أورام الكبد الحميدة

الكاتب: وسام ونوس -
أورام الكبد الحميدة

 

 

أورام الكبد الحميدة

 

قسم أورام الكبد الحميدة إلى نوعين حسب طبيعتها إلى أورام صلبة وأورام كيسيّة، نفصّلها كالآتي:

 

الأورام الصلبة

هناك العديد من أورام الكبد الحميدة الصلبة، نذكر منها ما يأتي:

  • الورم الوعائي الدّموي: (بالإنجليزية: Hemangioma) يُعد من الأورام الحميدة الأكثر شيوعاً بنسبة حدوث تصل إلى 20%، وتندر مصاحبة هذا الورم لأعراض كالألم والتجلُّط، إلّا في حال تضخّمه إلى أكثر من 10 سنتيمترات.
  • فرط التنسّج المركزي العُقدي: يُعد ثاني أكثر الأورام الحميدة شيوعاً بما نسبته 3%، ويكون هناك زيادة بالأنسجة كاستجابة لقطع مجرى الدم والخلل الخَلقي الحاصل في الأوعية الدموية، وإنّ 10-20% من هذه الأورام تكون متعدّدة البؤر و20% منها تتعايش مع الورم الوعائي الدموي.
  • ورم الخلية الكبدية الغدّي: يُعد من الأورام الحميدة النادرة جدّاً، ويظهر في النساء حول عمر الإنجاب، حيث إنّ نموه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمستويات هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) سواء كان مُصنّعاً في الجسم أم من حبوب منع الحمل، وعليه فإنّ أخذ جرعات عالية من موانع الحمل وحتّى نتيجة الحمل قد يزيد من خطر الإصابة بهذا الورم.

 

الأورام الكيسية

هناك العديد من أورام الكبد الحميدة الكيسية، نذكر منها ما يأتي:

  • الورم الغدّي الكيسيّ الصفراوي: يُعد من الأورام الحميدة، لكنّه قد يتحوّل إلى ورم سرطاني في 10% من الحالات، بالإضافة إلى احتمالية رجوع هذا الورم في حال إزالته، لكن يُفضّل إزالته لتشخيص الورم بشكل مُناسب بدلاً من مراقبته بشكل دوري.
  • الكيس الكبدي: ويُقصد بذلك نمو كيس مليء بالسوائل، قد يكون وحيداً أو متعدداً في بعض الحالات، ولا يحتاج أي علاج ما لم يُسبّب أية أعراض، كما أنّه قلّما يُؤثر في وظائف الكبد الحيوية.

 

أورام الكبد الخبيثة الأولية

نعني بأورام الكبد الخبيثة الأولية تلك التي تنشأ في الكبد كموقع إصابة أولي، تُصيب كبار العمر والأطفال ولكنّها أكثر شيوعاً في الكبار، نذكر من أنواعها ما يأتي:

  • سرطانة الخلية الكبدية: (بالإنجليزية: Hepatocellular Carcinoma) واختصاراً HCC، ويُعد أحد أكثر أورام الكبد الخبيثة شيوعاً، وهو أكثر انتشاراً لدى الرجال مقارنةً بالنساء، وتُصاحب أمراض الكبد المزمنة كتشمّع الكبد (بالإنجليزية: Cirrhosis).
  • سرطان الخلية الكبدية الليفي الصفائحي: (بالإنجليزية: Fibrolamellar HCC) وهو أحد أنواع السرطان سابق الذكر، لكن على العكس يشيع حدوثه في النساء الأصغر من 35 سنة دون وجود أمراض كبد مزمنة.
  • الورم الأرومي الكبدي: (بالإنجليزية: Hepatoblastoma) هو ورم نادر الحدوث في الأطفال الأصغر من 3 سنوات، ولكنّ اكتشافه المبكّر يزيد من فرص نجاح العلاج.
  • الساركومة الوعائية: (بالإنجليزية: Angiosarcoma) تُصيب الأوعية الدموية للكبد.
  • سرطان القنوات الصفراوية: (بالإنجليزية: Cholangiocarcinoma) ينمو في القنوات الصفراء (بالإنجليزية: Bile duct) التي تنقل العصارة الصفراوية (بالإنجليزية: Bile) المُصنّعة في الكبد إلى المَرارَة (بالإنجليزية: Gallbladder) والأمعاء الدقيقة، ويَظهر هذا الورم في أي مرحلة عمرية لكن ينتشر أكثر بين الناس الأكبر من 50 سنة.

 

أورام الكبد الخبيثة الثانوية

يُقصد بها الأورام الخبيثة التي تظهر في الكبد نتيجة لانتشار نوع آخر من السرطان كسرطان الثّدي، والمعدة، والبنكرياس، والقولون، والرئتين، وتُعدّ أورام الكبد الخبيثة الثانوية أكثر شيوعاً في أوروبا وأمريكا، وتُسمّى ثانوية لأنّها تتنشر بعيداً عن موقع الورم الأولي، ويكون العلاج تبعاً للورم الأولي؛ فمثلاً في حال انتشار سرطان الرئة إلى الكبد يتم العلاج حسبما يتطلب سرطان الرئة وليس الكبد.

 

شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook