أهمية الخبر الصحفي

الكاتب: المدير -
أهمية الخبر الصحفي
"محتويات
أهمية الخبر الصحفي
خصائص الخبر الصحفي
مكونات الخبر الصحفي
تعريف الخبر الصحفي
أنواع الخبر الصحفي
أهمية الخبر الصحفي

نجد أن زيادة وسائل الاتصال وانتشارها في وقتنا الحالي أدت إلى فتح أبواب جديدة للاتصالات التجارية ، وبث الحياة في بعض المواقف الضرورية  ،  ونجد أن البيان الصحفي ، وهو يعتبر خبر صحفي يضم العديد من المعلومات التي تهم أكبر عدد من القراء ، حيث  قامت الولايات المتحدة في عام 1955 بتطبيق البيانات الصحفية بشكل صحيح  ، وذلك من قبل المؤلف  ، والصحفي جيمس ريستون .

الخبر الصحفي يعتبر أداة علاقات عامة مجانية  ، ويعتبر مفيد بشكل كبير وخاص لتنمية الأعمال التجارية الصغيرة ، حيث يقوم الخبر الصحفي بنشر معلومات ذات أهمية  ، وفائدة كبيرة حول الأحداث سواء كان حدث قد وقع أو حدث قادم .

فالأخبار الصحفية تعمل على تنبيه وتحذير الجمهور حول أي حدث جديد أو إلى عمليات سحب المنتجات مع توفير معلومات حول المستهلك  ، والعمل على تخفيف الأزمة الداخلية  ، ومن ضمن الـ أمثلة على الخبر الصحفي أنه قد ينشر في جريدة معلومات حول خرق الأمن  ، ويشرح ما حدث  ، ويوضح الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل التأكد من عدم التعرض لذلك أو حدوثه مرة أخرى .

خصائص الخبر الصحفي

هناك العديد من الخصائص للخبر الصحفي  ، فهي التي تجعلك تجد إجابة سؤال كيف تكتب خبر صحفي صالح للنشر ، حيث أن الخبر الصحفي يختلف عن التقرير الصحفي بشكل كبير ، ونجد أن خصائص الخبر الصحفي هي كالتالي :

يجب أن يكون الخبر جدير بالنشر ، حيث تعتبر الجدارة بالنشر المعيار الأساسي لأي بيان صحفي جيد ؛ فإذا لم يكن لها أي قيمة إخبارية ، فلن يهتم أحد بقراءتها  ، ولن تقبلها أي صحيفة للنشر .
المصداقية والواقعية ، والتي تعتبر مسألة النزاهة مبدأ مهم في التواصل التجاري ، حيث أنه لابد للشركات أن تدرك أن تحريف الحقائق  ، بهدف تضليل الجمهور قد يؤدي إلى نتائج عكسية .
يجب أن يكون الخبر موجز ودقيق ، حيث يتم دائماً الضغط بشدة على الصحيفة لتوفير المساحة ، ولا يتمتع المحررون بوقت كافي لتقليم  ، وتحرير إصدار مطول  ، وإعداد نسخة مناسبة ؛ فإذا كان الإصدار موجز ودقيق فسوف يكون ذلك أفضل .
لابد من استخدام اللغة البسيطة والسهلة في صياغة الخبر الصحفي ، فعلى سبيل المثال عند كتابة خبر صحفي عن التعليم عن بُعد  ، لابد من اتباع  اللغة السهلة التي توصف  ، وتوضح كيفية عملية التعليم عن بُعد ؛ فإذا لم يكن الخبر سهل القراءة يقرر القارئ عدم قراءة الخبر .
يجب أن يكون الخبر الصحفي يهم أكبر عدد من القراء ، ويثير اهتماماتهم .
استخدام الدقة والموضوعية ، وعدم التحيز في كتابة الأخبار الصحفية  ، يجعل الصحيفة ذات مصداقية من قبل قرائها .
لابد أن يتلائم المحتوى مع متطلبات الجمهور ، وكيفية استهلاكهم للمعلومات  ، ويكون مفيد لهم ، عند تحديد كيفية التواصل مع الجمهور  ، والقراء عليك أن تضع في اعتبارك النتائج التي تحتاج إلى الوصول إليها وتحقيقها .
يجب معرفة أن للخبر الصحفي مكونات أساسية ، لابد من الالتزام بها  ، واتباعها عند الكتابة .
مكونات الخبر الصحفي

الأخبار الصحفية  ، هي عبارة عن إعلانات رسمية تستخدمها الشركات لإعلام  ، وسائل الإعلام الإخبارية  ، والجمهور بالأخبار والتطورات التي تحدث من حولهم  ، ولكن كيف تكتب خبر صحفي متكامل العناصر ، يمكنك كتابة خبر صحفي متكامل العناصر من خلال الآتي :

العنوان

يخبر العنوان القارئ بالموضوع ، وذلك لأنه أول شيء عينك تقع عليه في الجريدة ؛ فيعتبر جزء مهم للغاية من الخبر الصحفي ، لذلك يجب أن تجعل العنوان يجذب القارئ لقراءة المتن ، ومواصلة القراءة ، وعليك أن لا تبالغ في استخدام العناوين الضخمة .

المقدمة

يجب أن تجاوب المقدمة على الأسئلة الخمسة وهي من ، ماذا ، متى ، أين ولماذا ، باتباع تلك الطريقة يمكن للقارئ الذي لا يملك الوقت الكافي أن يعرف القصة  ، أو الملخص لها من خلال قراءة جملة  ، أو جملتين من المقدمة .

الزمان والمكان

من ضمن معايير الخبر الصحفي أيضاً ذكر الزمان  ، وهو التاريخ الذي حدث فيه الواقعة مثل كتابة صباح أمس  ، أو صباح اليوم  ، أو مساء يوم الثلاثاء  ، وهكذا ويظهر عادة في السطر الأول من نص الخبر الصحفي  ، ويفصل عن الجملة الأولى بشرطة قصيرة بمسافات ، مع ذكر المكان الذي حدثت فيه الواقعة .

الجسم

الجسم هو المتن وهو الذي يتم فيه سرد المعلومات التي يحصل عليها الصحفي والتي يحتوي على القصة الكاملة وبه جميع الأحداث.

تعريف الخبر الصحفي

هو عبارة عن مستند مكتوب يتم إعداده لوسائل الإعلام  ، ويعلن الخبر الصحفي عن شيء يستحق النشر  ، ويهم أكبر عدد من القراء .

الخبر الصحفي هو الحدث الذي يهم  ، ويشغل الرأي العام  ، ويضيف إلى معلوماته ؛ فهو عبارة عن تقرير  ، أو أخبار  ، أو أنباء لحدث  ، أو واقعة جديدة .

الخبر الصحفي هو الوسيلة التي يتم من خلالها نقل الأحداث  ، والمعلومات  ، والحقائق بطريقة موضوعية  ، وبمصداقية دون تلوين  ، أو تزييف الخبر ، وهو يعتبر أساس الصحافة  ، ومنه تتفرع جميع الفنون الصحفية الأخرى وتتعدد أنواع الخبر الصحفي .

أنواع الخبر الصحفي

يوجد أنواع مختلفة من الأخبار الصحفية  ، والتي تجعلك تتعرف إلى كيفية كتابة خبر صحفي بأشكال مختلفة ليس فقط من أجل الدعاية  ، ولكن يوجد لكل منها مجموعة متنوعة من التنسيقات  ، والقواعد المميزة  ، ومن ضمن تلك الأنواع الآتي :

الأخبار العامة وهي الأخبار الأكثر شيوعاً من الأخبار الصحفية ، كما تتضمن الأخبار العامة كامل عناصر الخبر الصحفي من الفورية  ، والجدية  ، والمصداقية  ، فهي مثل باقي الآخبار  ، ولكنها تدور حول موضوعات عامة .
التقارير الإخبارية ، هي التي تنشر في الصفحة الأولى من الجريدة ، والتي تهتم بالقضايا التي تثير الجدل  ، وتهم الرأي العام .
التقارير المصورة ، وهو الذي يتم عرضه على مواقع التواصل الاجتماعي حالياً  ، ويعرض الخبر بالصوت والصورة .
المقابلات الصحفية حيث تتم المقابلات الصحفية بشكل مباشر مع المصدر للحصول على المعلومات ، التي تتعلق بالحدث  ، أو الواقعة  ، ويتم كتابة تلك  المقابلات على شكل خبر صحفي .
المراجع"
شارك المقالة:
436 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook