أين تقع كولومبيا

الكاتب: خلود قصيباتي -
أين تقع كولومبيا

أين تقع كولومبيا.

 

موقع كولومبيا

 
تقع كولومبيا أو الجمهورية الكولومبية في الجهة الشمالية الغربية من أمريكا الجنوبية، لها ساحلان؛ ساحل شمالي على البحر الكاريبي بطول 1600كم، وساحل غربي على المحيط الهادئ بطول 1300كم. تحد كولومبيا دولة بنما، وفي الشمال الغربي تحدها فنزويلا، ومن الشرق تحدها البرازيل، أما من الجنوب فتحدها كل من البيرو والإكوادور، تبلغ مساحتها أكثر من ضعف مساحة فرنسا، تتضمن كولومبيا أرخبيل سان أندريس إي بروفيدنسيا، الذي يقع في منطقة البحر الكاريبي قبالة ساحل نيكاراغوا، على بعد حوالي 650كم شمال غرب البر الرئيس الكولومبي، ويتمركز السكان بشكل كبير في المناطق الجبلية الداخلية حيث العاصمة الوطنية بوغوتا، الواقعة على هضبة عالية في جبال الأنديز الشمالية.
 

تضاريس كولومبيا

 
لوقوع كولومبيا في الجزء الشمالي الغربي من قارة أمريكا الجنوبية ولاتصالها بأمريكا الوسطى والشمالية، أطلق عليها اسم البوابة إلى أمريكا الجنوبية، حيث تعد خامس أكبر دولة في أمريكا اللاتينية وموطناً لثاني أكبر عدد من السكان الناطقين باللغة الإسبانية في العالم. تُعدّ كولومبيا أرضاً مختلفة للغاية، فهي تجمع بين متناقضات عدة؛ ففي مركزها تغطي الثلوج البراكينَ الموجودة في مرتفعات جبال الأنديز، كما تمتد فيها صحراء في الشمال، بينما في الشرق توجد أراضٍ عشبية شاسعة تسمى لوس يانوس، وهناك غابات كثيفة في كولومبيا تملأ حوض الأمازون، إذ تبلغ مساحته نصف مساحة جنوب البلاد تقريباً.
 

مناخ كولومبيا

 
تمّ تصنيف الأماكن في كولومبيا تبعاً لمناخها، إلى المناطق الآتية:
 
الأراضي الساخنة: تصل درجات الحرارة فيها صيفاً الى 38 درجة مئوية وفي الشتاء تصل إلى 24درجة مئوية.
 
الأراضي المعتدلة: تتمتع بدرجات حرارة معتدلة، ملائمة لزراعة القهوة.
 
الأراضي الباردة: يبلغ متوسط درجات الحرارة فيها مابين 10-19 درجة مئوية، تُعدّ أيضاً منطقة مناسبة لزراعة القمح، والبطاطس.
 
معلومات حول كولومبيا
 

العلم

 
يستمد العلم الحالي لكولومبيا تصميمه من العلم الأصلي الذي أنشأه فرانسيسكو دي ميراندا، الذي شارك في حركة الاستقلال في أمريكا الجنوبية، إذ يتكون العلم من ثلاثة خطوط أفقية مختلفة في العرض والألوان، حيث يشكل اللون الأصفر الواقع في الجزء العلوي نصف العلم، يتبعه بعد ذلك شريطان باللون الأزرق والأحمر.
 

اللغة والديانة

 
يتحدث سكان كولومبيا أكثر من 180 لغة ولهجة محلية، وتُعدّ اللغة الإسبانية القشتالية هي اللغة الرسمية في كولومبيا، أما من حيث الديانة فهي تعتبرالحرية الدينية حقاً مكفولاً بالدستور، إلا أن معظم الكولومبيين هم من أتباع الكاثوليكية الرومانية، وتوجد أيضاً جاليات بروتستانتية ومسيحية مستقلة، إضافة إلى مجتمعات صغيرة من اليهود، والمورمون، وبعض المجموعات الهندية في المناطق النائية.
 

مدن في كولومبيا

 
من مدن كولومبيا، ما يأتي:
 
بوغوتا: عاصمة كولومبيا، وأكبر مدينة فيها، حيثُ تُعدّ المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان فهي من ضمن أكبر 30 مدينة بالعالم، وتحتوي العاصمة بوغوتا على عدد كبير من مؤسسات التعليم العالي إلا أنها كانت تُعد من ضمن أخطر المدن في العالم تبعاً لعدد ضحايا الجرائم بين السكان.
 
ميدلين: تَبلغ مساحة مدينة ميدلين الواقعة في قلب جبال الأَنديز 380.64كم2، هي أيضاً مدينة كبيرة في كولومبيا تَتَمركز معظم المكاتب السياسية فيها، يصل عدد السكان فيها الى أَكثر من 3 مليون نسمة. الغالبية العظمى من سكان ميدلين هم من العِرق الأبيض بعد ذلك يأتي السكان من أصل أفريقي ثم نسبة قليلة من الهنود الحمر، ومختلف الأعراق.
 
كالي: كالي كلمة مأخوذة من الاسم سانتياغو دي كالي، تقع في الجهة الجنوبية الغربية من كولومبيا، وتُعد ثالث أَكبر مدينة من حيث عدد السكان؛ إذ يزيد عددهم عن 2.3 مليون نسمة، تبلغ مساحة المدينة حوالي 560.3كم2، تحتوي مدينة كالي على مجموعة من الأَقليات العرقية منها السكان الأَصليون، وسكان ذوي الأصل الإفريقي.
 

نبذة عن تاريخ كولومبيا

 
منذ أكثر من 13000 عام ومع مرور الوقت، سُكنت كولومبيا من قبل العديد من ثقافات دول الأنديز، ومنطقة البحر الكاريبي بما في ذلك شعوب توليما، وسان أغوستان، وغيرها، أما في أوائل القرن السادس عشر وعلى طول المناطق الساحلية، وصل الإسبان، وبحلول منتصف القرن تم تأسيس قرطاجنة وبوغاتا، وفي عام 1819م أصبحت كولومبيا دولة مستقرة.
 
 
 
 
شارك المقالة:
103 مشاهدة
المراجع +

موقع موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook