أهم المعادن للحامل

الكاتب: نور الياس -
أهم المعادن للحامل

أهم المعادن للحامل.

 

 

الحديد:

 

وهو من أهم المعادن التي يجب الحصول عليها أثناء الحمل، وهو عنصر ضروري لتنفس الخلايا وتكوين الهيموجلوجين. وتنتقل كميات كيبرة منه إلى الجنين عبر المشيمة، وبالتالي لابد من تعويض جسم الحامل بالحديد حتي لا يحدث لها فقر دم. فيفضل تعاطي قرص واحد من الحديد يومياً طوال فترة الحمل بالأضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأخرى. حيث إن نقص الحديد يمكن أن يؤدي حدوث ولادة مبكرة.
كما أن الحديد يتوافر في: ( الكبد واللحوم والدجاج – الأسماك – اللبن ومنتجاته – البيض – الخضروات الداكنة – الحبوب ).

 

الكالسيوم:

 

هو االمعدن الضروري لبناء العظام والأسنان ونقصه خلال فتره الحمل يؤثر تأثيرا سيئا على سلامة العظام بالنسبة للأم والجنين؛ حيث إن الأم التي تهتم بتناول كميات وافره من الكلسيوم تنمو أسنان وليدها وعظامه قوية صلبة بعكس الأم التي لا تقبل الأغذية التي تحتوي على الكلسيوم.
وتحتاج الحامل غلى حوالي 700جم من الكلسيوم يومياً، ويمكنها الحصول عليها بسهولة من : ( الألبان ومنتجاتها – الخبز – الخضروات – الأسماك ).

 

الزنك:

 

نقص هذا المعدن بجسم الحامل يؤدي إلى ولادة طفل ناقص الوزن ضعيف البنية، كما يزيد من فرص حدوث الأجهاد والولادة القيصرية. والزنك ضروري لوظائف الخلايا الحية في الجسم، كما يعمل علي نمو أنسجة الجنين وتشكيلها. وهو متوافر في العديد من الأغذية وخاصة اللحوم والألبان ومنتجاتها، والأسماك. وتحتاج الحامل إلى حوالي 7 مليجرامات من الزنك يوميا.

 

الماغنسيوم:

 

يدخل في عمليات بناء البروتين كما أنه ضروري لتوليد الطاقة. ونقصه بجسم الحامل قد يسبب ولادة مبكرة، وولادة وليد ناقص الوزن ، وبالتالي يجب الحرص على تناول الأغذية التي تحتوى على المغنسيوم بكميات كافية، وهو متوافر في ( الدقيق – المكسرات – الخضروات الخضراء – المأكولات البحرية – القمح ).

 

شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook