أنواع قواعد البيانات

الكاتب: أسما نصر -
أنواع قواعد البيانات.

أنواع قواعد البيانات.

 

قواعد البيانات الببليوغرافية

توفّر قواعد البيانات الببليوغرافية (Bibliographic Databases) المعلومات لموضوع معين على شكل سجل وصفي، ومن الأمور التي تقوم بتوفيرها للموضوع: اسم المؤلف، والعنوان وغيرها، ومن الأمثلة على قواعد البيانات البيبليوغرافية: ملخصات علم الاجتماع المتوفرة في قاعدة بيانات غاليليو (GALILEO)، وقواعد البيانات لأفلام الإنترنت على شبكة الويب.

 

قواعد البيانات العلائقية

تعتبر قواعد البيانات العلائقية (Relational Databases) قواعد بيانات جدولية؛ لأنه يتم تعريف البيانات فيها، وتُمكن المستخدم من إعادة تنظيم البيانات وتسهيل الوصول إليها، وتتكون قواعد البيانات العلائقية من عدة جداول مرتبطة ببعضها البعض، بحيث يحتوي الجدول على مجموعة من الأعمدة والصفوف، ويختص كل عمود بنوع معين من البيانات، أما بالنسبة إلى الصفوف فتحتوي على جميع أنواع البيانات الموجودة في الأعمدة.

 

قواعد البيانات السحابية

تعد قواعد البيانات السحابية (Cloud Databases) قواعد بيانات تم تحسينها ليتم استخدامها في بيئة افتراضية، وتتميز بأنها توفر القدرة على الدفع مقابل سعة التخزين وعرض النطاق الترددي، بالإضافة إلى أنها توفر قابلية للتوسع عند الطلب، ومن الجدير بالذكر أنها تدعم تطبيقات الأعمال المختلفة.

 

قواعد البيانات غير العلائقية

تتميز قواعد البيانات غير العلائقية (NoSQL Databases) بأنها فعالة في المشاكل التي تتعلق في أداء البيانات الكبيرة، وتصبح أكثر فاعلية عندما يتم تحليل البيانات بمجموعات كبيرة غير مهيكلة أو مخزنة من خلال الخوادم الافتراضية، ومن الأمثلة عليها، ما يأتي:

  • قواعد الرسوم البيانية: (Graph Databases) تعتبر مجموعة من العقد -نقاط الربط- ووصلات، حيث تعتبر كل عقدة فئة معينة، تتصل فيما بينها بواسطة الوصلات، على سبيل المثال تستخدم الشركات قواعد الرسوم البيانية لاستخراج البيانات المتعلقة بالعملاء من وسائل التواصل الاجتماعي.

 

أنواع أخرى من قواعد البيانات

يوجد العديد من الأنواع الأخرى من قواعد البيانات، وهي: قواعد البيانات المركزية (Centralised Databases)، وقواعد البيانات الموزعة (Distributed Databases)، وقواعد البيانات الشخصية (Personal Databases)، وقواعد بيانات المستخدم النهائي (End User Databases)، وقواعد البيانات التجارية (Commercial Databases)، وقواعد البيانات التشغيلية (Operational Databases،. بالإضافة إلى قواعد البيانات الوصفية (Meta-Databases) التي تسمح للمستخدم البحث عن المحتوى المفهرس باستخدام قواعد البيانات الأخرى.
شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook