أهم النصائح المتبعة قبل الحصول على القروض

الكاتب: رامي -
أهم النصائح المتبعة قبل الحصول على القروض
"

أهم النصائح المتبعة قبل الحصول على القروض

لا يُعد الاقتراض خيارًا مناسبًا على الدوام، ففي بعض الحالات يتسبب الحصول على القروض في تعثر المشروع، وإثقال كاهله بالكثير من الأعباء المالية، وبالتالي فإن الصعوبة لا تكمن في العثور على ممول أو جهة مقرضة فحسب، وإنما في معرفة مدى ملاءمة ذلك للمشروع من عدمه.

وفيما يلي يرصد موقع «رواد الأعمال» بعض حالات الحصول على القروض أو التي يمكن، خلالها، الذهاب إلى خيار الاقتراض دون خوف من التأثير السلبي في المشروع.

لا تقترض منذ البداية

ليس منطقيًا أن تغامر بأموال أحد، ولا هو متوقع كذلك أن يمنحك أحد أمواله لتُلقيها في فوهة العدم، وإنما الصواب أن تبدأ مشروعك برأس مال أولي حتى ولو كان محدودًا؛ فالهدف من هذه المرحلة أن تعرف مدى نجاح المشروع أو جدواه من الأساس.

وبعد ذلك عندما تجد نفسك مضطرًا للتوسع، سواءً كان هذا التوسع في الموقع الخاص بالمشروع أو وفقًا للرغبة في غزو أسواق جديدة، أو تقديم منتج جديد، يمكنك التفكير في الحصول على قرض، ومن المتوقع أن يكون الحصول عليه في هذه الحالة سهلًا وميسورًا؛ فالدافع الذي يحدوك إلى الاقتراض هو النجاح وليس التعثر، ومن ثم فلن يرفض أحد منحك ما تريد من أموال.

تأكد من قدرتك على السداد

في كل حالات الاقتراض المختلفة عليك أن تكون واثقًا من قدرتك على السداد؛ فمماطلة الممولين ستجعل من العسير حصولك على قرض في المستقبل.

وهذه القدرة على السداد يجب أن تكون حاضرة تمامًا عند التفكير في التمويل قصير الأجل، والذي غالبًا ما يتم اللجوء إليه عند الرغبة في زيادة النشاط التجاري.

التمويل قصير الأجل خطوة أولى على زيادة رصيد النشاط التجاري الخاص بك في المستقبل، والفشل في سداده والوفاء به سيعني الفشل في الحصول على قرض في المستقبل، فضلًا عن أنه مهم في هذه المرحلة أن تعمل على بناء الثقة بينك وبين بعض الجهات المانحة أو الممولة؛ حتى يسهل عليك الحصول على مبتغاك فيما بعد.

اقترض لشراء المعدات

ربما يكون مشروعك وصل إلى مرحلة معينة من النمو، وصرت بحاجة إلى العثور على بعض المعدات التي من شأنها تحسين عملك وتجويد الخدمة التي تقدمها للعملاء.

في هذه الحالة يكون الحصول على القروض من أجل شراء بعض هذه المعدات والأدوات أمرًا محتملًا، وهو، بالمناسبة، من أنواع القروض التي يسهل الحصول عليها؛ إذ إن المعدات نفسها ستكون ضمانًا للقرض، كما هو الحال بالنسبة لقرض السيارة.

اقترض لاستغلال الفرص

الاستثمار هو أحد فنون استغلال الفرص، وبعض هذه الفرص _التي لا يمكن تفويتها_ قد تأتي وأنت غير مستعد لها، أي وأنت لا تملك القدر الكافي من المال للحصول عليها، هنا يكون القرض خيارًا مناسبًا بل طوق نجاة بالنسبة لك؛ كي لا تفلت هذه الفرصة، التي من المتوقع أن تجلب لك ربحًا كثيرًا.

"
شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook