أنواع طرق طبيعية وعلاجية لارتفاع درجات الحرارة

الكاتب: وسام ونوس -
أنواع طرق طبيعية وعلاجية لارتفاع درجات الحرارة

 

 

أنواع طرق طبيعية وعلاجية لارتفاع درجات الحرارة

 

يعتبر ارتفاع درجات الحرارة، أو الحمى من الأعراض التي تحدث بسبب حالات مرضية أخرى؛ وتحدث نتيجة محاربة جهاز المناعة للعدوى، أو بسبب التغيّرات الجويّة المفاجئة، والعيش في بيئة غير صحية، ومن أبرز الأعراض التي ترتبط بارتفاع درجة حرارة الجسم، الصداع، وفرط التعرّق، وأوجاع في العضلات، والجفاف، وضعف عام في الجسم، بالإضافة إلى الارتجاف، وفقدان الشهيّة، وعادةً ما يتم التعافي من الحمى بعد مرور بضعة أيام، إلا أنّ هناك الحالات التي ترتفع فيها درجة الحرارة بطريقة غير اعتياديّة، وفي هذه الحالات ينصح باستخدام بعض العلاجات الطبيعيّة التي تساعد على تخفيضها، وهي التي ستكون محور حديث مقالنا هذا.

 

علاجات طبيعية لارتفاع درجات الحرارة

الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على طرد الحرارة خارج الجسم، ممّا يساعد على تقليل أعراض الحمى، كما أنّه من الموادّ الطبيعيّة التي تمتلك خصائص مضادة للفيروسات، والجراثيم، الأمر الذي يعزّز كفاءة الجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي الحماية من أيّ عدوى، ويستخدم كالآتي:

  • خلط ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المطحون مع كمية مناسبة من الماء الدافئ، وغمر جسم المصاب بالخليط مدّة لا تقلّ عن عشر دقائق، ثم تغطيته ببطانية ثقيلة نوعاً، وذلك حتى يتعرّق الجسم مسبباً انخفاض درجات الحرارة بشكل تدريجيّ.
  • تحضير شاي الزنجبيل، وذلك عن طريق نقع القليل من جذوره الطازجة في كوب من الماء المغلي، وتحليته بالعسل، وشربه ثلاث أو أربع مرات في اليوم.
  • إضافة نصف ملعقة صغيرة من خلاصة الزنجبيل، إلى معلقة كبيرة من كلّ من: عصير الليمون والعسل، وأخذ الخليط أربع مرات في اليوم.

 

النعناع

من المعروف أن النعناع من المواد الطبيعية التي تمتلك خصائص التبريد، مما يساعد في الحفاظ على الجسم بارداً، وبالتالي انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، ويستخدم كالآتي:

  • نقع ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المفرومة في كوب من الماء المغلي مدّة لا تقل عن عشر دقائق للحصول على شاي، وتحليته بالعسل، وشربه ثلاث أو أربع مرات كلّ يوم حتى تنخفض الحرارة.
  • إضافة القليل من أوراق النعناع الطازجة، مع نصف ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود المطحون، وملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون، إلى كوبين من الماء المغلي، وغلي المكوّنات مع بعضها حتى تقل كمية الماء إلى النصف، وشرب الخليط الناتج بعد تصفيته ثلاث مرات في اليوم.

 

بياض البيض

هو من العلاجات الطبيعية الفعالة، والتي لها دور مهم في الحد من ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي، فهو مادة هلامية باردة لها القدرة على امتصاص الحرارة من الجسم خلال فترة زمنية قصير لا تتجاوز نصف ساعة، ويستخدم كالآتي:

  • فصل بياض ثلاث بيضات عن صفارهن.
  • خفق البياض جيداً مدة دقيقة تقريباً.
  • غمر منديل ورقي في البياض المخفوق.
  • وضع المنديل المبلل على منطقة باطن القدمين.
  • لبس جوارب قديمة للحفاظ على المنديل في مكانة، وتركه حتى يجفّ.
  • يستبدل المنديل كلّما أصبح دافئاً، وتكرر العملية حتى تنخفض الحرارة.
 
شارك المقالة:
160 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook