أوجه التشابه والاختلاف بين النمل والنحل

الكاتب: المدير -
أوجه التشابه والاختلاف بين النمل والنحل
"محتويات
أوجه التشابه والاختلاف بين النمل والنحل
أوجة التشابه بين النمل والنحل
الفئة 
الترتيب
الحياة الاجتماعية
العادات الغذائية 
طرق الدفاع
أوجه الاختلاف بين النمل والنحل
الجنس البيولوجي مختلف
طريقة التعشيش مختلفة
التسلسل الهرمي مختلف
فوائد النحل
التلقيح
المحاصيل
البيئة
العسل
فوائد النمل 
نظافة البيئة
النمل يأكل ويؤكل
تهوية التربة 
أوجه التشابه والاختلاف بين النمل والنحل

النحل والنمل كلاهما حشرات وكلاهما ينتمي إلى رتبة غشاء الأجنحة ، ولكن بعد ذلك ينفصلان في عائلات مختلفة ، و مجتمع النحل له خصائص اجتماعية مشتركة مع مجتمع النمل  ولكن هناك فرق جوهري بين النمل والنحل ، حيث يمكن للنمل أن يقوم ببناء أعشاش رئيسية مع أعشاش ساتلية ، بينما يقوم النحل ببناء عش رئيسي ، فيما يلي نتعرف علي أوجة التشابه والاختلاف بين النمل والنحل من خلال ال مقارنة بين مملكة النمل ومملكة النحل 

أوجة التشابه بين النمل والنحل

قد يظهر النحل والنمل بشكل مختلف تمامًا ، ولكن نظرًا لأن كلاهما عضو في نفس الفئة البيولوجية ، والطبقة والنظام في مملكة الحيوان ، فلا بد من وجود بعض أوجه التشابه فيما يلي نتعرف أوجه التشابه بين النمل والنحل

الفئة 

ينتمي كل من النمل والنحل إلى فئة الحشرات حيث تحتوي الحشرات على ثلاثة أزواج من الأرجل المفصلية ، وهيكل من ثلاثة أجزاء وهيكل خارجي ، يتمتع النحل والنمل بجميع هذه الخصائص الثلاثة. 

وتنتمي الدبابير أيضًا إلى هذه المجموعة ، ويشترك النحل والنمل معهم في خاصية الفصل الضيق بين الصدر والبطن الذي نسميه “خصر الدبور”.

الترتيب

كلاهما ينتمي إلى ترتيب غشائيات الأجنحة ، وهذه المجموعة من الحشرات لها زوجان من الأجنحة “الشفافة” ، والزوج الأمامي أكبر من الزوج الخلفي ، فالنحل له أجنحة ويطير ، ومعظم النمل الذي نشاهده ليس لديه أجنحة ولا يستطيع الطيران. 

قد يبدو هذا فرقًا وليس تشابهًا ، لكن النمل يطير عندما يتكاثر ، فملكة النمل حديثة الفقس لها أجنحة ، وكذلك ذكور النمل. ، يطيرون للتزاوج ، وبعد ذلك يموت الذكور وتطير الملكة المخصبة بعيدًا لإنشاء مستعمرة جديدة. 

ومن سمات هذه المجموعة أيضًا مرحلة التطور ويسمى كل من صغار النحل والنمل الصغير اليرقة.

الحياة الاجتماعية

يعيش النحل والنمل في مستعمرات ويكون بها ملكة واحدة وعدد قليل من الذكور والكثير من العمال المتخصصين كلهم  من الإناث.

العادات الغذائية 

النحل حشرات تتغذى بالكامل على الأزهار (بما في ذلك حبوب اللقاح والرحيق) ، وفي موسم الرحيق الغني ، يحول النحل الرحيق إلى عسل ويخزنه.

وتتغذى النمل على بذور النباتات وجثث الحشرات بشكل أساسي ويكون لها نفس خاصية تخزين الطعام  الموجوده في النحل.

يقوم بعض النمل “بتربية” حشرات أخرى تسمى حشرات المن ، وذلك لحمايتها من الحيوانات المفترسة ونقلها من نبات إلى آخر حتى تتمكن من امتصاص النسغ وإفراز سائل حلو يسمى “المن” يشربه النمل.

طرق الدفاع

يمكن أن يلدغ كل من النحل والنمل ، ولكنها مهمة مميته للنحلة ، حيث يدافع النحل عن مستعمرته عن طريق لدغ المتسللين ، ولكن بمجرد أن يلدغوا ، يموتون لأن شوكة اللسعة تبقى في الضحية.

يلدغ معظم النمل ولكن اللسع الناعم يخرج بشكل مباشر ويمكن أن يقوم النمل باللدغ بشكل متكرر دون أن يؤذي نفسه ، والنمل الآخر يعض بدلاً من اللسع ، ولكن البعض مثل نملة النار تفعل كلا الأمرين.

أوجه الاختلاف بين النمل والنحل
الجنس البيولوجي مختلف

هناك اختلافات واضحة في التصنيف البيولوجي للنحل والنمل ، من بينها يعتبر النحل مصطلحًا جماعيًا للعديد من الحشرات في عائلة Apidae من جنس Pleuroidea. 

أما مصطلح النمل عام لمجموعة متنوعة من الحشرات من الفصيلة الفرعية Formicidae ، وخاصة النمل الأصفر الصغير ، والنمل الأسود الكبير ، والنمل الزاحف.

طريقة التعشيش مختلفة

على الرغم من أن النحل والنمل حشرات اجتماعية نموذجية ، إلا أنهما مختلفان تمامًا في طريقة التخييم. 

فمادة تعشيش النحل هي شمع العسل الذي يفرزه النحل العامل ، وشمع العسل مدمج في العش ومرتّب بشكل وثيق في الطحال ، ويتكون عادة من عدة أو عشرة طحال ، ومن خلال معرفة معلومات بيت عن النمل نجد أن أنواع النمل تحفر في الأرض لتعيش في جذوع تحت الأرض.

التسلسل الهرمي مختلف

على الرغم من أن النحل والنمل من الحشرات المعتادة اجتماعيًا ، إلا أن التسلسل الهرمي للنحل أعلى نسبيًا من النمل. 

ومن خلال التعرف على معلومات عن النمل نجد ان في  مستعمرة النمل يوجد بشكل عام فقط تقسيم للعمل ولا يوجد تسلسل هرمي ، ومعاملة الملكات لا تختلف عن غيرها من النمل. 

التسلسل الهرمي في النحل  حيث يمكنك تعريف مجتمع النحل علي أنه واضح وصارم للغاية ، ومعاملة ملكة النحل في مجتمع النحل أفضل بكثير من النحل الآخر ، خاصة في الطعام.

فوائد النحل

يوجد العديد من فوائد النحل بالنسبة للأنسان وللنبات وبالنسبة للبيئة ومن خلال فوائد النحل نتعرف على ماذا نتعلم من النحل ، فيما يلي نتعرف على أهم فوائد النحل :

التلقيح

النحل يحمل حبوب اللقاح من نبات إلى آخر ومن زهرة إلى زهرة في عملية تسمى التلقيح ، وهو مسؤول عن تلقيح ما يقرب من 85? من جميع المحاصيل الغذائية للإنسان.

المحاصيل

يتنقل النحل بشكل أساسي من زهرة إلى حبوب اللقاح التي تنشر الأزهار من نبات إلى آخر ، تتجمع بعض حبوب اللقاح على أرجل النحلة المكسوة بالفرو ، وسيتم إعطاؤها لاحقًا للنحل الصغير من أجل الطعام. 

يستخدم النحل حبوب اللقاح للغذاء ، والتي يتم تحويلها إلى طاقة ، مما يسمح للنحل بالطيران لفترات طويلة من أجل جمع حبوب اللقاح وتوزيعها. 

وهذا يؤدي إلى أزدهار المحاصيل وتنتج الفاكهة والخضروات والزهور والمكسرات والبذور والفاصوليا وغير ذلك.

البيئة

بدون النحل لن يكون لدي العديد من النباتات طريقة للتكاثر ،  حيث يلعب النحل دورًا مهمًا في دورة حياة معظم النباتات والزهور .

تموت نسبة كبيرة من انواع النحل كل عام بسبب مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك الأمراض والطفيليات والمبيدات الحشرية وتدمير مصادر الغذاء الرئيسية ، ومع موت المزيد من الأنواع ، سنفقد المحاصيل ، وستنقرض بعض النباتات التي تعتمد على دور النحل. 

العسل

وعند يتسأل الناس كيف يستفيد الإنسان من مجتمع النحل  ، تكون الإجابة واضحة من خلال الحصول على العسل ، حيث يتميز النحل بأنه الحشرة الوحيدة التي تنتج غذاءً يستهلكه الإنسان ، فالعسل طبيعي وله قائمة طويلة من الفوائد الصحية بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ، حيث يتم إنتاج العسل بدون مواد كيميائية وبدون تدخل بشري.

فوائد النمل 

إن وجود النمل في الطبيعة ضروري في البيئة لحماية الموائل التي يعيشون فيها وسوف نتعرف عن ماذا نتعلم من النمل ، فيما يلي سنتناول أهم فوائد النمل :

نظافة البيئة

يعمل النمل كمحللات عن طريق التغذية على النفايات العضوية أو الحشرات أو الحيوانات الميتة الأخرى ، وأنها تساعد في الحفاظ على البيئة نظيفة. 

يصنع النمل الحفار أعشاشه في الخشب الميت أو المريض ، ويساعد بشكل كبير في تسرع عملية تحلل الأخشاب. 

وبعد مغادرة النمل ، تنمو الفطريات والبكتيريا وتكسر اللجنين والسليلوز على الأسطح الكبيرة.

النمل يأكل ويؤكل

النمل مفترس للحشرات الأخرى وبيضها ، ففي بيئتها الطبيعية ، فهي مصدر غذاء للعديد من اللافقاريات والفقاريات ، بما في ذلك نقار الخشب والحشرات الآكلة للحشرات الأخرى ، وتهاجم الدببة الأشجار حيث يعيش النمل الحفار ليأكل يرقات النمل والشرانق.

تهوية التربة 

عن طريق حفر الأروقة والأنفاق ، يساعد النمل على تهوية التربة ، إنهم يحرثون التربة بجلب الحصى والجسيمات إلى القمة ، مثل العديد من الأنواع الأخرى من النمل ، ويعتبر النمل الحفار أيضًا عاملاً فعالاً في تهوية التربة.

المراجع
الوسوم
النحل
النمل"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook