أهم المعلومات عن شراء العقارات في تركيا

الكاتب: رامي -
أهم المعلومات عن شراء العقارات في تركيا

أين ومتى تدفع البقشيش والإكراميات في تركيا ؟

البقشيش والإكراميات

 البقشيش والإكراميات من الأمور التي تعتبر مصدر رزق اضافي , كذلك يعتبر البقشيش تعبيرًا عن الإمتنان لآداء الخدمة لك على أكمل وجه , بالطبع يمكنك عدم دفع أي شئ إن لم تعجبك الخدمة ولم تكن على المستوى المطلوب , الأتراك في الغالب لا يعطون بقشيش.

دفع البقشيش يكون عن طريق الكاش , وليس عن طريق الفيزا بالطبع وإن كانت هناك بعض المطاعم الغربية تأتي فواتيرها مراعية لتلك النقطة , لكن العرف جاري على إعتبار الكاش هو أفضل وسيلة لدفع البقشيش.

يفضل الأتراك أن يتم إعطاؤهم البقشيش بعملتهم ألا وهي الليرة التركية , بالطبع يمكنك أن تعطيهم من عملتك المحلية , لكن في تلك الحالة عليك أن تعطيهم أوراق نقدية وليس عملات معدنية حتى يمكنهم تغييرها بالليرة التركية.

أين تدفع البقشيش ؟

المطارات :

تحتوي المطارات على حمّالين محترفين , وهناك تعريفة رسمية مقابل خدمتهم , في حالة عدم وضوح التعريفة , يمكنك أن تعطيهم من 2-3 ليرة على كل شنطة.

التاكسيات :

التاكسي لا يأخذ إلا ثمن التوصيلة فقط , لكن يمكنك أن تعطيهم فارق الكسر , مثلًا كانت الأجرة 8.6 ليرة , تدفع للسائق 9 ليرة وهكذا , هذه هي القاعدة , لكن في حالة أن قام السائق بحمل أمتعتك من وإلى السيارة ففي هذا الحالة عليك إعطاؤه بعض المال.

الحافلات الصغيرة ( دولموس ) :

لا يوجد بقشيش

الفنادق :

يتم إعطاء الحمّالين وكذلك خدمات الغرف حوالي  5 ليرات , اعتاد الناس على وضع 5 ليرات أو 10 على السرير قبيل تركهم للمكان أو ترك حوالي 20 ليرة في مكتب الاستقبال بالإضافة لقيمة الفاتورة كبقشيش.

المطاعم والمقاهي :

يتم ترك بقشيش بما يعادل 5% من قيمة الحساب.

الحمّام التركي :

 ليس هناك مهرب من دفع بقشيش لهم!
حيث أنه بمجرد إنتهائك من حمّامك ستجدهم في وداعك وبالطبع ستضطر لدفع بقشيش لهم , لذلك حاول أن تجعل معك ما قيمته 10% من قيمة الحساب وقم بتوزيعه عليهم.

المرشد السياحي :

 المرشد السياحي لا يعمل من أجل البقشيش , فأجرته أنت تحملتها عندما دفعت قيمة برنامجك السياحي , لكن بالطبع في الغالب لن يرفضوا البقشيش , جرت العادة على أن يكون الدفع للمرش جماعي وليس فردي بما يعادل 20 ليرة.

شارك المقالة:
116 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook