أهم آثار مدينة بابل القديمة

الكاتب: رامي -
أهم آثار مدينة بابل القديمة
نتحدث في هذا التقرير عن أهم آثار مدينة بابل القديمة حيث توجد هذه المدينة على بعد 90 كيلومترا جنوب العاصمة بغداد، وتعد مدينة بابل من أهم الأماكن الأثرية في العراق، فقد كانت عاصمة المملكةالبابلية في القدم.

المحتوياتإخفاء
1)أهم آثار مدينة بابل القديمة
1.1)حدائق بابل المعلقة
1.2)أسد بابل
1.3)بوابة عشتار
1.4)مسلة حمورابي

إذ ظهرت مدينة بابل بشكل واضح في عهد الملك حمورابي، كما أنها ظهرت متألقة في حكم الملك نبوخذ نصر الثاني، والذي شيد الكثير من المعالم الأثرية والأماكن التي ميزت بابل.

من أهم مميزات مدينة بابل، أنها كانت مركزا دينيا وتجاريا مهما يخص مملكة بابل، وازدهرت الحضارة البابلية فيها على يد حمورابي لمدة 43 عاما أطلق عليها الفترة الذهبية للبلاد العراقية فيما بعد، ومما ميزهاأيضا ورود ذكرها في القرآن الكريم: (وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت).

أهم آثار مدينة بابل القديمة
حدائق بابل المعلقة

تعتبر الحدائق المعلقة من أهم آثار بابل القديمة، حيث بنيت في القرن السابع قبل الميلاد، بواسطة نبوخذ نصر، حيث بناها لكي يستطيع أن يعبر عن حبه سيمراميس زوجته ومشاعره الفياضة التي كان يشعر بها تجاه محبوبته، إذ كانت الأخيرة تحس تشعر بالحنين إلى الغابات والأوراق والأزهار التي كانت موجودة في بلدها الأم.

ويعود السبب في تسميتها بهذا الاسم، هو نمو نباتات الزينة على شرفات القصور بها، والتي كانت تروى بطرق فنية، وتعتبر الحدائق المعلقة من أشهر عجائب الدنيا القديمة، حيث تعد من أهم وأبرز الفنون المعمارية التي جرى بناؤها في القدم، فقد استخدم في بنائها حجارة نادرة، كانت تصل كهدايا للملك.

كما أنها تحتوي على الكثير من الأشجار والنباتات التي كانت تروى بماء كان يخزن في صهاريج، تقع في طبقات القصر العليا، حيث  ظهرت جمال هذه الحدائق الرائعة في فصلي الصيف والربيع.

فكانت تفوح الروائح والعطور الزكية من أزهار الحديقة وورودها، وأصبحت الحدائق المعلقة فيما بعد شاهدا على قدرة نبوخذ نصر على صنع جنة نباتية شديدة الروعة، وسط كآبة المنظر الصحراوي انذاك.

أسد بابل

هو عبارة عن تمثال صُنع من الحجر، يبلغ ارتفاعه أكثر من 1000 سنتيمتر، كما أن طوله أكثر من 250 سنتيمتر، وهو عبارة عن تمثال لأسد يظهر بأنه يفترس شخصا ويمثل هذا الشخص العدو.

بوابة عشتار

تعتبر بوابة عشتار من آثار بابل القديمة، حيث جرى تسميتها بذلك الاسم لأن كلمة عشتار تعني باللغة العبرية ضوء الصباح، وعشتار هي إله الحب والحرب عند البابليين، وبالنسبة لبوابة عشتار فهي قلعة موغلة في القدم، تتسم بفخامة  كبيرة وطراز خاص ورائع وبناء راقي، كما تتميز بالكثير من الأشكال الفنية الزاهية والجميلة.

مسلة حمورابي

تعتبر مسلة حمورابي من أهم آثار بابل القديمة، وهي عن حجر الديوريت الأسود دونت شرائع الملك حمورابي عليه، حيث أن طوله يبلغ 8 أقدام، وتظهر على هذه المسلة التي تحطمت إلى ثلاث قطع قوانينه فيالبيع والقضاء والزواج والشراء والسرقة وأجور الحيوانات.
شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook