أين تقع دولة زامبيا

الكاتب: خلود قصيباتي -
أين تقع دولة زامبيا

أين تقع دولة زامبيا.

 

دولة زامبيا

 
زامبيا هي دولة توجد في وسط القارة الأفريقية، وهي من الدول المنتجة للنحاس؛ بل تعتبر في مقدمة هذه الدول؛ حيث تُصدّر مادة النحاس إلى الكثير من دول العالم، وذلك يعود عليها بأموال ضخمة، اسمها مشتق من " نهر زمبيزي" والذي يقع في الجهة الجنوبية لحدودها. تحدّها من الجهة الغربية أنغولا، ومن الجهة الشرقية ملاوي، ومن الجهة الجنوبية موزمبيق وزمبابوي، وتحدّها من الجهة الشمالية تنزانيا وجمهورية الكونغو.
 
يوجد فيها خزان كاريبا الضخم والذي هو من أكبر المشاريع لتوليد الكهرباء على مستوى العالم، وتستفيد منه زمبابوي وزامبيا. قديماً كانت محمية بريطانية يُطلق عليها "روديسيا الشمالية"، وننوّه إلى أنّ زامبيا استقلت عام 1964م، ولوساكا هي عاصمتها.
 

مدنها

 
كانت هذه الإحصائيات لجميع مدنها خلال عام (2010م) وهي على النحو التالي:
 
مدينة لوساكا (العاصمة)، ويبلغ عدد سكانها حوالي (1,460,566) نسمة.
مدينة ندولا، وعدد سكانها (495,004) نسمة.
مدينة كيتوي، ويبلغ عدد السكان فيها (547,700) نسمة.
مدينة كابوي، وعدد سكانها (215,015) نسمة.
مدينة شنقولا، وعدد السكان فيها (178,092) نسمة.
مدينة ميفلارا، وعدد سكانها (141,056) نسمة.
مدينة لينشيا، ويبلغ عدد السكان فيها حوالي (132, 117) نسمة.
مدينة ليفينغستون، يبلغ عدد السكان فيها (133,936) نسمة.
مدينة كاساما، يبلغ عدد السكان فيها (111,588) نسمة.
مدينة تشيباتا؛ وهي أصغر مدنها من حيث السكان الذين يبلغ عددهم (109,344) نسمة.
 

جغرافيّتها

 
هي منطقة غير ساحلية تتألف أغلب مناطقها من هضبة عالية والقليل من الجبال والتلال، وتوجد بها بعض الأنهار والوديان، وتتمتع بمناخ مداري، تَبلغ مساحة زامبيا قرابة (752.614) كيلومتراً مربعاً، وحسب التصنيف العالمي من حيث المساحة هي رقم (39) عالمياً. يمر منها حوضان من الأنهار الكبرى وهما: حوض نهر الكونغو من جهة الشمال والذي يُغطّي قرابة ربع المنطقة، والحوض الثاني هو حوض نهر زامبيزيا من جهة الجنوب والغرب والوسط، كما توجد فيها أوّل وأكبر الروافد لنهر زمبيزي وهما: نهر وانغوا، ونهر كافو، واللذان يتدفّقان في زامبيا.
 

نظام الحكم والسياسة فيها

 
رئيس الدولة والحكومة يُنتخبان من قبل الشعب، بالإضافة لانتخاب أعضاء الجمعية الوطنية وعددهم (150) عضواً، وهي عبارة عن الهيئة التشريعية للدولة، مدّة العضوية لرئيس الدولة وأعضاء الجمعية خمس سنوات، ويقوم الرئيس بتعيين مجلس الوزراء من بين أعضاء الجمعية، ويحق لكل مواطن فيها بلغ سن الثامنة عشر عاماً وأكثر أن يُمارس حق الانتخاب. حزب الحركة الديمقراطية التعددية هو أكبر الأحزاب فيها، ثم يأتي من بعده حزب الاستقلال الوطني.
 

اللغات والدين فيها

 
أغلب سكان زامبيا هم من أفريقيا ويتحدثون لغة " البانتو"، ويوجد فيها أكثر من (70) عرقاً، كما يتحدث الزامبيون اللغة الإنجليزية وهي اللغة الرسمية للدولة، بالإضافة إلى ثماني لغات محلية أخرى. أمّا فيما يتعلّق بالديانة فهناك إحصائية تمّت في عام 2000 كانت نتائجها على النحو التالي:
 
مسلمون أو هندوس بنسبة (1%) .
المسيحيون بنسبة (87%) .
الأديان الأخرى بنسبة (7%) .

 

شارك المقالة:
87 مشاهدة
المراجع +

موقع موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook