أنواع فن الديكوباج وخصائصها

الكاتب: المدير -
أنواع فن الديكوباج وخصائصها
"محتويات
تعريف الديكوباج
أنواع الديكوباج
ديكوباج المونتاج
ديكوباج الكولاج
ديكوباج القصاصات
الديكوباج البارز
خصائص الديكوباج
أدوات فن الديكوباج
طريقة عمل الديكوباج
تحضير السطح
قص الصور
تنظيم الصور وترتيبها
لصق الصور
استخدام الورنيش
مشروع الديكوباج
تعريف الديكوباج

فن الديكوباج، هو فن شعبي بسيط عرف في بدايته في الصين وفرنسا، وأصل الكلمة فرنسية تعني القص واللصق على الورق، ولا سيما إنه كان يعرف بزينة الفقراء، حيث إن بساطته جعلت الأشخاص يستخدموه بكثرة في منازلهم.

والديكوباج أحدى الطرق الغير تقليدية لإعادة تدوير الأشياء القديمة، بواسطة ورق الديكوباج، حيث يمكن صنع لوحات فنية على قطع الأثاث أو الجدران، بواسطة مجموعة من الأدوات البسيطة، كما أن الديكوباج يضفي جمال للبيوت والأماكن التي يزين بها.

أنواع الديكوباج

هناك أربعة أنواع من فن الديكوباج وهم:

ديكوباج المونتاج

وهو دمج الصور وتنسيقها لتكوين أعمال جدارية مميزة، وتكون تلك الصور من الإعلانات والطوابع الخاصة بالبريد، ويكون لها شكل مميز جداً وطابع فني ممتاز.

ديكوباج الكولاج

الفرق بين فن الكولاج والديكوباج، أن الكولاج هو احد أنواع الديكوباج المميزة وهو القيام بتنسيق ودمج أجزاء من صور أو أعمال فنية لتوصيل فكرة معينة.

ديكوباج القصاصات

وهو نوع سهل وبسيط في التنفيذ، يعتمد على قصاصات ورقية تنظم وتلصق على اللوحات بدقة ومهارة.

الديكوباج البارز

ويعرف بالديكوباج ثلاثي الأبعاد، وهو عمل فني عالي الجودة يشكل مجسمات تبدوا واضحة ومميزة.

خصائص الديكوباج
يستخدم الديكوباج في زخرفة البيوت وتجميلها، كما يستوحى منه رسم الملابس ونقشها.
سهل التعلم والتطبيق حيث يمكن تطبيقه بواسطة مشاهدة بعض الفيديوهات التي تشرح طريقة العمل من خلال موقع اليوت يوب.
تتميز قطع الديكوباج بأنها قطع جمالية، ولها قيمة مميزة، كونها صناعة يدوية مميزة.
الديكوباج فن سهل التعلم، ويمكن تحويله لحرفة وصناعة.
يعتبر فن الديكوباج فن بسيط وسهل التعلم والتنفيذ.
يتميز بانه غير مكلف على الأطلاق، ‘ذ يعرف بفن الفقراء لأنه عرف في بداياته بأنه يزين بيوت الفقراء بشكل جميل وموفر، في حين أن الخامات التي تستخدم فيه بسيطة، كما إنه إعادة تدوير للأشياء القديمة.
يعتمد الديكوباج على أدوات بسيطة، يمكن لأي شخص أن يمتلكها.
يعتبر هواية مميزة ويسيرة، ويخرج طاقة فنية لا مثيل لها.
يمكن استخدام الديكوباج في تزين قطع الخشب، او قطع الزجاج، أو الفخار أو القطع المعدنية، أو حتى على لوحات الورق.
يسمح الديكوباج باستخدامه لكافة الاسطح، مما يسمح بإعادة تدوير الأثاث القديم والقطع المتهالكة.
باستخدام الديكوباج يمكن تزين المنزل ومنحه طابع بسيط وجميل.
يسمح الديكوباج لكل شخص أن يبدع بفن فريد عن غيره من الأشخاص، ويكون له طابع مميز وعلامة لا مثيل لها.
أدوات فن الديكوباج

هناك مجموعة من الأدوات التي يستخدمها مصممي الديكوباج وتتمثل في:

قطع من الاسفنج، لتنظيف قطعة الديكوباج، فهي القطعة المناسبة لذلك.
مقص حاد لقص الورق، وللتأكد من قطع الحواف بشكل لائق.
سكين خاصة لها شفرة حادة لتقطيع الأوراق.
قطع من القطن.
ورق ديكوباج بسمك مناسب، ويمكن اختيار التصميمات من بين التقليدي والحديث، بما يتناسب مع زوق المصمم.
قطع قماش.
مناديل ورقية.
ألوان اكريليك، لأنها تمنح القطعة شكل جمالي وألوان أكثر إشراق.
ورنيش لتلميع القطع بعد أنهائها.
فرش للتلوين متعددة المقاسات.
غراء أبيض للصق الصور والطوابع.
ورق صنفرة، لتنعيم الأسطح.
خامات للصق وفقاص لنوع القطعة.
القطع المراد الرسم عليها، يمكن أن تكون أكواب أو قطع خشبية، أو معدن وقد تكون أقمشة أو أثاث قديم، ويمكن تزين الزهاريات وقطع الفجار.
طريقة عمل الديكوباج

الفن والحياة الاجتماعية متسقين تماماً، حيث أن الفنون تساهم في حياة اجتماعية هادئة ومميزة، ولا سيما أن الديكوباج رغم إنه فن إلا إنه سهل التعلم، ولا يحتاج سوى إلى الدقة والمقدرة على التنسيق وتنظيم الرسوم والصور ، ويمكن تنفيذ الديكوباج بكل سهولة من خلال تتبع الخطوات:

تحضير السطح

يعتمد الديكوباج على القطع المتهالكة او القديمة في الغالب، فإن كانت القطع الخشبية تحتاج إلى الصنفرة، فيجب عمل ذلك قبل البدئ في الديكوباج حتى لا يشوه العمل، وإن كانت قطعة معدنية فيجب غسلها جيداً والتخلص من الصدأ، ويمكن عمل ذلك من خلال غسلها بمذيبات الصدأ والخل الأبيض.

أما الزجاج والفخار فيمسح جيداً ويغسل بالماء، وينشف بواسطة قطعة قماش نظيفة، ويترك جانباً إلى أن تجهز الخطوة الثانية.

قص الصور

في تلك المرحلة تحضر الصور وتجهز لعمل الديكوباج، حيث يتم استخدام المقصات بأحجامها المختلفة، والتي يجيب أن تكون حادة جداً لكي تقص الصور بعناية، وقد يتم استخدام السكين الحاد لتحديد الصور المجسمة دون أن تقطع حوافها.

وبعد قص الصور، إذا كانت الخلفية بيضاء أو هناك أطراف غير مرغوبة، وصع التخلص منها، يمكن تلوينها بألوان الاكريلك المميزة في عمل الديكوباج، والتي تمنح الصور إشراقة مميزة.

تنظيم الصور وترتيبها
يجب عمل ماكت بشكل بسيط قبل اللصق النهائي، والتأكد من الرضا التام عن التنسيق وترتيب الصور، كما يجب وضع الصور بالشكل النهائي قبل لصقها، بشكل منظم ومرتب، حتى لا يفشل عمل الديكوباج، الذي هو لا يعتمد على مهارة الرسم كغيره من اللوحات، بينما يعتمد على الذوق الرفيع في تنظيم الصور وتنسيقها.
لصق الصور

بعد التأكد من مكان كل صورة او طابع، يمكن الآن لصقها في مكانها المحدد، يتم في هذه المرحلة استخدام الغراء الخاص بالديكوباج، وهناك العديد من الأنواع الخاصة باللصق، ولكن يجب من التأكد من النوع، حتى لا يفشل لصق الصور، ويجب الحرص على استخدام النوع المناسب، حيث هناك أنواع معينة للصق الأثاث وأخرى للزجاج، وغيرها للفخار والمعدة وهكذا ، بعد اللصق جيداً يجب التخلص من البقايا والزوائد من الغراء بواسطة الاسفنجة المبتلة بالماء.

استخدام الورنيش

لإضفاء مظهر جمالي ومميز، يمكن استخدام الورنيش في نهاية عمل الديكوباج، إذ بعد التأكد من جفاف الغراء جفاف تام، ويفضل ترك العمل يوم على الأقل، يفضل وضع الورنيش وتوزيعه بواسطة قطعة نظيفة من القماش بأي لون، حيث تكون نتيجته رائعة، ويمنح العمل مظهر مميز، كما يضفى اللمعان المطلوب.

يمكن الاستغناء عن الخطوة الأخيرة تماماً، خاصتاً في القطع التي تظهر بمظهر كلاسيكي عتيق.

مشروع الديكوباج

فن الديكوباج من الفنون الراقية، وتكمن عبقريته في البساطة، حيث يعتبر اكثر الفنون التي لا تحتاج إلى مهارة كبيرة لتنفيذها، قدر ما تحتاج إلى دقة وتركيز وذوق رفيع في تطبيقها.

يمكن لأي شخص أن يمتلك الأدوات الخاصة بالديكوباج بمبلغ بسيط، ويبدأ في مشروع مميز، يساعد على الأبداع وفي نفس الوقت يكون مصدر من مصادر الدخل.

يمكن عمل مشروع الديكوباج من خلال احضار الأدوات المذكورة أعلاه، ثم بعد ذلك مشاهدة الفيديوهات المختصة على مواقع التواصل الاجتماعي، او من خلال حضور الندوات والدورات التدريبية التي تقيمها الأماكن المتخصصة في تعليم الفنون، حيث أصبحت الجامعات والمدارس الصناعية تهتم بتعليم الفتيات والشباب مهارات الفنون وتدرسها بعناية ودقة.

ومن ثم يمكن تنفيذ بعض القطع البسيطة، وعرضها في المعارض المحلية، كما يمكن التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام وغيرها.

حيث أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي منصة لتداول السلع وعرضها، وبذلك فقد يكون المشروع ناجح ومميز، وفيما بعد يمكن التوسع في العمل، إذ أن الديكوباج من الفنون التي تلقى رواج كبير بين الفتيات وربات المنزل، لتزين المنازل بالقطع البسيطة الجميلة.

المراجع"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook