أين تقع أرض مدين في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أين تقع أرض مدين في المملكة العربية السعودية

أين تقع أرض مدين في المملكة العربية السعودية.

 
توجد أرض مدين، في مدينة البدع، وتكون هذه المدينة في الأساس تابعة لتبوك، والتي كانت موجودة بالتحديد في الجهة التي تكون في الشمال الغربي للملكة العربية السعودية، حيث أنه تبعد مدينة أرض مدين عن تبوك حوالي ما يقارب عن ١٧٠ كيلو متر، فهي لديها مكان جغرافي متميز خاص بها، ولها تاريخ عريق وأثار عريقة.
بالإضافة إلى أنه تقع مدينة أرض مدين على الساحل الغربي، وذلك من البحر الأحمر، والتي تكون بين مدينة ضبا، والتي تكون في الجنوب، وأيضًا بين خليج العقبة، وذلك من الشمال، وبالإضافة إلى أن مساكن أهل المدينة، تكون قريبة جدًا من مساكن الخاصة بقوم صالح في الحجر، وقد ذكر المؤرخون وعلماء الأثار هذا في الكثير من كتب التاريخ.
وايضًا تقع مدينة أرض مدين بين خطي طول، والتي تكون عند خط طول ٣٠-٣٤ وأيضًا خط طول ٣٠-٣٥، وتقع بين خطى عرض، والتي تكون عند خط عرض ٠٠-٢٨، وأيضًا خط عرض ٠٠-٢٩ شرقًا، فهي لديها مكان مميز جدًا، وهذا يميزها عن غيرها من الكثير من المدن، وقد ذكرت هذه المدينة، في العديد من الأديان، سواء اليهودية، وأيضًا الإسلامية.
 
مسميات ومواضع ذكر أرض مدين
وأن مدينة أرض مدين قد كان لها العديد من الأسامي، وهذا يرجع إلى أنها مدينة قديمة جدًا، وقد عاصرت العديد من الأزمنة المختلفة، ومن بين هذه الأسماء، مدائن شعيب، وأيضًا عرفت باسم مغاير شعيب، حيث أنه قد بعث الله سبحانه وتعالى إلى مدين نبي يدعو لهم بالهداية، وترك المعاصي والتجارة الحرام، وهو نبي شعيب، ولكنهم رفضوا الدعوة.
فإنه قد ذكرت مدينة أرض مدين في التوراة، وأيضًا ذكرت في القران الكريم، وايضًا قام سيدنا موسى بالهروب واللجوء إلى مدينة مدين، وتزوج من هذه المدينة، وذلك بعد أن هرب من قوم فرعون، ويرجع ذلك إلى أنها كانت مدينة حيوية ويتواجد بها الحياة منذ القدم، وأيضًا يوجد بها بئر ساعدهم على إقامة حياة مزدهرة في المدينة.
بالإضافة إلى أنه قد عاش في مدينة مدين العديد من لقبائل العرب، حيث أنهم كانوا يعيشون في الجهة التي تكون شمالية غربية، والتي كانت من الجزيرة العربية، وقد عرفوا قبائل مدينة مدين اسم هو أصحاب الأيكة، وذلك يرجع هذا الاسم لأن أهل المدينة قد قاموا بعبادة شجرة الأيك، وكان أغلب سكان المدينة عملهم الأساسي في الأغنام، وأيضًا التجارة.
 
قوم مدين في التوراة
حيث أنه في الأساس قد وجدوا أنه ذكر قوم مدين في كتاب التوراة، وذلك أكثر من مرة، فقد ذكر في كتاب التوراة، أن أهل المدينة كانوا قد عاشوا في منطقة تسمى النقب، وذلك مع قائمة من العديد من الشعوب، التي كانت تعيش أساسًا في مدينة فلسطين، وبالإضافة إلى أنه قد ذكر أيضًا أن مدين كان أبن سيدنا إبراهيم عليه السلام.
وأيضًا ذكر أنه قد قام سيدنا يوسف، بأنه قد قام إخوته أنهم باعوه إلى قم المدينيين، فهي لها تاريخ كبير، وقد ذكر أنه قد دخلها العديد من الرسل، وأيضًا قد ذكر أنه قد هرب إليها سيدنا موسى، وذلك بعد أن قام سيدنا موسى بقتل مصريًا، ولحقه قوم فرعون، وهرب منهم إلى مدينة مدين، وأيضًا قام سيدنا موسى بالزواج من أهل مدينة مدين، فهي شاهدت الكثير من الرسل.
وبالإضافة إلى أنه كان يوجد قبائل من المدنيين في مدينة فلسطين، وقد قاموا هؤلاء المدنيين هناك بالاتفاق مع العملاق، وبعد ذلك الاتفاق قاموا هؤلاء المدينيين بمساعدتهم، بضرب أطراف المناطق الخاصة ببني إسرائيل بالكثير من الضربات المتتالية، وكل هذه الضربات أدت إلى انزعاج بني إسرائيل، وكان أدى هذا إلى قيام الحروب بعدها بينهم.
 
قوم مدين في القرآن الكريم
حيث أنه قد ذكرت مدينة مدين في القرآن الكريم، وذلك في قوله تعالى {وإلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يوم محيط}، (هود: ٨٤).
حيث أنه قد بعث الله سبحانه وتعالى إلى قوم مدين نبيه شعيب عليه السلام، وكان ذلك لأهل مدينة مدين، وذلك لدعوتهم إلى أن يقوموا بترك الشرك بالله، وأن يعبدوه وحده، حتى يرزقهم الله بالكثير من النعم، ولكن أن لم يعبدوا الله وحده، سوف يخسرون الكثير من النعم، ويعذبهم الله يوم القيامة عذاب شديد، ولكنهم لم يؤمنوا بالله وحده، ورفضوا دعوة نبي شعيب.
وأيضًا سمى الله سبحانه وتعالى قوم مدين في القرآن الكريم بأنهم أصحاب الأيكة، وقد ذكر قوله تعالى {كذب أصحاب الأيكة المرسلين}، (سورة الشعراء: ١٧٦)، وكانت الأيكة هي تعني بأنها شجرة في مدينة مدين، وأنها كانت تعرف بأنها شجر ملتف قد عرف بأنه على بعضه البعض، وكانوا يعبدون أهل مدين هذه الشجرة، وكانوا يغشون الناس.
وأيضًا كانوا قوم مدين يعرفون بأنهم يغشون كثيرًا في الميزان، والمكيال، فإنهم كانوا قد يدفعوا بالناقص، وأيضًا كانوا يأخذون بالزائد كثيرًا، وبالإضافة إلى أنهم كانوا يقطعون السبيل، وأيضًا كانوا يعملوا على إخافة المارة.
 
أين يوجد بئر مدين؟
حيث أنه يوجد بئر مدين، في مدينة مدين التي كانت توجد في الجنوب من مدينة الكرك، وهو يعتبر ويلقب ببئر نبي الله شعيب عليه السلام، وأن يوجد أمر عجيب في هذا البئر، هو أن الماء الذي يتواجد في البئر لا ينقص أبدًا، ولا يزيد أيضًا، وذلك مهما قاموا بسحب مياه منه في أي وقت، وهذا منذ قديم الأزل، وحتى يومنا هذا، هو بنفس الكمية.
وكل هذا أدى إلى قيام السكان بالسكن بالقرب من هذا البئر العظيم، وذلك للاستفادة منه في كل الأمور الحياتية، سواء من زراعة، وأيضًا رعاية الغنم، وبالإضافة إلى التجارة، فهم كانوا ملتقى للكثير من التجار في هذه المنطقة.
في وقتنا هذا أصبح يحتاج البير إلى الترميم، وذلك لأنه موجود من قديم الازل، ويحتاج إلى رعاية.
 
قصة موسى في مدين
حيث أنه كان مر نبي الله موسى عليه السلام، ووجد رجلًا قبطيًا، كان يقاتل رجلًا من بني إسرائيل، فقد أسرع سيدنا موسى لنصرة الرجل الإسرائيلي، وأنه كان بدون قصد قتل الرجل القبطي، وبعد أن انتشر خبر قتل الرجل القبطي، أمر فرعون بقتل سيدنا موسى عليه السلام، الذي قام بالهرب فورًا، ووصل إلى مدينة مدين.
وعندما وصل إلى مدين، وجد بئر كبير مزدحم عليه الكثير من المارة، وذلك للشرب منه، وشرب الأغنام أيضًا، وكان هناك امرأتين تنتظران انتهاء الرعاة للشرب، وقد ساعدهم سيدنا موسى عليه السلام، وقد أخبرت الفتاتان، ما حدث لوالدهما، وبعث والدهما إلى النبي بنت من بناته، وحدثه بأنه سوف يزوجه إحدى بناته.
 
شارك المقالة:
120 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook