أين تقع قلعة المويلح في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أين تقع قلعة المويلح في المملكة العربية السعودية

أين تقع قلعة المويلح في المملكة العربية السعودية.

 
ليس بغريب على بلد معراج الرسول والأرض المباركة التي نقدسها وفيها قبلة المسلمين أن يكون لها مجد وتاريخ الذي خلد عبر العصور  هذا التاريخ في هذه البلد العظيمة بلد سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام. ومن المعالم الأثرية الموجودة في المملكة العربية (السعودية) وأهمها قلعة المويلح. وهي قلعة تاريخية ضخمة تقع بالقرب من قرية المويلح التابعة لمحافظة ضبا بمنطقة تبوك. كانت سابقاً إحدى المحطات الرئيسية على طريق الحج الساحلي وبوابة من البوابات الشمالية في أواخر العصور الإسلامية وتم بناؤها في عهد السلطان سليمان القانوني عام “968 هـ / 1560 م”.
 
وكان عمرها “400 عام” و يعتبرها بعض المؤرخين من أكبر القلاع في المملكة العربية السعودية، ومن أكبر القلاع على طريق الحج وداخله، فناء ومسجد وبئر، والفناء محاط من جميع الجهات بوحدات أقيمت لخدمة الحجاج، وللقلعة أبراج من أربع زوايا مختلفة.
 
 
موقع قلعة المويلح:
 
تقع على شاطئ الساحل الشرقي للبحر الأحمر في موقع تكثر فيه أشجار النخيل وبالقرب من قرية مويلح شمال مدينة ضبا وتبعد عنها 45 كم ومدينة تبوك “199 كم” يبعد عن جبل شار حوالي 20 كم، وأقرب موقع أثري هو قلعة ضباء (قلعة الملك عبد العزيز) وقلعة الآزال.
 
 
وصف قلعة مويلح:
 
تم بناؤها في موقع مرتفع يوفر لها الاستطلاع من جميع الجهات، وتتكون من أربعة أبراج يبلغ نصف قطر كل برج حوالي خمسة أمتار، وسقفها العلوي مزود بسبعة فتحات في كل برج للمدافع، وهي تقع بين كل برج وآخر على طول السياج، ونوافذ صغيرة للبنادق، والمسافة بين كل نافذة وأخرى حوالي متر، ويوجد بالداخل نحو سبعين غرفة، بالإضافة إلى المسجد والبئر ومخازن أخرى. في أعلى المدخل الرئيسي كان هناك نقش مؤسس لقلعة مويلح (أمر بإنشاء هذه القلعة الشريفة مولانا السلطان سليمان شاه بن سلطان سليم خان بن سلطان بايزيد بن عثمان خلد الله ملكه وأحكامه. دولة أكدها محمد وعائلته وتاريخه في المصارع الأخير بالبيتين:
 
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook