أهم قرارات البنك المركزي في مصر

الكاتب: رامي -
أهم قرارات البنك المركزي في مصر

أهم قرارات البنك المركزي في مصر.

تأجيل أقساط القروض الشخصية
بعد الأزمة الكبيرة التي تعرض لها العالم كله جراء انتشار فيروس كورونا المستجد والذي نتج عنه اضطرار الكثير من البلاد لفرض حظر تجوال تام بالبلاد نتج عنه توقف كبير في النشاط الاقتصادي والذي تأثر به بشكل مباشر عدد كبير من الأشخاص.
حاولت الحكومة المصرية التيسير على مواطنيها وبشكل خاص للأشخاص المطلوب منهم سداد أقساط قروض شخصية سبق لهم الحصول عليها، ولذلك وجهت الحكومة البنك المركزي في شهر مارس السابق بتوقف تحصيل أقساط القروض لمدة 6 أشهر على أن يتم استئناف تحصيلها مع بداية شهر أكتوبر.
إجراءات البنك المركزي بعد انتهاء مدة توقف تحصيل الأقساط
بعد انتهاء المدة التي حددها البنك المركزي لتوقف تحصيل أقساط القروض الشخصية فقد ألزم البنك المركزي كافة البنوك المتواجدة داخل جمهورية مصر العربية بتطبيق مجموعة من التيسيرات بعد طلب عودة سداد أقساط القروض مرة أخرى.
أشار البنك المركزي إلى ضرورة أن تلتزم جميع البنوك بتطبيق تلك الإجراءات، مع القيام بدراسة حول كافة المخاطر التي من المحتمل أن تصاحب تلك الأزمة، وعمل اختبارات تحمل توضح مدى تأثر المحفظة الائتمانية بهذه الأزمة، ودراسة تأثير الأزمة أيضًا على جميع القطاعات الاقتصادية بالبلد، ووضع أكثر من خطة للتعامل بها في حالة التعرض لأي خسائر.
تمثلت التيسيرات التي قام البنك المركزي بتوجيه البنوك للقيام بها على النحو الآتي:
اتخاذ البنوك كافة الإجراءات التي تتناسب مع القدرة المادية لكل عميل في السداد، على أن لا تشكل تلك الإجراءات أي ضغط على السيولة المتوفرة بالشركات حتى يتمكنوا من مواصلة عملهم، وكذلك مراعاة أيضًا الأشخاص الذين تأثر دخلهم المادي بشكل قوي.
منح العملاء الأكثر تأثرًا من الناحية المادية جراء الفترة الأخيرة عناية خاصة.
القيام بإعادة هيكلة للمديونات الخاصة بكل عميل من أجل الوصول إلى طريقة تحصيل جديدة للتسهيلات الائتمانية، وذلك بشكل يتماشى مع قدرة العملاء الحالية على سداد الأقساط.
توفير إمكانية تمديد الفترة الممنوحة للتسهيلات.
قيام البنوك بدراسة دقيقة للموقف الخاص بكل عميل، وحالته المادية، والسيولة المتوفرة لديه في الفترة القادمة، وذلك لوضع إجراءات مناسبة يتعامل بها البنك مع العملاء.
القيام بإعادة هيكلة لكافة الأقساط الواجب سدادها مع عدم إضافة أي غرامات للتأخير.
التعامل بشكل خاص مع الشركات، حيث تم توفير إمكانية منحهم فترة سماح إضافية يتم تحديدها وفقًا لنشاط كل شركة، ووفقًا للسيولة النقدية المتوفرة لديهم في الفترة القادمة بشكل لا يؤثر على تلك السيولة.
تابع معنا اقتطاعات البنك الشعبي الشهرية وأنواع الحسابات به
فوائد أقساط القروض الشخصية المؤجلة
قام البنك المركزي بتوجيه خطاب دوري لكافة البنوك المصرية يفيد ضرورة قيامهم بإعادة حساب العوائد التي سيتم إضافتها نتيجة للفترة التي تم خلالها تأجيل تحصيل أقساط القروض الشخصية، على أن يتم توزيع تلك العوائد على المدة المتبقية في فترة سداد القرض، وقد أكد البنك المركزي على عدم مطالبة البنوك للعملاء بسداد تلك الاستحقاقات عند أول شهر سداد.
أشار البنك المركزي خلال خطابه الموجه للبنوك إلى ضرورة إعادة رسملة البنوك لتلك العوائد على القيمة الإجمالية للمبلغ المتبقي من قيمة التسهيل الائتماني، وذلك على أن يتم سدادها خلال الفترة الجديدة مع الاستحقاقات الأساسية، مع مراعاة حالة العميل المادية وقدرته على السداد.
وجه البنك المركزي أيضًا البنوك بضرورة إبلاغهم لجميع العملاء بالتكلفة الجديدة لقيمة القسط والطريق التي سيتم اتباعها في السداد.
بلغت قيمة الأقساط التي تم تأجيل سدادها 1.8 تريليون جنيه مصري طوال فترة الستة أشهر التي تم التوقف فيها عن سداد الأقساط، وهو ما يشكل صعوبة كبيرة في إمكانية إعادة توقف تحصيل الأقساط مرة أخرى، حيث بلغت الأقساط المؤجلة الخاصة بالقطاع العام نحو 600 مليار جنيه، وبلغت قيمة الأقساط المؤجلة للقطاع الخاص بنحو 800 مليار جنيه مصري.
بلغ إجمالي عدد الأفراد الذين استفادوا من مبادرة تأجيل أقساط القروض الشخصية بما يقرب من 4 مليون و940 ألف فرد، كما بلغ عدد الشركات التي استفادت من المبادرة أيضًا نحو ما يقرب من 74,879 ألف شركة.
قيمة الفائدة المضافة على الأقساط المؤجلة
تم إضافة فائدة بسبب تأجيل أقساط القروض الشخصية فترة الستة أشهر التي أقرها البنك المركزي، فقد تم إضافة نسبة 6% على إجمالي المبلغ المتبقي من قيمة القرض، فعلى سبيل المثال أن قيمة القرض تقدر بمائة ألف فسيتم احتساب فائدة تقدر بقيمة 6 آلاف جنيه، وبالتالي تصبح القيمة الجديدة للقرض هي 106 ألف جنيه مصري، كما وجه البنك المركزي البنوك للقيام بجدولة تلك الفائدة على ستة أشهر أخرى تضاف إلى المدة المتبقية في سداد القرض، وذلك مع مراعاة الحالة المادية لكل عميل.
شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook