدة بعض الشيء، وتوجد شبكات حاسوب كبيرة جدًا ومعقّدة تُغطي مساحات جغرافية واسعة، ومن أبرز الأمثلة على الشبكات الحاسوبية الصغيرة الحجم،؛شبكة الحاسوب داخل مختبر مدرسي، أما أبرز الأمثلة على الشبكات الحاسوبية الكبيرة والواسعة، فهي شبكة الإنترنت.[?]




أنواع شبكات الحاسوب

تتعدّد أنواع شبكات الحاسوب، ومن أبرزها:[?][?]

الشبكة المحلية (LAN): يُعدّ هذا النوع من الشبكات الحاسوبية صغيرة الحجم؛ إذ يغطي مساحات جغرافية صغيرة، فتكون الشبكة موجودة داخل مبنى واحدًا أو مجموعة مبانٍ متقاربة، ولا تتجاوز المسافة التي تربط بين أي حاسوبين 2.5كيلو متر.
شبكة المنطقة المحدودة (CAN): وتُعدّ أكبر من الشبكات المحلية، ويمكن استخدامها في مجموعة من المباني المتقاربة، وتُستخدم كذلك في الشركات الصغيرة.
الشبكة المنزلية(HAN): وهي شبكة تكون ضمن نطاق المنزل الواحد، فتربط العديد من الأجهزة المنزلية؛ كأجهزة الحاسوب، والهواتف الخلوية، وشاشات التلفاز، وغيرها من الأجهزة الذكية.
الشبكة الشخصية(PAN): تُعدّ شبكات الحاسوب الشخصية من أصغر أنواع شبكات الحاسوب، وتُصمم من قبل شخص معين أو جهة شخصية ما لأغراض شخصية، وهي شبكة مصممة حسب الطلب، وعادةً ما يكون الاتصال فيها لاسلكيًا، وهي شبكة قصيرة المدى لا يتجاوز طولها العشرة أمتار، ويُفقد الاتصال في حال كانت المسافة بين الأجهزة أطول ومن أشهر الأمثلة على شبكات الحاسوب الشخصية، شبكة البلوتوث.
الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN): وهي شبكة افتراضية تتيح للمستخدمين تبادل المعلومات فيما بينهم كما لو أنهم يتصلون بشبكة خاصة، ويتمد هذا الاتصال من نقطة إلى أخرى.
الشبكة الواسعة (WAN): وهي أكبر أنواع الشبكات الحاسوبية، وهي تربط أجهزة الحاسوب ضمن مساحات شاسعة جدًا، ومن أشهر الأمثلة عليها شبكة الإنترنت التي تربط أجهزة الحاسوب ضمن جميع أنحاء العالم.
الشبكة الإقليمية (MAN): وتُعرف أيضًا باسم شبكة المدن، وتربط هذه الشبكة الأجهزة ضمن مساحة جغرافية أوسع من الشبكة المحلية، وأصغر من الشبكة الواسعة؛ إذ تربط مجموعة أجهزة ضمن مساحة مدينة معينة، أو ضمن حرم جامعي مثلًا.




المتطلبات اللازمة لإعداد شبكة حاسوب

لبناء شبكة حاسوبية أيًا كان نوعها وحجمها، لا بدّ من توافر المتطلّبات الاَتية:[?]

Volume 0%
 
جهازيّ حاسوب على الأقل.
وسط اتصال، سلكيّ أو لاسلكيّ.
بطاقة شبكة.
بروتوكول للتخاطب.
Switch.




نماذج ربط الشبكات المحلية

توجد ثلاثة نماذج أساسية مستخدمة لربط شبكات الحاسوب، وهذه النماذج هي:[?]

النموذج النجمي: يتم ربط جميع أجهزة الحاسوب الموجودة ضمن الشبكة في هذا النموذج بجهاز حاسوب مركزي يُطلق عليه اسم الموزِّع، إذ يتصل كل جهاز من أجهزة الحاسوب الموجودة على الشبكة بالجهاز الموزّع بواسطة كيبل مستقل، ولكي تتصل الأجهزة مع بعضها البعض فإنها ترسل البيانات إلى الموزّع الذي يقوم بتوصيلها إلى الأجهزة الأخرى، ومن عيوب هذا النموذج مركزية التحكُّم وبطئ نقل البيانات؛ لأن جميع الأجهزة تعتمد على الجهاز المركزي الوحيد في الشبكة ألا وهو الموزّع، وإن تعطُّل الجهاز المركزي يؤدي إلى تعطُّل الشبكة كاملة.
النموذج الخطي: ترتبط جميع الأجهزة في الشبكة ببعضها البعض عن طريق خط اتصال واحد، يبدأ بنقطة وينتهي بنقطة أخرى، وخط الاتصال هذا عبارة عن كيبل رئيسي يربط جميع الأجهزة في الشبكة، وتنتقل البيانات من الجهاز المرسل عبر خط الاتصال الرئيسي للشبكة حاملة معها العنوان الخاص بالجهاز المستقبل.
النموذج الحلقي: سُمّي هذا النموذج بالحلقي؛ نظرًا لطريقة ربط الأجهزة خلاله، إذ ترتبط جميع الأجهزة بواسطة كيبل يبدأ في جهاز معين ويمر بجميع الأجهزة الموجودة في الشبكة، ويعود لينتهي بالجهاز الذي بدأ منه مكوّنًا حلقةً مغلقة، ومن مميزات هذا النموذج أن تعطُّل أحد الحواسيب في الشبكة لا يؤدي إلى تعطُّل الشبكة كاملة.




فوائد شبكات الحاسوب

لشبكات الحاسوب العديد من الفوائد، ومن أهمها:[?][?]

تبادُل البيانات والمعلومات بكلّ سهولة ويُسر.
مشاركة العديد من الطرفيات؛ كالطابعة، والماسح الضوئي، وغيرها، مما يؤدي إلى تقليل تكلفة شراء معدات قد تكون باهظة الثمن لكلّ جهاز.
الحصول على المعلومات بأقل وقت وجهد، كما هو الحال في الحصول على المعلومات المختلفة عن طريق شبكة الإنترنت.
تبادُل الملفات بين الأجهزة من خلال تناقلها عن طريق شبكة الحاسوب أيًا كان نوعها.
الاستغناء عن الكثير من وحدات التخزين المختلفة اللازمة لنقل الملفات من جهاز إلى اَخر؛ كالأقراص الرقمية، والمدمجة، والفلاش ميموري، وغيرها من وحدات التخزين المختلفة؛ إذ يمكن نقل أي ملف عن طريق الشبكة دون الحاجة إلى وسائط تخزين وبوقت أسرع.




المراجع
? ""شبكات الحاسوب""، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 14-7-2019.بتصرّف.
? ""أنواع شبكات الحاسوب""، AraGeek، اطّلع عليه بتاريخ 14-7-2019. بتصرّف.
? Yassmin Yassin، ""4 أنواع لشبكات الحاسوب وأشكالها""، Edarabia، اطّلع عليه بتاريخ 14-7-2019. بتصرّف.
^ أ ب ""نبذة عن الشبكات ""، تصميم شبكات وبرامج منوعة، اطّلع عليه بتاريخ 14-7-2019. بتصرّف.
? ""فوائد شبكات الحاسوب""، موسوعة كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 14-7-2019. بتصرّف.
? Bassem Awd، ""شبكات الحاسوب تعريفها،أنواعها، مكوناتها ومميزاتها""، Q8TECH، اطّلع عليه بتاريخ 14-7-2019. بتصرّف."
شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook