أين تأسست الدولة الفاطمية

الكاتب: علا حسن -
أين تأسست الدولة الفاطمية.

أين تأسست الدولة الفاطمية.

 

الخلافة الفاطميّة

حكمت الخلافة العباسيّة الشّعوب العربيّة والإسلاميّة بعد سقوط الخلافة الأمويّة، وقد شهد أواخر عهد العباسيّين اضطرابات وفتن كثيرة فضعفت الدّولة ضعفًا شديدًا، وقد استغل عددٌ من أصحاب الدّعوات الدّينيّة هذا الضّعف حتّى يقوم بنشر مبادئه بين المسلمين، ومن بين هؤلاء برز دعاة.

بدايتها

بعد سيطرة الفاطميين على بلاد المغرب العربي وتوسّعهم فيها واستيلائهم على القيروان عاصمة التّغالبة، استدعى أبو عبد الله الدّاعي إمامه عبيد الله المهدي، فقدم إلى المغرب حيث نودي به كأمير للمؤمنين، وعندها تمكّنت الدّعوة الإسماعيليّة من إثبات وجودها وتأسّست الدّولة الفاطميّة، وبدأ زعماؤها في التّوسع نحو المشرق، حيث كان أوّل مقصدهم دولة مصر التي كانت تخضع تحت حكم الإخشيديّين.

 

نهايتها

استمرّت الدولة الفاطمية ما يقارب المئتين وسبعين عاماً، وقد كات خاتمتها عام 1171 ميلادي حينما قدم صلاح الدين الأيوبي إلى مصر بأمر من نور الدين زنكي، وأنهى حكم الفاطميين وأرجع بلاد مصر إلى أحضان الدولة الإسلامية السنيّة.

 

الفاطميّون في مصر

استغل الفاطميّون ضعف الدّولة الإخشيديّة وتفكّكها فقاموا بالهجوم على مصر ودخولها برضى كثيرٍ من أهلها بسبب رعونة الإدارة الإخشيديّة وكثرة مظالمها بين النّاس، وبعد تمكّنهم من السّيطرة على مصر نقلوا عاصمتهم إليها حيث أنشؤوا في عهد المعزّ لدين الله مدينة القاهرة وبنوا فيها الجامع الأزهر ودار الحكمة.

 
شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook