أهم الطرق بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أهم الطرق بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

أهم الطرق بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
 
يمكن وصف مدينة مكة المكرمة بأنها ملتقى لعدد من الطرق، فهي ترتبط مع باقي محافظات ومدن المنطقة والمناطق الأخرى بشبكة من الطرق المزدوجة والسريعة هي: طريق مكة المكرمة - جازان الساحلي، وطريق مكة المكرمة - الهدا - الطائف - الرياض السريع، وطريق مكة المكرمة - السيل - الطائف - الرياض السريع، وطريق مكة المكرمة - المدينة المنورة السريع، وطريق مكة المكرمة - جدة السريع، وطريق مكة المكرمة - جدة القديم وطريق الطائف - الباحة - عسير - نجران عبر جبال السروات. أما في داخل مدينة مكة المكرمة فهناك الطرق الدائرية مثل الطريق الدائري الثاني ويبلغ طوله نحو 5كم، والطريق الدائري الثالث ويبلغ طوله نحو 28كم. إضافة إلى الطرق الداخلية الأخرى ومنها طريق أجياد - كدي بطول نحو 1.5كم وهو نفقان متوازيان، وطريق أجياد - السد بطول 1كم. وتلعب هذه الطرق دورًا مهمًا في تيسير الحركة داخل مدينة مكة المكرمة، والربط بالطرق الخارجية الرئيسة. إضافة إلى هذه الطرق، هناك عدد من الطرق والأنفاق المنفذة في المشاعر المقدسة لتسهيل حركة الحجاج ما بين المشاعر، وأثناء النفرة من عرفات إلى مزدلفة. كما أن هناك الطرق الخاصة بالمشاة فيما بين منى  ، ومزدلفة، وعرفات.
 
كما أن هناك العديد من الأنفاق التي تخترق الجبال وتربط كل أجزاء مدينة مكة المكرمة بمركزها الحرم الشريف مما جعل هذه المدينة المقدسة تسمى مدينة الأنفاق في العالم حاليًا.
وفي خارج مدينة مكة المكرمة يوجد بعض الطرق التي لها أهميتها السياحية سواء كان ذلك من خلال ما تتمتع به المواقع التي تمر بها هذه الطرق، أو لكون هذه الطرق تقود إلى مواقع ذات أهمية سياحية. ومن هذه الطرق جزء من طريق مكة المكرمة - الطائف عن طريق السيل، حيث يمر هذا الطريق بقرية الزيمة التي تتوافر بها عدد من المقومات السياحية الطبيعية المتمثلة في الغطاء النباتي والأنشطة الزراعية وتوافر المياه، وكذلك المقومات التاريخية كالبنايات الأثرية والقلاع والحصون، وهنالك أيضًا طريق مكة المكرمة - الطائف عبر الهدا، ويمكن لعابر هذا الطريق رؤية بعض أجزاء متبقية من مجرى عين زبيدة، كما أن الطريق يمر بوادي نعمان حيث المزارع والآبار التي تتوافر فيها المياه. ويوجد على هذا الطريق، بالقرب من وادي نعمان، بعض القرى السياحية والمنتجعات. وفي جنوب مكة المكرمة يوجد طريق غير المسلمين الذي يبدأ من مركز الشميسي بين جدة ومكة المكرمة، وينتهي عند اتصاله بطريق مكة المكرمة الطائف عبر الهدا. ويربط هذا الطريق بعض المواقع السياحية في سهل تهامة وبخاصة بعض الأودية مثل وادي ملكان، وكذلك جبل كساب.
 
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook