أهم اسباب مشاكل الأوعية الدموية

الكاتب: نور الياس -
أهم اسباب مشاكل الأوعية الدموية

أهم اسباب مشاكل الأوعية الدموية.

 

 

الجلطات

 

عدد الحالات: 50 حالة تحسن تدريجي.
عدد الجرعات: 2 لسعة حول الأوردة التدالية( الدوالي) في الساق أو حول الجلطة العميقة DVT في الساق أو 2 كأس حول نفس المناطق.

مدة العلاج: مرتين أسبوعيا ً – لمدة من أسبوعين إلى ستة أسابيع.
حالات المقارنة: 5 حالات من الذين يعالجون بإستخدام الهيبارين والدايكومارول.
نسبة الشفاء: 40 حالة شفاء تام( نسبة 80 %) و 10 حالات تحسن مستمر( دون الشفاء التام) ( نسبة 20 %).

ولم تحدث حالات إنتكاسة.
التفسير العلمي: تتكون الجلطة الداخلية – نتيجة عدة عوامل – منها ركود الدم – نتيجة الكسل وقلة الحركة ووجود الدوالي ومنها العوامل النفسية ـ ـ ـ مثل الغضب الشديد الذي ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم وتجلطه - - - - ومنها الحمل الذي يقلل من عودة الدم في الأوردة لضغط الجنين على أوعيى الساق فيؤدي إلى ترهل الأوردة بالساق وبالتالي ورم بالساق ورغبة في الحكة( الهرش) وشعرو بالألم في الساقين. ومنها وجود كميات كبيرة من دهون الدم ومنها عوامل أخرى – تتكون الجلطة أيضا ً في الأوردة المتدلية بسبب الدوالي ـ ـ ـ التي تقلل وصول عوامل إضابة الجلطات في الدم.

والله سبحانه خلق عدة عوامل لإضابة الجلطات في الدم والجلطات الداخلية قد تكون جلطة دهنية FATS وخاصة في مرض السكر وقد تكون جلطة بكتيرية نتيجة تجمع عدد هائل من البكتريا في حالات العدوى وقد تكون جلطة دموية خاصة وقد تكون جلطة مكونة من أكثر من عامل( دهون + بكتريا + عوامل الدم).

 

ولكن لماذا ومتى تتكون الجلطات؟

 

وقد تتكون الجلطات الدموية نتيجة تصلب الشرايين – وذلك بسبب ترسب الدهون أو الكوليسترول على جدار الأوعية الدموية، مما يجعل الوعاء الدموي يضيق ويفقد مرونته وستصلب وبالتالي يعوق مسار الدم إلى أجهزة الجسم وأخطرها القلب ـ ـ ـ حيث ينتج عن ذلك ضيق شرايين القلب نفسه والذي ينتج ألماً شديدا ً في الصدر مثل ذبح السكين يسمى" الذبحة الصدرية"، ثم يفسد الوعاء بعد ذلك مما يؤدي إلى موت من عضلة القلب – وقد ينتج عن الدهون الزائدة في الدم زيادة لضغط الدم مما يؤدي إلى انفجار الأوعية وحدوث النزيف في المخ أو خلف العين أو في أي جزء من الجسم.

والطبيعي أن الأوعية الدموية تفرز مادة تمنع التصاق الدهون بها باستمرار ولكن مع الكسل وقلة الحركة والتدخين. وإرتفاع ضغط الدم يقلل إفرازه هذه المادة فتترسب الدهون على جدار الأوعية الدموية ـ ـ ويحدث تصلب الشرايين. والجلطات والنشاط، والحركة من أهم محفزات إفراز هذه المواد التي تمنع التصاق الدعون بالأوعية الدموية – ويعتبر مرض السكر والإسراف في تناول الطعام من أهم أسباب ترسيب الدهون على الأوعية الدموية – ويعتبر مرض السكر والإسراف في تناول الطعام من أهم أسباب ترسيب الدهون على الأوعية الدموية أيضاً والطبيعي أن تتكون الجلطة الدموية عند حدوث جرح في أي وعاء دموي. حيث يشترك جدران الوعاء الدموي نفسه مع الصفائح الدموية مع عوامل التجلط الأخرى في تكوين جلطة سريعة خلال دقائق من حدوث الجرح( 3 – 8) تسد الجرح ويقف النزيف – وبعد تكوين الجلطة الدموية ـ ـ ـ والتئام الجرح ـ ـ ـ تأتي عوامل أخرى تذيب الجلطة، وتعيد الدم إلى سيولته ومنها الكبد( المسئول على تكوين عوامل التجلط) وهو المسئول عن تبثيط عوامل التجلط بعد تكوين الجلطة، ومنها كرات الدم البيضاء الأكولة – والتي تلتهم الزائد من عوامل التجلط ومنها الرئة وفيها ترشيح للدم – واصطياد الجلطات وإذابتها بواسطة خلايا الحويصلات الكبيرة ومنها عوامل تثبيط عوامل التجلط – ومنها جهاز إذابة الألياف – والصفائح الدموية : وهي المسئول الأول عن تكوين الجلطة الدموية – ثلثها موجود بتيار الدم والثلث الآخر في الطحال، والثلث الأخير يسد الفجوات الموجودة في أوعية الدم.

 

شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook