أهم المواقع الشاطئية والبحرية بمنطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أهم المواقع الشاطئية والبحرية بمنطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

أهم المواقع الشاطئية والبحرية بمنطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
1 - شاطئ الحرة:
 
يقع بجوار قرية الحرة على بعد 10كم شمال أملج، ويمتد لمسافة 2كم وبعرض 1كم، أرضه صخرية تمتد حتى قاع البحر الذي تنتشر فيه الشِّعَاب المرجانية بكثرة، وبمواجهته توجد جزيرة جبل حسان على مسافة 25كم، وفي الموقع خليج صغير تتوسطه جزيرة صغيرة يرتادها هواة صيد الأسماك. ويتميز الموقع بجمال مشاهده الطبيعية، ويمثل توافر الشِّعَاب المرجانية أحد عوامل الجذب لممارسة رياضة الغوص.
 
2 - شاطئ حر: 
 
يقع جنوب مدينة ضباء ويبعد عنها نحو 25كم، وهو هلالي الشكل، تقدر مساحته بـ 6كم  ، ومياهه ضحلة، يمكن الوصول إليه عبر طريق ترابي، وتحيط به المرتفعات، مما يعطيه منظرًا جميلاً ومتميزًا، وتوجد في الموقع بعض أشجار النخيل في الأجزاء المستوية منه.
 
3 - شاطئ الحسي: 
 
شاطئ رملي، يقع جنوب محافظة أملج ويبعد عنها نحو 30كم، ويمتد لمسافة 5كم، ويعد من أنسب المواقع الصالحة لممارسة الغوص، وتتميز أعماقه بكثافة الشِّعَاب المرجانية، ويشهد إقبالاً من هواة رياضة الغوص، وتصلح السباحة في أجزاء معينة منه.
 
4 - شاطئ رأس الشعبان: 
 
يقع جنوب محافظة أملج بنحو 25كم، ويمتد لمسافة تصل إلى 15كم، ويضم رأسًا يمتد داخل البحر مشكلاً شاطئًا هلالي الشكل، ويتميز الشاطئ برماله وتدرج عمق مياهه، ويصلح للسباحة وللأنشطة السياحية البحرية الأخرى، ويمكن الوصول إليه عبر طريق ترابي ممهد، ويشهد إقبالاً من الزوار سواء من أهالي المحافظة أو خارجها.
 
5 - شاطئ بئر الماشي: 
 
شاطئ هلالي الشكل يقع في محافظة حقل، يحده من الشمال لسان صغير، ويضيق باتجاه الجنوب، لاقتراب الجبال من البحر، وقد غرقت بالقرب منه سفينة صغيرة عام 1395هـ / 1975م، يظهر قسم منها فوق سطح الماء، وتتألف أرضه من تربة خشنة من الرمال والحصى، ومياهه متدرجة الأعماق، وتقدر مساحته بـ 3.5كم 
 
6 - شاطئ السلطانية: 
 
شاطئ هلالي الشكل يقع في محافظة حقل على خليج العقبة، يصلح للسباحة، وأعماق المياه فيه متدرجة حتى مسافة 15م، ثم يشتد الانحدار نحو الأعماق، ومياهه صافية ونظيفة، وتقابله من جهة الغرب السواحل المصرية على بعد 10كم تقريبًا، وتحده من الشرق جبال مرتفعة، تقع خلف الطريق المؤدي إليه على مسافة 10كم، وتقدر مساحته بـ 10كم 
 
7 - شاطئ الشريح:
 
خليج صغير أرضه مستوية يقع على مسافة 30كم جنوب حقل، ويتميز بطبيعته الجميلة، ويصلح للسباحة وممارسة الرياضات البحرية المختلفة، ومياهه صافية نقية ومتدرجة الأعماق حتى حدود الجرف، وتتوافر فيها الشعاب المرجانية، ويحتاج الموقع إلى عناية به والتخلص من النفايات والحجارة المتراكمة فيه، وتقدير مساحته بـ 80كم  
 
8 - شاطئ الضيقات - الشهب:
 
يقع في الضييقة بحقل، وهو شاطئ رملي يوحي الاسم بشكل الموقع؛ لأنه يمتد بين جبلين من الصخور الرملية ارتفاعهما نحو 150م عن الأراضي المجاورة، والمسافة بين شاطئ البحر والطريق نحو 400م، تقدر مساحته بـ 80كم  ، وتوجد على الشاطئ كميات كبيرة من الحصى، والمياه نظيفة ومناسبة للسباحة وممارسة الأنشطة والرياضات البحرية.
 
9 - شاطئ موقع النخلة: 
 
يقع شمال شاطئ بئر الماشي، وهو شاطئ مفتوح مناسب للسباحة وأعماق المياه فيه متدرجة لمسافة 25م، تبدأ بعده الأعماق الكبيرة، ومياهه عكرة تنتشر فيها الأعشاب البحرية (العشرق)، وطبيعة أرضه رملية وتكثر بها أشجار الغردق، ويقابل الشاطئ من الجهة الغربية الساحل المصري على بعد 10كم تقريبًا، وتقدر مساحته بـ 200كم 
 
10 - شاطئ مقنا: 
 
شاطئ بكر يقع ضمن النطاق الإداري لمدينة تبوك، ويتميز بجمال خلجانه وبالتدرجات اللونية لتشكيلاته الرملية، وبتنوع بيئته البحرية، ويمكن الاستفادة منه في ممارسة الأنشطة السياحية البحرية، كما يمكن الاستفادة من المواقع الأثرية الموجودة على الشاطئ في تنشيط الحركة السياحية.
 
11 - شاطئ قيال: 
 
شاطئ بكر يقع ضمن النطاق الإداري لمدينة تبوك، وتنتشر فيه أشجار النخيل والدوم ويتميز بتدرج تشكيلاته من الحصى والرمال بشكل متعاقب، كما يتميز بصفاء مائه، ويصلح للتخييم والنـزهات ويصل إلى الشاطئ طريق معبد، مما جعله مقصدًا لأهالي المنطقة.
 
12 - شاطئ شرما: 
 
شاطئ رملي جميل يقع في محافظة ضباء، وتبلغ مساحته نحو 0.8كم  ، شكله العام بيضوي، وتنتشر فيه أشجار الدوم والنخيل، ومياهه ضحلة ويصلح للسباحة، ويرتاده سكان المنطقة والمناطق المجاورة للاستجمام والتنـزه.
 
13 - شاطئ خليج ميناء الوجه: 
 
يقع بالقريب من المدينة القديمة والسوق والكورنيش القديمين في الوجه، هو خليج يشغل جزء منه مرسى لقوارب الصيد، ويمتد لمسافة 2كم على ساحل البحر، والموقع جميل وسياحي، ويمكن الاستفادة منه في إعطاء فكرة للسياح عن الحرف والأنشطة التقليدية وطرق الصيد القديمة في المنطقة.
 
14 - شاطئ الدرر: 
 
شاطئ صخري رملي بكر يقع على بعد 5كم شمال مدينة الوجه، ويتميز بكثرة تعرجاته وارتفاعه عن سطح البحر، ويتميز بقربه من مدينة الوجه، ويمتد لمسافة 3كم، بعرض 500م، ويتميز بتدرج عمق مياهه.
 
15 - شاطئ الحشرة:
 
يقع جنوب الوجه بنحو 9كم، ويمكن الوصول إليه عبر طريق ترابي ممهد متفرع من طريق الوجه - أملج، ويتميز بتكوينه الرملي وتدرج عمق مياهه، ويمتد لمسافة 5كم، بعرض 500م، ويصلح للسباحة، ويشهد إقبالاً من الزوار.
 
16 - شاطئ الهرابة: 
 
يقع جنوب الوجه بنحو 7كم، ويتميز برماله، وتدرج أعماقه، وصلاحيته للسباحة، ويوجد به قليل من أشجار النخيل، ويمتد لمسافة 5كم، بعرض 200م.
 
17 - شاطئ خليج عنتر: 
 
شاطئ لخليج يمتد طوله لمسافة 3كم يقع شمال محافظة الوجه على بعد 45كم، ومياهه متدرجة العمق، وتحيط به هضاب من الجهتين الشمالية والجنوبية، وتوجد به أشجار الشورى.
 
18 - شاطئ الدميغة: 
 
شاطئ لخليج مائي يمتد طوله لمسافة 3كم يقع شمال محافظة الوجه على بعد 60كم، ومياهه متدرجة العمق، وتحيط به هضاب من الجهتين الشمالية والجنوبية، ويتميز بتنوع طبيعة أرضه، فهناك الشاطئ الرملي المنبسط، والآخر الصخري المرتفع، ويشهد إقبالاً من الزوار.
 
19 - شاطئ القف: 
 
شاطئ بكر يصلح للسباحة يقع على بعد نحو 40كم من ضباء باتجاه الجنوب (طريق الوجه)، وتوجد به أشجار الشورى.
 
20 - شاطئ الخريبة: 
 
يقع في محافظة ضباء، وتتميز الخريبة بشواطئها الجميلة النظيفة، وصفاء مياهها، وتنوع بيئتها البحرية. ويمكن الاستفادة منها بإقامة أنشطة متنوعة ومختلفة؛ نظرًا لوجود البنية الأساسية.
 
21 - شاطئ المويلح: 
 
يقع في محافظة ضباء، ويتألف من نطاقين: أحدهما رملي والآخر حصوي، وأعماق المياه فيه متدرجة، وهو مهمل حاليًا، ويحتاج إلى اهتمام أكبر.
 
22 - شاطئ خليج حواز وحويويز: 
 
يقع في محافظة الوجه على بعد نحو 60كم شمال مدينة الوجه. وهو من أجمل شواطئ المنطقة، ومن أكبرها مساحة، ويمتد بطول 6كم، وتقدر مساحته بـ 3.5كم  ، ويتميز بتنوع بيئته الطبيعية، وشاطئه الرملي البكر الذي يمتد 1كم.
 
23 - جزيرة جبل حسان:
 
تقع على بعد نحو 30كم من مدينة أملج، وهي جزيرة جبلية من أكبر جزر المنطقة، تقدر مساحتها بـ 100كم  ، وتتميز بتنوع بيئتها البحرية - الجبلية، ويمكن الاستفادة من شواطئها في الأنشطة البحرية، كما يمكن مشاهدة الطيور المهاجرة إليها للتكاثر.
 
24 - جزيرة أم سحر:
 
تقع على بعد نحو 9كم من الشاطئ جنوب غرب محافظة أملج، وتُقدَّر مساحتها بنحو 1كم  ، وتمتاز بانتشار الشِّعَاب المرجانية التي يمكن رؤيتها بوضوح؛ بسبب نقاء المياه وصفائها.
 
25 - جزيرة شيبارا: 
 
تقع على بعد نحو 17كم من الشاطئ شمال غرب محافظة أملج، وتقدر مساحتها بنحو 8كم  ، وتعد شواطئها من أجمل الشواطئ في المنطقة، وتمتاز بانتشار الشِّعَاب المرجانية التي يمكن رؤيتها بوضوح؛ بسبب نقاء المياه وصفائها.
 
26 - جزيرة أم قصور: 
 
تقع في مياه محافظة حقل. تتميز بقربها من الشاطئ، وتعد من أفضل الجزر بحجمها وتنوع البيئة البحرية المحيطة بها، ويميزها أيضًا ارتفاعها عن سطح البحر بصورة كبيرة، مما يبعدها عن تيارات المد والجزر، وتصلح لإقامة منتجع بحري لممارسة الأنشطة البحرية السياحية مثل: الغطس، والغوص.
 
27 - جزر الثغباء: 
 
تقع مقابل شاطئ مدينة تبوك، وهي مجموعة جزر متقاربة ومتفاوتة الأحجام، تتميز بطبيعتها وتدرج ألوان التكوينات الرملية فيها بشكل مميز، وتعطي أبعادًا لونية جميلة جدًا، وتعد شواطئها من أجمل الشواطئ في المنطقة، وتمتاز بانتشار الشِّعَاب المرجانية التي يمكن رؤيتها بوضوح؛ بسبب نقاء المياه وصفائها، وتتميز هذه الجزر أيضًا بارتفاعها عن سطح البحر؛ مما يجعلها بعيدة عن تيارات المد والجزر.
 
28 - جزيرة صنافير:
 
تقع جنوب رأس الشيخ حميد، وهي جزيرة كبيرة المساحة تبعد نحو 18كم عن الشاطئ، وتقدر مساحتها بنحو 37كم  ، تتميز بطبيعتها وتدرج ألوان التكوينات الرملية فيها التي تعطي أبعادًا لونية جميلة لافتة للنظر، وتعد شواطئها من أجمل الشواطئ في المنطقة، وتمتاز بانتشار الشِّعَاب المرجانية التي يمكن رؤيتها بوضوح؛ بسبب نقاء المياه وصفائها.
 
29 - جزيرة تيران:
 
جزيرة كبيرة المساحة تقع جنوب رأس الشيخ حميد، وتبعد 15كم عن الشاطئ، وتعد من أكبر جزر ساحل تبوك، وتقدر مساحتها بنحو 90كم  ، وتمتاز شواطئها بانتشار الشِّعَاب المرجانية التي يمكن رؤيتها بوضوح بسبب نقاء المياه وصفائها.
 
30 - جزيرة مريخة:
 
تقع في محافظة الوجه، وتتميز باتساعها وتنوع طبيعتها، وتقدر مساحتها بنحو 12كم  ، وتتألف من الجبال والشواطئ الرملية، وتعد من الجزر المتميزة لدى سكان المنطقة؛ لوفرة الأسماك في المياه المحيطة بها، وتشهد إقبالاً من الزوار.
 
31 - جزيرة بريم: 
 
تقع على بعد نحو 26كم من الشاطئ جنوب غرب محافظة الوجه، وتقدر مساحتها بنحو 18كم  ، وتعد شواطئها من أجمل الشواطئ في المنطقة، وتمتاز بانتشار الشِّعَاب المرجانية التي يمكن رؤيتها بوضوح؛ بسبب نقاء المياه وصفائها.
 
32 - جزيرة أم رومة:
 
تقع على بعد نحو 15كم من الشاطئ جنوب غرب محافظة الوجه، وتعد شواطئها من أجمل الشواطئ في المنطقة، وتقدر مساحتها بنحو 6كم  ، وتمتاز بانتشار الشِّعَاب المرجانية التي يمكن رؤيتها بوضوح؛ بسبب نقاء المياه وصفائها.
 
33 - جزيرة النعمان:
 
تقع على بعد نحو 10كم من شاطئ ضباء، وهي من أكبر جزر منطقة تبوك، وتتألف من قمة جبل تمتد سفوحه وقاعدته تحت الماء، وتتميز بارتفاعها عن سطح البحر، وتنوع بيئتها البحرية، وتكويناتها التي تشمل عددًا من التلال والشقوق المتميزة الأشكال.
 
شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook