أهم الارشادات قبل تناول الدواء

الكاتب: نور الياس -
أهم الارشادات قبل تناول الدواء

أهم الارشادات قبل تناول الدواء.

 

 

قبل إعطاء الدواء

 

ما هي المعلومات المهمة التي يجب أن نعلمها عن الدواء قبل استخدامه؟
ولماذا نقرأ الروشتة المرفقة بالدواء؟
تركيب الدواء؟ المادة الفعالة.؟ لماذا تضاف مواد أخرى؟ الفرق بين الدواء والعشب الطبيعي؟

1. فاعلية الدواء في الجسم: عوامل الامتصاص؟ الطريقة المثالية لإعطاء الدواء؟.
2. الحركة الدوائية في الجسم: لماذا تحديد الجرعة بعد الامتصاص – توزيع الدواء داخل الجسم؟ ما الذي يزيد فاعلية الدواء ؟ وما الذي يضعفه؟ ما معنى تفاعل الدواء مع الأدوية الأخرى؟ ومع الأغذية؟ دواعي الاستعمال؟ موانع الاستعمال؟ الآثاء الجانبية؟
3. استقلاب الدواء ( مصير الدواء): عمر الدواء داخل الجسم؟ هل للدواء فترة محددة بعدها لا يعمل؟
4. طرد الدواء خارج الجسم: في البول – العرق – النفس – البراز – اللبن – اللعاب؟ ولماذا تحرم معظم الأدوية على الحامل والمرضع؟
5. أشكال الدواء.
6. مضخة التسريب.
7. الطرق الحديثة لإعطاء الأدوية( طويلة المفعول).
8. الأدوية المو
9. نباتات واعدة لعلاج الفيروسات والسرطان والشلل والأمراض المناعية.
10. تخزين الأدوية وفترة الصلاحية.

 

يتوقف تأثير الدواء في الجسم على عدة عوامل منها:

 

1. امتصاص الدواء:
وهذا يتوقف على صفات الدواء من حيث الذوبان وحجم الجسيمات وشكل البلورات – والعوامل الكيميائية – والجرعة الدوائية. كما يتوقف على عوامل فسيولوجية للمريض مثل سرعة تفريخ الأمعاء والمعدة – وحمضية أو قلوية مكان إمتصاص PH – وتكسير الدواء – وحالة الكبد – والعمر والجنس والصفات الشخصية – وكذلك على وجود أدوية أخرى أو أغذية. وطريقة إعطاء الدواء فلكل دواء له طريقة أفضل ـ ـ ـ عن طريق الفم؟ أو الحقن؟ أوا لشرج؟ أو الشم ( الرئتين)؟ أو الجلد؟ وطريق الحقن عادة هو الأسرع ـ ـ ـ ولكن في بعض الأ"دوية يكون الشم أسرع.
ومن العجيب أن بعض الأدوية يلتصق بسرعة بيروتينات الدم مما يعرقل تأثيره فمثلاً دواء( الفنيل بيوتازون) الذي يعطر عن طريق الفم يحتاج من ساعة إلى ساعتين لإحداث التأثير المطلوب بينما تحتاج الحقن العضلية إلى 6 – 9 ساعات لإحداث التأثير نفسه. والسبب هو التصاق الدواء ببروتينات البلازما في موقع الحقن الدهني، وبعض الأدوية يلتصق ويترسب في الدهون ـ ـ ـ ويزداد خطورة على الجسم ( مثل ثيو بنتال).

2. توزيع الدواء:
وبعد الامتصاص يتم توزيع الدواء إلى بقية أجزاء الجسم عن طريق الدم حيث أن نسبة 70 % من الجسم ما يعني حوالي 50 لتر في الشخص البالغ ( 35 لتر داخل الخلايا – و 5 لار سوائل بين الخلايا وبلازما الدم وسائل النخاع) ومفعول الدواء يعتمد على كمية الدواء الطليقة ـ ـ ـ غير الملتصقة بالبروتينات – حيث أن التصاق الدواء مثل( الفينيل بيوتازون) بالبروتينات بنسبة 99 % وكذلك السيورامين ـ ـ ـ الذي يبقى في المريض حوالي 3 أشهر لعلاج.

3. استقلاب الدواء:
ويطلق عليها أحيانا ً إزالة السمية والمقصود بها تحويل الدواء من صورة سامة لخلايا الجسم إلى صورة غير سامة ـ ـ ـ ولكن قد يحدث العكس ـ ـ يعني يتحول الدواء إلى أكثر سمية، ويتم الاستقلاب بعدة طرق منها الأكسدة والاختزال والأسئلة والهيدرة و أهم عضو لاستقلاب الدواء هو الكبد ثم الكليتان والعضلات والأمعاء.
حتى أن بعض الأدوية تتحول في مجرى الدم نفسه بواسطة الإنزيمات.

4. طرح الدواء خارج الجسم:
ويتم عن طريق البول – والعرق – والرئة ( التنفس) وحتى البراز ـ ـ ـ وحليب الأم ـ ـ ويتطلب طرح الدواء والتخلص من إليه الامتصاص في الأمعاء ـ ـ ـ والأدوية قد تتافس مع بعضها فمثلا ً البروبانسيد ينافس البنسلين أثناء الطرح من الكلى ويتغلب عليه ويتمكن من الخروج قبله فلهذا تطول إقامة البنسلين في الجسم( البنسلين طويل المفعول).
5. أشكال الدواء:

- قد يكون الدواء على شكل شراب أو كبسولات أو حقن أو قطرات ولكن قد يكون على شكل نقط للعين والأنف مثلا ً.
- وقد يكون على شكل مرهم للجلد . وهو يخرج المادة الفعالة ببطء وقد يمتد إلى 12 ساعة – وأسرع منه الكريم الذي يسهل غسله بالماء ( عكس المرهم) وبعض الأدوية يناسبها التحضير كمرهم فقط، أو كريم فقط.
- وقد يكون الدواء على شكل لبوس مهبلي أو شرجي وهنا يعتمد على حرارة الجسم في الانصهار بينما الأقراص المهبلية هي التي تذوب في سوائل المهبل.
- الأمبول يحتوي على جرعة واحدة من المادة الفعالة بينما الفيال أو الحقنة يحتوى على عدة جرعات في زجاجة لها غطاء مطاطي يسمح بمرور الحقنة.
- المعلق: قد يكون بودرة ـ ـ كما في المضادات الحيوية للأطفال وقد يكون جاهزا ً كما هو في مضادات الحموضة.

 

شارك المقالة:
174 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook