أهم المعلومات عن القروض

الكاتب: وسام ونوس -
أهم المعلومات عن القروض

 

 

أهم المعلومات عن القروض

 

يفكر كثيرون في الاقتراض ظنًا منهم أن هذا خيار سهل، في حين أن الواقع ليس كذلك؛ فمن بين ما لا تعرفه عن القروض أنه لا يتم منحها إلا بعد حصول الجهة المانحة على الضمانات الكاملة التي تضمن لها استرداد أموالها، بالإضافة إلى النسبة المتفق عليها من الفائدة.

ليس هذا فحسب، بل الحصول على القروض يكاد يكون مستحيلًا في المراحل الأولى من عمر المشروع؛ فكلما كان المشروع أكثر نجاحًا، وكلما كانت جدارته الائتمانية أقوى كان من السهل الحصول على القرض، كما أن المخضرمين من رواد الأعمال يدركون أنه لا يمكنهم الحصول على القرض من أجل إطلاق المشروع، وإنما من أجل التوسع والاستحواذ أو شراء المعدات، وتعزيز المخزون من السلع والبضائع.. إلخ.

 

خيار الضرورة ولكن

مما لا تعرفه عن القروض أنها تنطوي على مكاسب اقتصادية مهمة _على الرغم من أنها خيار الضرورة أي يتم اللجوء إليها جبرًا _ فهي تعزز من مكانة الشركات في السوق، كما أنها تُعد رافعة لبيع الشركات التي قد تعاني من التعثر.

ومن هنا يمكن القول إنه على الرغم من نسب الفائدة، والإجراءات المشددة التي يجب اتباعها من أجل الحصول على القرض، إلا أنه خيار مهم، فضلًا عن أن مرحلة الاقتراض قد تكون مرحلة ثابتة لدى كل الشركات؛ إذ يندر أن تكون هناك شركة لم تلجأ إلى الاقتراض أو طلب الحصول على التمويل ولو لمرة واحدة.

وعلى الجهة الأخرى، أي فيما يخص الجهات الممولة، تُعتبر الفوائد والرسوم المتأتية من القروض مصدرًا رئيسيًا للإيرادات للعديد من البنوك، وكذلك لبعض تجار التجزئة؛ من خلال استخدام التسهيلات الائتمانية وبطاقات الائتمان.

 

أنواع القروض

هناك أنواع مختلفة من القروض، سنذكر، فيما يلي، بعضًا منها:

  • القرض المضمون

يأخذ القرض المضمون أشكالًا مختلفة؛ فالرهون العقارية، وقروض السيارات هي قروض مضمونة؛ لأنها مدعومة أو مضمونة بضمانات. في هذه الحالات، يكون الضمان هو الأصل الذي تم الحصول على القرض من أجله، وبالتالي فإن ضمان الرهن العقاري هو المنزل، بينما تؤمن السيارة قرض السيارة.

وفي بعض الحالات ربما يُطلب من المقترضين تقديم أشكال أخرى من الضمانات بخلاف الأصل المتحصل عليه.

  • القرض غير المضمون

إذا كان قرض السيارة قرضًا مضمونًا فإن بطاقات الائتمان مثالًا على القروض غير المضمونة؛ أي أنها لست مدعومة بأي ضمانات، عادة ما يكون للقروض غير المضمونة معدلات فائدة أعلى من المضمونة؛ نظرًا لأن مخاطر التخلف عن السداد أعلى من القروض المضمونة.

 

  • القروض الدوارة والقروض لأجل

وثمة معيار تصنيفي آخر يمكن تصنيف القروض وفقًا له؛ وهو «التجدد»؛ فالقرض الدوار أو المتجدد يمكن الحصول عليه مرة أخرى بعد انتهائه، بينما يشير القرض لأجل إلى قرض يتم سداده على أقساط شهرية متساوية على مدى فترة محددة. ويمكن اعتبار بطاقة الائتمان قرضًا دوارًا غير مضمون، في المقابل، يكون قرض السيارة هو قرض مضمون لأجل.

وبعدُ فهذا بعض ما لا تعرفه عن القروض؛ حيث لا يعد قرار الحصول على القرض أو خوض هذه المغامرة بالأمر السهل، ومن ثم يجب التفكير مليًا قبل الدخول إلى هذه المعركة؛ فثمة عواقب وخيمة لعدم سداد القروض في مواعيدها.

 

شارك المقالة:
133 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook