أهمية الشورى

الكاتب: علا حسن -
.أهمية الشورى.

.أهمية الشورى.

 

الشورى

الشورى هي أخذ رأي أهل العلم والحكمة، أو أي فرد على اطلاع كبير ومعمق بأمر ما، والشورى موجودة ومأخوذ بها من أيام الرسول عليه السلام، فكانوا يتشاورون في العديد من الأمور، مثل اتخاذ قرار بمسألة ما، أو اختيار قائد لفريق معين وخاصة في حالة القتال، ومن المهم معرفة أن الشورى شرط أساسي لنجاح أي مؤسسة مهما كانت، كما أنها طريقة مثلى لسلامة الأمة وحفظها من الانهيار.

أدلة على أهمية الشورى

  • أمر الله سبحانه وتعالى رسوله مشاورة أصحابه في قوله: "وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ".
  • لم يترك الرسول عليه السلام نصًّا مكتوباً ولم يستخلف أحداً ليتولَّى إمامة المسلمين، وإنّما ترك الأمر شورى بينهم، وقد روى أبو وائل قال: قيل لعلي بن أبي طالب: ألا تستخلف علينا؟ قال: "ما استخلف رسول الله فأستخلف، ولكن إن يُرِدِ اللهُ بالناس خيراً فسيجمعهم بعدي على خيرهم، كما جمعهم بعد نبيهم على خيرهم".

 

الفرق بين الشورى والديمقراطية

  • تختلف الشورى عن الديمقراطية اختلافاً كبير، فالديمقراطية مصطلح يشير إلى أنّ الشعب هو من يحكم نفسه، أي أنّ الشعب هو من يقوم بوضع لوائح القوانين والأنظمة التي تحكم حياته في دولته، ويكون ذلك من خلال إجراء انتخابات لأعضاء المجلس التشريعي الذي ينوب عنه أمام الدولة، بينما المشورة تقوم على أنّ الحكم لله وحده والأحكام موحاة من الله إلى رسوله عن طريق الوحي، والعلماء مهمتهم الاجتهاد في دقة الفهم، وثبوت النص.
  • الديمقراطية قائمة على قوة وسيطرة حزب معين والذي يمتاز بالقوة والتمكن، كما أنّ القوانين الموضوعة غالباً ما ترضي رغباتهم وتحقق مصالحهم، بينما المشورة فالهيمنة والحكم لله وحدة، وأحكامه وتشريعاته الموجودة في القرآن هي السائدة فقط.

 

شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook