أين تقع مدينة براغ

الكاتب: خلود قصيباتي -
أين تقع مدينة براغ

أين تقع مدينة براغ.

 
مدينة بزاغ هي عاصمة جمهوريّة التشيك التي تقع على نهر فلتافا ضمن دول أوروبا الوسطى، بعدد سكّان يصل إلى 1.2 مليون نسمة، بمساحة 500 كم مربّع تقريباً، تحدّها سلوفاكيا والنمسا وألمانيا وبولندا، ويعتبر أعلى جبل فيها هو سنيزكا بارتفاع 1604 أمتار، وإليكم نبذة سريعة عن هذه المدينة العريقة.
 

تاريخ مدينة براغ

 
مدينة براغ الّتي كانت من المستوطنات المهمّة منذ عصور ما قبل التاريخ، كالمستوطنات الجرمانيّة والسلافيّة، نظراً لظروفها الطبيعيّة الممتازة والملائمة لذلك، إضافة إلى تربتها الخصبة، ووفرة المياه فيها، كما أنّها كانت طريقاً هاماً يربط بين قلعة براغ وفيسيهراد. بدأت مدينة براغ بالتوسّع في القرون الوسطى، وذلك من الضفّة اليمنى لنهر فلتافا، لتصبح مركزاً متعدّد الجنسيات، ومركزاً تجارياً خاصة مع الألمان، حتى ظهرت براغ كمنشأة تتجمّع فيها العديد من البلدات والمستوطنات الصغيرة، التي تحتوي على الحرفيين، والتّجار، والمزارعين.
 
وفي هذه المدينة قلعة الباروك الّتي تصدّت للعديد من الهجمات إثر احتلال كلٍّ من القوات الفرنسيّة للمدينة بين العام 1741 والعام 1742، ثمّ من القوات البروسية عام 1744، كما تمّ فرض الحصار عليها عام 1757. مع بداية القرن التاسع عشر، بدأت عدّة بلدات جديدة في النمو، بما في ذلك كارلين، وليبن، وهوليسوفيس، وسميتشوف، وفينوهرادي، وزيزكوف، وغيرها.
 
ويكون مناخ هذه المدينة في فصل الشتاء ذا طابعٍ ساحر وخاص؛ حيث تغطّي الثلوج معالمها، أمّا فصل الربيع فيعدّ من أحد أفضل الأوقات التي ينصح بها زيارة مدينة براغ، خاصّةً في شهر أيّار.
 

أهمّ معالم مدينة براغ

 
المعرض الوطني التشيكي.
المتحف الوطني التشيكي.
متحف الفنون الحديثة التشيكيّة التي تنقسم بين عدّة مواقع معظمها في البلدة القديمة.
المتحف التشيكي للفنون الجميلة.
متحف الفنون الزخرفيّة الّذي يحتوي على نماذج من الحرف اليدويّة التاريخيّة والمعاصرة، فضلاً عن الفنون التطبيقيّة والتصميم.
المتحف العسكري الّذي يعرض الزيّ الرسمي، والأعمال الفنيّة، والخرائط المتعلّقة بالقوات المسلحة التشيكوسلوفاكيّة خلال الحربين العالميّتين الأولى والثانية.
المتحف اليهودي الّذي يشمل ستة أماكن منفصلة من معابد، ومقبرة يهوديّة قديمة، وقاعة تذكاريّة.
ساحة فاتسلاف.
ساحة البلدة القديمة.
متحف موتشا للفنان التشيكي ألفونس موتشا.
قلعة براغ التي كانت تعدّ رمزاً هاماً للدولة التشيكية لأكثر من ألف سنة؛ حيث إنّها تأسّست في القرن التاسع، وأصبحت مقرّاً للحكّام والرؤساء التشيكيين لاحقاً. تتكوّن قلعة براغ من القصور التاريخيّة والمكاتب، وكذلك من الكنيسة والحدائق والمواقع الخلابة.
برج جسر البلدة القديمة، وهو أحد البوّابات القوطيّة الأكثر جمالاً في العالم، وقد صمّم كي يشبه قوس النّصر الرمزي الّذي يقع في عدّة بلدان عالميّة أخرى.

 

شارك المقالة:
81 مشاهدة
المراجع +

موقع موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook