أهم النصائح عند التعرض لهبوط حاد في أسواق الأسهم؟

الكاتب: رامي -
أهم النصائح عند التعرض لهبوط حاد في أسواق الأسهم؟
"

أهم النصائح عند التعرض لهبوط حاد في أسواق الأسهم؟

قد تشهد أسواق الأسهم من فترة إلى أخرى هزات عنيفة تؤدي إلى هبوط مفاجئ وحاد لأسعارالأسهم وقد يخسر فيها المستثمرون مئات المليارات من الدولارات.

وتتداخل في نشوء انهيارات الأسواق المالية العوامل الاقتصادية والجوانب النفسية وسلوك المستثمرين بالبورصة، لتفرز عمليات بيع محمومة للأسهم تؤدي إلى خسارة البورصات جزءا مهما من قيمتها السوقية في غضون أيام.

بم ينصح المحللون عند التعرض لهبوط حاد في أسواق الأسهم؟

ولتعزيز الوعي والثقافة الاستثمارية لدى المستثمرين الصغار ولاسيما المستثمرين الجدد ، نشر موقع &ldquoماركت ووتش&rdquo ثلاث نصائح أساسية لمحللين و خبراء لاتباعها في حال أي تراجعحاد في أسواق الأسهم :

1.عدم الهلع

نصحت المحللة الإستراتيجية لدى &ldquoInvesco&rdquo &ldquoكريستينا هوبر&rdquo بعدم الهلع والتهور في أي قرار، بل يجب التفكير جيدا في أجواء السوق والتمسك بإستراتيجية التداول التي بدأها المستثمر.

أكد أحد المحللين على أن الخبراء يحذرون المستثمرين من حين لآخر لأي هزة في الأسواق وضرورة الحذر والبعد عن المخاطرة مع تذكر أن هناك مكاسب وخسائر وأطرًا زمنية يجب وضع أهداف عندها سواء عند الصعود أو الهبوط.

2.عدم الشراء أثناء الهبوط

نصح المحلل لدى &ldquoمورجان ستانلي&rdquo &ldquoمايكل ويلسون&rdquo بعدم الشراء أثناء هبوط سوق الأسهم حيث إن تراجعها الحاد يثير القلق بين المستثمرين وهذا يدفعها نحو مزيد من الخسائر.

قال &ldquoويلسون&rdquo إن سوق الأسهم الأمريكية تعرضت لضغوط مؤخرا من تقرير الوظائف الشهري الذي أثار التكهنات بزيادة وتيرة رفع الفائدة من جانب الفيدرالي.

أضاف &ldquoويلسون&rdquo أن هناك قلقًا بين المستثمرين أيضا بشأن تمويل السياسة المالية لإدارة &ldquoترامب&rdquo وشكوكًا بشأن الإنفاق على البنية التحتية.

3.مشكلات في الماضي والمستقبل

صرح أحد مديري المحافظ المالية لدى &ldquoNuveen Asset Management&rdquo &ldquoبوب دول&rdquo بأن الارتفاع القوي في عوائد سندات الخزانة الأمريكية مؤخرًا أثار مرحلة تصحيحية في سوق الأسهم.

أضاف &ldquoبوب دول&rdquo أن الارتفاع الذي شهدته عائدات سندات الخزانة الأمريكية مؤخرا إنعكس بشكل سلبي على سوق الأسهم، حيث دفع هذا الارتفاعالمستثمرين بعيدا عن سوق الأسهم وجعلهم يلتفون حول الاستثمار في السندات الأمريكية، التي وجدوا في عائداتها أرباحًا أفضل.

أشار &ldquoدول&rdquo إلى أن سوق الأسهم تعرض لمشكلات وضغوط في الماضي، وبالطبع سيواجه مشكلات أخرى مستقبلا.

بشكل عام ينصح الخبراء المستثمرين دائما بإتخاذ الاحتياطات لمواجهة أي إضطرابات واردة في الأسواق، وذلك بوضع الأهداف والخطط التي يجب اتباعها في حالة الهبوط والصعود.

"
شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook