أودية تهامة في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أودية تهامة في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية

أودية تهامة في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية.

 
تُعدُّ حافة مرتفعات السَّرَوَات مقسمًا مائيًا واضحًا بين مياه الأودية التي تنصرف نحو الشرق والأودية التي تنحدر إلى الغرب نحو سهول تِهامة. والأودية التي تتدفق إلى البحر الأحمر من حافة مرتفعات السَّرَوَات التي تعرضت لعملية رفع ونحت متعمق جميعها مصارف فتية بالمعنى الديفيزي (Davisian). فهذه الأودية لها مجارٍ شديدة الانحدار، وروافد منحوتة بشكل عميق، ثم إنها تتلقى أمطارًا كثيرة، وتجري لمسافة قصيرة حتى تصل البحر الأحمر خريطة 4. وتتسم عوامل التحكم بعمليات الحت والإرساب في هذه المصارف بالتعقيد؛ فالرفع المستمر لحافة مرتفعات السَّرَوَات يحدث نحتًا متواصلاً. ولا بد أن التذبذب الكبير في مستوى سطح البحر في الزمن الرابع ترك آثارًا مهمة على سلوك المجاري المائية على السهل الساحلي. كما أن التغيرات في شدة الأمطار وكميتها ونمط توزيعها مما له صلة بالتغير المناخي تؤثر في نشاط تلك المجاري تأثيرًا قويًا  
 
وبما أن الأمطار تقل كلما اتجهنا شمالاً عبر المرتفعات الغربية، فإن الأودية التي تقع في نطاق حافة مرتفعات السَّرَوَات تستقبل نسبة كبيرة من السيول الجارفة التي تنتهي إلى البحر الأحمر، وبعض هذه الأودية ذات جريان دائم طوال العام تقريبًا ولكن حجم التصريف يختلف كثيرًا فليس له انتظام معروف، فقد يمر شهر أو أكثر لا يكاد الوادي يجري إلا بسيل بسيط قد لا يستطيع الوصول معه إلى مستوى القاعدة وهو البحر الأحمر، وفي أحيان أخرى قد تنهمر الأمطار وتنحدر السيول الجارفة التي كثيرًا ما تدمر الجسور التي شيدت لمرور السيارات. وكذلك تقل الأمطار كلما اتجهنا إلى الشمال من قِلْوَة وبناء على ذلك لا تسيل الأودية إلا في فترات متقطعة قد يفصل بينها عدد من السنين وبخاصة السيل الكبير الذي يستطيع الوصول إلى البحر الأحمر. ومن أبرز أودية تهامة ما يأتي:
 
1 - وادي جَازَان: 
 
يسيل وادي جازان من جبل جدة 2890م باليمن، ويتجه نحو الغرب ويدخل الحدود السعودية إلى الجنوب من جبل ضبا 1301م، ثم يتجه نحو الشمال الغربي عبر خانق في جبل ضبا، وبعد ذلك ينعطف نحو الجنوب الغربي حيث يلتقي برافد قادم من اليمن إلى الغرب من قرية العارضة بنحو 4كم، وبعدها يسير نحو الغرب بمجرى متعرج حتى موقع سد جازان. ومن السد يستمر الوادي في اتجاهه حيث ينتهي في البحر الأحمر شمال مدينة جيزان بنحو 8كم في أراضي سباخ كبيرة.
 
وإلى الجنوب من وادي جازان تنحدر من مرتفعات منطقة جازان واليمن أودية كثيرة من أهمها: وادي الخُمْس، ووادي خُلَب، ووادي تَعْشَر ورافده وادي لِيَّة، ووادي حَرَض. وإلى الشمال من وادي جازان حتى وادي بَيْش عدد من الأودية منها: وادي ضَمَد ورافده وادي جَوْرَة، ووادي قَصِي، ووادي صَبْيَا، ووادي شَهْدَان.
 
2 - وادي بَيْش: 
 
وهو واد عظيم يجمع مياهه من أراضٍ واسعة تبدأ من جبال الأعْمِنَة غرب ظَهْران الجَنوب بنحو 10كم، ويبلغ إجمالي طوله نحو 200كم، ويستقبل عددًا من الروافد من الشرق والجنوب والشمال، ولا يتخذ اسم بَيْش إلا عند جبل القَهَر، فمن الشرق تنحدر عدة أودية منها: وادي راحة ورافده وادي العَطْف، ووادي وَثْرُب، ووادي ذِبَح، ورافده وادي المَسْنَاء الذي ينحدر من مرتفعات اليمن. ومن الجنوب يسيل وادي حُمَر من مرتفعات اليمن ويرفد وادي دَفَا. وكل هذه الأدوية -ماعدا وادي راحة - تلتقي عند جَلَّة المَوْت ثم تتجه نحو الشمال مخترقة خوانق انكسارية بين جبال ذات ارتفاعات شاهقة مثل: جَلَّة المَوْت، وطَوْر آل الحسن، وجبل القَهَر. وإلى الشمال من جبل القَهَر يلتقي وادي راحة ورافده وادي العَطْف بوادي بَيْش الذي يتجه بعدها غربًا بمجرى متعرج ما بين جبل مَقْوَس وجبل قارش، ويتسبب جبل يَيْدَم 952م بانحراف وادي بَيْش نحو الجنوب الغربي بعد أن يتلقى روافد قادمة من الشمال من عند جبل أم الهَدَى، وبعد قرية الفَطِيْحَة يدخل وادي بَيْش أراضي الكثبان الرملية الساحلية التي يبني بها مجرى عريضًا، وتساعد المياه التي يحضرها وادي بَيْش في تغذية المياه الجوفية السطحية في محافظة بَيْش مما يساعد على قيام مزارع واسعة على طول هذا الوادي، وينتهي مجرى الوادي عند وصوله البحر الأحمر بعد مروره ببلدة القَوْز في أراضي سباخ كبيرة.
 
3 - وادي عِتْوِد: 
 
ينحدر وادي عِتْوِد من جبل مِيْر 1902م جنوب شرق مدينة أَبْهَا مع رافده وادي ضِلْع، ثم يسير نحو الجنوب الغربي حتى يضطره جبل سَرِيْر 1431م إلى الالتفاف حوله نحو الشمال الغربي، وبعد ذلك يلتقي به رافد كبير قادم من الشمال من عند رِجَال أَلْمَع. وبعد ذلك ينحرف وادي عتود نحو الجنوب الغربي مارًا بقرية الدَّرْب وقرية عِتْوِد، ويستمر في اتجاهه هذا حتى ينتهي في البحر الأحمر في أراضي سباخ كبيرة. وقبل وصوله قرية الدَّرْب يجري في أمكنة رملية حتى أن الوادي الذي يجري إلى جنوبه يسمى بوادي رَمْــلان  
 
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook