أهمية السياحة بشكل عام

الكاتب: رامي -
أهمية السياحة بشكل عام
"






أهمية السياحة بشكل عام تكمن في الاقتصاد للدولة وتكمن أيضًا في زيادة الرقي الحضاري وغير ذلك نبينه في حيثيات هذا المقال.

محتويات الموضوع
تعريف السياحة
أهمية السياحة بشكل عام
أنواع السياحة
 أنواع السياحة حسب العدد السياحة الفردية
أنواع السياحة حسب الغرض السياحة الترفيهية
عناصر السياحة
الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في مصر
تعريف السياحة

تعرف السياحة بأنها السفر والانتقال من مكان الإقامة الدائمة حيث الاستقرار والعمل، إلى أماكن وبيئات أخرى لمدة لا تزيد عن عام كامل بشكل متواصل لأهداف عدة قد تكون للاسترخاء والمتعة وقضاء أوقات الفراغ، أو لأهداف أخرى على ألا يكون الهدف السفر مقابل أجر مادي في المكان الذي تمت زيارته، وهذا التعريف الرسمي الذي أطلقته منظمة السياحة العالمية، وقد تكون السياحة داخلية أيّ زيارة مواطني الدولة لأماكن مختلفة من دولتهم، أو خارجية وهي السفر من بلد لآخر للمشاركة والاستمتاع بنشاطات مختلفة، ويستخدم السائح خلال رحلته المنتجات والخدمات المقدمة إليه من قبل الدول المستضيفة خلال الرحلة والتي تسعى جاهدة أن تكون خدمات مميزة؛ لتعكس أفضل تجربة للسائح في رحلته، ويمكن تلخيص هذه الخدمات في النقاط الآتي ذكرها:-

الإقامة للسياح. 
خدمات النقل المتوفرة. 
وكالات السفر وخدمات الحجوزات. 
الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية. 
سلع للبيع بالتجزئة التي تميز السياحة في الدولة. 
أنشطة ومهرجانات تميز السياحة في الدولة عن غيرها. 
أهمية السياحة بشكل عام

ترجع أهمية السياحة على الفرد نفسه وعلى الدولة التي تستقبل الزوّار ومن هذه الفوائد ما يلي:-

تحقيق التوازن الاجتماعي وتقارب الدخول بين الأفراد. 
زيادة الرقي الحضاري والاهتمام بالحضارات والمعالم السياحية، وهي وسيلة لتبادل الثقافات والحضارات بين الشعوب مثل: اللغات والآداب والفنون وغيرها. 
تحقيق التفاهم بين الشعوب وتبادل الأفكار والمعرفة والتعرف على عادات وتقاليد وقيم الدول الأخرى، مما يدعم التراث الانساني ويوسّع الحلقة الحضارية. 
الاهتمام بالقيم الجمالية والمعالم الفنية والتعرف على المهارات الخاصة بالشعوب ومشاركتهم الاحتفالات الخاصة وإحياء العادات الدينية والأنشطة المتنوعة. 
تقليل البطالة وتوفير فرص عمل للشباب في الفنادق ومكاتب السياحة والإرشاد. 
تغيير نفسية السائح ونمط حياته الروتيني.
أنواع السياحة

انواع السياحة حسب الموقع الجغرافي 

السياحة الداخلية: هي انتقال الشخص من مكان إلى آخر داخل حدود دولته والإقامة فيه ليوم واحد على الأقل بغرض الترفيه. 
السياحة الإقليمية: هي انتقال الشخص وسفره إلى إحدى الدول المجاورة، ويتميز هذا النوع بقصر المسافة المقطوعة وقلّة التكلفة وتعدد وسائل النقل. 
السياحة الخارجية: وهي انتقال الشخص بين القارات وإلى الدول الأجنبية البعيدة، ويتميز هذا النوع بثبات القوانين واحترام السائح وتوفر الأمن والاستقرار. 

أنواع السياحة حسب مدّة الإقامة السياحة الموسمية

هي السياحة في أوقات معينة، وسُميت بالموسمية لارتباطها بموسم مُحدد من العام. 
السياحة العابرة: هي لا ترتبط بوقت محدد من السنة وتكون عبر الطرق البرّية بالحافلات السياحية أو عبر الطرق الجوّية بالطائرات.
 أنواع السياحة حسب العدد السياحة الفردية
سياحة شخص أو مجموعة من الأصدقاء معًا دون اعتمادهم على برنامج منظم، فيتمتعون بالمكان وفقًا لأوقات فراغهم وقدرتهم المالية. 
السياحة الجماعية: سياحة منظمة في مجموعات تسير وفق برنامج سياحي تُنظّم فيها المجموعة برنامجها لوحدها أو تبعًا لإحدى شركات السياحة والسفر. 
أنواع السياحة حسب الغرض السياحة الترفيهية

أكثر أنواع السياحة انتشارًا والهدف منها الاستمتاع والبهجة والترويح عن النفس. 

السياحة الثقافية: وهدفها الاطلاع على ثقافات الشعوب والدول الأخرى وزيارة المتاحف والآثار. 
السياحة الدينية: هي زيارة الأماكن المقدّسة والقيام بالأعمال الخيرية. 
السياحة العلاجية: هي زيارة الأماكن التي يتواجد فيه الينابيع والمياه المعدنية والرمال والطين التي تُعالج الأمراض الجلدية وغيرها. 
السياحة الرياضية: وهي السياحة لممارسة الرياضات المُفضّلة كالغوص وتسلق الجبال والتزلق على الثلج وحضور المباريات والفعاليات. 
السياحة السوداء: والتي تعني الاهتمام بزيارة أماكن حدث بها كوارث طبيعية وحروب ومجازر.
عناصر السياحة
السائحون، أي أعداد السياح الذين تستطيع الدول المُضيفة استيعابهم وفقاً لمُتطلباتهم. 
المعرضون، وهى الدول التي تُقدِّم الخدمات السياحيّة التي يرغب بها السائح من أجل خلق بيئة سياحيّة جيدة وناجحة. 
المعالم السياحيّة، وتتمثل في تقديم التعريفات المُختلفة. 
الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في مصر
في البداية يجب أن نعرف أن كل الأماكن السياحية في مصر تعتبر هامة ولها مكانتها الكبيرة، ولكن نجد أن للقاهرة نصيبًا كبيرًا في هذا، بحيث نجد أن بها الأهرامات التي يكون بها عددًا كبيرًا من السياح بحيث نجد أن هناك من يحضر خصيصًا إلى البلاد من أجل الأهرامات ليس إلا في من عجائب الدنيا ونرى الجميع يتمتع بها وبجمالها وأسرارها أيضًا، ونرى أن بها أيضًا أبي الهول، وأيضًا المتاحف المهمة التي لها تأثيرها الكبير ومعالمها الجميلة مثل المتحف المصري.
ونجد أن الأقصر وأسوان لهم نصيبهم من هذا الدخل فبهم العديد من الآثار التي لا حصر لها وتجعل السياحة متواجدة دائمًا دون أي إهمال. 
كما نجد أن للإسكندرية نصيبًا ثاني بعد القاهرة فهي تعد هامة منذ القدم ويتواجد بها المنارة والمكتبة التي تجذب العديد من المهتمين بالعلم والمعرفة، بحيث نجد أن هناك سائحين للعلم لا بدَّ لهم أن يتوافدون إلى المكتبة لكي يتعلمون بها ومن المعروف أن مكتبة الإسكندرية ثروة قومية ولها أهميتها الكبيرة، ويوجد بها أيضًا قلعة قايتباي الشهيرة التي يهتم السائحون إلى الذهاب إليها والتمتع بها. 
ونجد أن هناك مدينة السويس حيث مينائها الشهير الذي يعتبر من أهم الأماكن نسبة إلى التجارة التي يستخدم بها، وهذا يعتبر له دور مؤثر في السياحة والدخل إلى البلاد. "
شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook