أين تقع مدينة طريف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أين تقع مدينة طريف في المملكة العربية السعودية

أين تقع مدينة طريف في المملكة العربية السعودية.

 
تقع مدينة طريف تحديداً في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية، بالقرب من حدود الأردن، وتتميز هذه المدينة بموقعها المتميز على الطريق الدولي الذي يربط بين دول منطقة الخليج العربي وبين بلاد الشام.
وتمر من هذا الطريق السيارات والشاحنات القادمة من الشام، حيث تمر من منفذ الدميثة، وهو منفذ بري يقع على الحدود الأردنية السعودية على بعد 25 كم من المدينة.
تعتبر محافظة طريف ثاني محافظات المملكة من حيث المساحة بعد محافظة رفحاء.
وقد سميت مدينة طريف بهذا الاسم لوقوعها في الطرف من المملكة العربية السعودية، ويقال انها سميت كذلك بسبب وقوعها على وادي طريف بالمملكة.
وتتميز مدينة طريف بمناخها القارص في الشتاء، حيث تتساقط بها الثلوج، كما تتعرض الأنابيب الموجودة بها إلى التجمد والتكسر، أما في فصل الصيف فيتميز جوها بالاعتدال.
أما بالنسبة لجغرافية مدينة الطريف، فهذه المدينة يتواجد بها عدد كبير من الأودية الجافة، مثل وادي الخور، ووادي طريف، ووادي المرا، ووادي شعيب القبر، وشعيب الجواني والذين يعتبران من أكبر الأدوية بها، وفي جنوب المدينة توجد منطقة حرة يطلق عليها ” الحرة الجبلية الصخرية”.
وقد لعب خط نقل البترول والمسمى ب (تاب لاين) دوراً كبيراً في عملية توطين البدو الرحل في المدينة في مطلع الستينات، لذا كان يوجد بالمدينة الكثير من الأجانب، وقد أنشئ بمدينة طريف مطار يعتبر من أقدم المطارات الدولية الموجودة بالمملكة حيث يرجع إلى ما قبل 1960م.
 
أهمية مدينة طريف
تعتبر مدينة طريف من المدن الهامة في المملكة العربية السعودية، ويرجع ذلك لعدد من الأسباب من أبرزها ما يلي:
أن مدينة الطريف من المدن الغنية بالموارد الطبيعية، والتي من أبرزها الغاز الطبيعي الذي أكتشف في الفترة الأخيرة، هذا إلى جانب الفوسفات والذي يتواجد في منطقة أم الوعول في شمال شرق المدينة، وفي منطقة حزم الجلاميد في الشرق منها.
وفي شرق مدينة الطريف، وعلى بعد 50 متر يوجد مصنع أسمنت الشمالية، وهناك أيضاً مصنع أسمنت الجوف، وهو يقع جنوب شرق المدينة على بعد 20 كم، كما توجد شركة معادن الفوسفات والتي تقع في شرق الطريف على بعد 115 كم في منطقة حزم الجلاميد
ويوجد بالمدينة خط سكة حديد بطول 130 كم، وذلك لنقل معدن الفوسفات إلى منطقة رأس الخير في المنطقة الشرقية للتعدين.
 
أحياء محافظة طريف
يوجد بمدينة الطريف العديد من الأحياء، وهذه الأحياء هي: حي الخالدية، وحي العزيزية، وحي الصالحية، حي الروابي، وحي الفيصلية، حي المساعدية، حي سلطانة، حي العروبة، حي الورود، حي اليرموك، وهناك أيضاً حي الشفاء والذي تم بناءه مؤخراً.
 
كم تبعد طريف عن الرياض؟
تبعد مدينة طريف عن الرياض حوالي 1300 كم، حيث ان المسافة من الرياض إلى عرعر حوالي 1060 كم، ومن عرر إلى الطريف حوالي 240 كم.
 
قبائل طريف
يسكن في مدينة الطريف عدد من القبائل منها، الشبلي، والمقبالي، الغيثي، الجهوري، العمراني، العنبوري، العيسائي، النقبي، العبيداني، وغيرها من القبائل، ويبلغ عدد سكانها حوالي خمسين ألف نسمة، ويعمل غالبية سكانها بالرعي والتجارة.
 
بماذا تشتهر مدينة طريف؟
تشتهر مدينة طريف بعدد كبير من ألوان التراث الشعبي، مثل:
الدحة: وهو لون من ألوان الفن الشعبي الذي اقترن بشكل كبير بأهالي طريف، وعدد من مدن الشمال، وهو من الفنون الشعبية القديمة.
الدبكة: لهذا اللون من الفن الشعبي الكثير من العشاق والمعجبين في مدينة طريف.
سامري الشمال: يعتبر من ألوان الفنون الشعبية الخاصة بالاحتفالات الأفراح والأعراس.
فن الربابة: وهو من المحببة للكثير من أهالي طريف، ولها عدد كبير من الألحان، وقد كانت الربابة قديماً هي الأنيس في جميع ليالي السهر.
الهجيني: من ألوان الفنون الشعبية التي يعشقها كبار السن
كما تشتهر بوجود عدد كبير من الأحياء المتميزة، التي يقبل الناس على زيارتها مثل حي العزيزية وحي الخالدية وغيرها من الأحياء.
أما أهالي مدينة طريف فيتميزون بالكرم وحسن استقبال الضيف.
 
الحياة في مدينة طريف
يوجد بمدينة طريف مجمع إسكاني كبير، كما يوجد بها عدد كبير من الشوارع الهامة مثل شارع الملك فيصل، وشارع الأربعين، وشارع الملك سعود، وشارع مكة وغيرهم.
كما يوجد بالمدينة خط سكة حديد، ويعتبر طريق لسير الطيران الدولي المنفذ البري الوحيد للمدينة، وهو طريق لمرور السيارات والشاحنات من السعودية إلى الأردن وسوريا.
تنتشر في مدينة طريف المدارس المختلفة، سواء الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية، كما يوجد بها عدد من المعاهد العلمية، ومدارس لتحفيظ القرآن الكريم.
يوجد بالمدينة أيضاً الكثير من الفنادق والمولات الكبيرة والأسواق الشعبية.
يوجد بالمدينة أيضاً عدد من النوادي الرياضية، والجمعيات الخيرية، مثل جمعية البر الخيرية.
كذلك تنتشر بالمدينة المستشفيات والمراكز الصحية، ومن هذه المستشفيات مستشفى طريف المركزي.
تحتوي مدينة الطريف أيضاً على العديد من الدوائر الحكومية المختلفة، بالإضافة إلى الدوائر المدنية والعسكرية.
 
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook