أهمية الإنتاج الحيواني والداجني من الناحية الاقتصادية

الكاتب: المدير -
أهمية الإنتاج الحيواني والداجني من الناحية الاقتصادية
"محتويات
أهمية الإنتاج الحيواني والداجني اقتصاديا
اهمية الانتاج الحيواني والداجني للحد من الفقر
التقنيات الحديثة في الإنتاج الحيواني
تأثير التقنيات الحديثة في انتاج الحيوانات على الاقتصاد
أهمية الإنتاج الحيواني والداجني اقتصاديا
تلعب الثروة الحيوانية او الانتاج الحيواني دور اقتصادي مهم و سريع النمو في الاقتصاد الزراعي العالمي ، حيث تساهم بنسبة 35 ? من الناتج المحلي الإجمالي الزراعي في العالم و 5 ? من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، و على الرغم من ذلك ، فإن 2.5? فقط من إجمالي مساعدات التنمية الزراعية الرسمية تذهب إلى الثروة الحيوانية.
على الرغم من أن حصة الثروة الحيوانية في الناتج المحلي الإجمالي الزراعي أعلى بشكل عام في البلدان الغنية منها في الفقراء ، فإن نصيب الثروة الحيوانية في الناتج المحلي الإجمالي الزراعي سيزداد في البلدان النامية.
في حين أن هذا النمو سيفيد منتجي الثروة الحيوانية بشكل عام ، إلا أنهم يواجهون مخاطر.
الأول هو أن المنتجين الصغار و المتوسطين سيقتصرون على الأسواق المحلية و غير الرسمية بينما سيستفيد المنتجون التجاريون أكثر من النمو في الأسواق الأكبر و الأكثر تكاملاً.
و من المخاطر الأخرى أنه ، اعتمادًا على المسار المحدد لتنمية الثروة الحيوانية ، قد تحدث مخاطر بيئية و تدهور للموارد.
بينما يمكن للقطاع الخاص الاستفادة من الاستثمار في نمو الثروة الحيوانية هذا ، هناك حاجة إلى استثمارات عامة في البنية التحتية للسوق و آليات الشراكة بين القطاعين العام و الخاص.
بالإضافة إلى ذلك ، يعد دعم السياسات و الاستثمارات ضروريين لدفع التقنيات و الاستراتيجيات التي تزيد من كفاءة موارد الثروة الحيوانية و تقلل من التهديدات البيئية.
اهمية الانتاج الحيواني والداجني للحد من الفقر
القدرة الفريدة لنمو الإنتاج الحيواني على الحد من الفقر ، فإن تنمية قطاع الثروة الحيوانية لديها قدرة فريدة على الحد من الفقر و المساهمة في النمو الاقتصادي.
استنادًا إلى بيانات من 66 دولة منخفضة و متوسطة الدخل ، وجد هؤلاء المؤلفون علاقة سببية ذات دلالة إحصائية بين تنمية قطاع الثروة الحيوانية و النمو الاقتصادي في 36 من 66 دولة شملها المسح.
في 33 دولة ، يبدو أن تطوير الإنتاج الحيواني هو (أو كان كذلك) محركًا للنمو في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. وفقًا للمؤلفين ، تنبع القدرة الفريدة للإنتاج الحيواني على الحد من الفقر من الفوائد غير المباشرة للإنتاجية الزراعية (من خلال السماد العضوي) ، و تسويق المنتجات (من خلال النقل) و صحة الإنسان (عن طريق الحد من الأمراض الحيوانية المنشأ و تحسين التغذية) و من استخدام الحيوانات من أجل الادخار و تراكم رأس المال ، مما يسهل الخروج من الفقر.
لا يساهم النمو المحصور في الإنتاج الحيواني المكثف في الحد من الفقر.
انخفض الفقر بشكل ملحوظ في البلدان التي نجحت في تحسين إنتاجية الثروة الحيوانية.
و مع ذلك ، فقد أصاب الركود في البلدان التي كان فيها نمو الإنتاج الحيواني واسع النطاق بشكل رئيسي.
يكمن السبب في خصائص هذين الشكلين من النمو.
إن تحسين الإنتاجية يجعل من الممكن إنتاج المزيد من خلال الاستفادة بشكل أفضل من عوامل الإنتاج ، و لا سيما من خلال تزويد منتجي الثروة الحيوانية بعائد أفضل على عملهم.
و مع ذلك ، لإنتاج المزيد ، يتطلب النمو في الإنتاج المكثف استخدامًا أكبر لعوامل الإنتاج (المزيد من الحيوانات ، و استخدام المزيد من المراعي و المطالبة بمزيد من العمل) و لكنه يفشل في الاستفادة بشكل أفضل من عوامل الإنتاج ، و على وجه الخصوص ، فشل في إعطاء المزارعين عائدًا أفضل على عملهم.
نتيجة لذلك ، دخل المزارعون في حالة ركود، و بعبارة أخرى ، فإن النمو المكثف قادر على خلق فرص عمل إذا بدأ مزارعون جدد في هذا القطاع و لكنه لا يؤدي إلى انخفاض كبير في الفقر.
علاوة على ذلك ، لتحسين إنتاجية الثروة الحيوانية ، من الضروري تحسين صحة الحيوان ، و الذي يتمثل تأثيره في تقليل خسائر الثروة الحيوانية و بالتالي الحفاظ على رأس المال الذي يمكّن المزارعين الفقراء من التعامل مع الأزمات الزراعية بشكل أفضل و الخروج من الفقر
التقنيات الحديثة في الإنتاج الحيواني
فوائد التكنولوجيا الجديدة وفيرة و تشمل زيادة كفاءة التكلفة ، و تحسين رعاية الحيوانات ، و تحسين ظروف العمل ، و تحسين التحكم في الإنتاج (مثل المراقبة عن بعد ، و الوصول إلى البيانات في الوقت الحقيقي) و تحسين توافر بيانات الإنتاج الهامة
تعني التكنولوجيا الجديدة أنه يمكن للمنتجين العمل بسهولة أكبر و تحسين رفاهية الثروة الحيوانية و كفاءة الإنتاج و الربحية.
توفر التطورات التكنولوجية حلولاً أكثر كفاءة وربحية و سرعة للمزارعين للحصول على العملية في الوقت المحدد باستخدام قدرات الإدارة و المعالجة المباشرة.
المراقبة المستمرة للمرض و الإدارة الدقيقة أمران ضروريان لرفاهية إدارة الحيوانات
يمكن تحقيق ذلك من خلال الكشف عن المراحل المبكرة و من ثم الكشف عن العدوى و علاجها
الأتمتة اليوم هي تقنية و برامج متطورة بالإضافة إلى آلات معقدة.
يتم تطوير عدد من تطبيقات تحليل الصور بمساعدة الكمبيوتر من أجل تربية الحيوانات بشكل أكثر ملاءمة.
يمكن لأحدث برامج الكمبيوتر تحديد و تصنيف أصوات الحيوانات لمواقف معينة.
تأثير التقنيات الحديثة في انتاج الحيوانات على الاقتصاد
خلصت العديد من الدراسات إلى أنه يمكن استخدام هذه التطبيقات لرصد رفاهية الحيوان و تقديم التعرف المبكر على المرض و الحالة الفسيولوجية و الشذوذ
التكنولوجيا الرئيسية التي تلبي متطلبات حفظة الثروة الحيوانية هي السجلات الإلكترونية ، و الحلب ، و الكشف عن الحرارة ، و الوزن الزائد ، و الصياغة التلقائية ، و التحسين الوراثي ، و التغذية ، و تحسين بيئة الحظيرة ، و التسجيل الصحي ، و ما إلى ذلك
بعض أجهزة الاستشعار متاحة حاليًا لهذا الغرض ، و لكن إنهم لا يستوفون جميع المطالب.
أيضًا ، مع التقدم في علم البروتينات و علم الجينوم ، يتم اكتشاف مؤشرات حيوية جديدة ، مما يسمح باكتشاف المرض في مرحلة مبكرة.
سيؤدي ذلك إلى فحوصات حساسية أعلى ، و التي يمكن أن توفر معلومات كمية إضافية حول مستوى الالتهاب “في الموقع” و “عبر الإنترنت” و هو أيضًا أسرع و أقل تكلفة.
توفر هذه التقنيات لمنتجي الألبان العديد من الفرص لجعل قراراتهم أسهل و أكثر ملاءمة بشأن الخطط المستقبلية لمنتجات الألبان.
توفر التكنولوجيا الجديدة في أجهزة الكمبيوتر و التكنولوجيا الحيوية و الاكتشافات العلمية المتعلقة بتغذية الحيوانات المجترة و علم الوراثة الأساس للتقدم المتسارع في إنتاج الحليب لمزارعي الألبان الذين يتبنون هذه التقنيات، قبل 10 سنوات ، ركز معظم مزارعي الألبان اهتمامهم فقط على ممارسات تربية الحيوانات
المراجع"
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook