أين تقع مدينة يثرب في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أين تقع مدينة يثرب في المملكة العربية السعودية

أين تقع مدينة يثرب في المملكة العربية السعودية.

 
من الجدير بالذكر أن مدينة يثرب هي المدينة المنورة حاليًا، وأنها قد أطلق عليها قديمًا مدينة يثرب بهذا الاسم، وذلك تبعًا ل يثرب بن قاينة، وقد كان هو أول من سكن هذه المدينة، فقد أطلقت نسبتًا له، وبعد ذلك جاء له بنو هف، وأيضًا جاؤوا له بنو مطرويل، وقد كانوا هذان تبعًا لأقوام العماليق، وكان الملك الخاص بهم يسمى الأرقم بن الأرقم.
وأيضًا سكن مدينة يثرب قبائل كثيرًا، ومن ضمن هذه القبائل قبيلتي الأوس والخزرج، وهي كانت هذه القبائل قبائل يمنية، وقد جاءت إلى مدينة يثرب، وذلك بعد أن جاء عندهم فيضان شديد يسمى بفيضان العرم، وقد أدى إلى حدوث الكوارث الشديدة في بلدهم، وشهدت مدينة يثرب حروب كثيرة فيما بينهم، وذلك حتى إن دخل الإسلام بها.
 
موقع ومميزات مدينة يثرب
توجد مدينة يثرب قديمًا أو المدينة المنورة، في منطقة الحجاز، والتي توجد في المملكة العربية السعودية، وتوجد المدينة في الشمال من مدينة مكة المكرمة، فهي في الأساس تبعد عن مكة المكرمة بحوالي ٣٥٠ كيلو متر، وبالإضافة إلى أن مدينة يثرب تتميز بأنها موجودة في موقع متميز جدًا، وهو موقع ملئ بالكثير من الآبار وعيون الماء.
بالإضافة إلى أنه يوجد في هذه المدينة الكثير من الوديان، حيث أنه من أهم وأشهر هذه الوديان، والتي كان موجود في المدينة هو وادي بطحان والعقيق، وبالإضافة إلى أنه قد انتشر فيها الكثير من القنوات للمياه، ويعتبر من أهم وأبرز هذه القنوات هي قناة مهزوز، وقناة مذيب، فهي كان يتوفر بها العديد من الآبار وقنوات المياه والعيون وعيون المياه.
وكل هذه المميزات التي كانت بها أدت إلى أن أرضها كانت تتميز بالكثير من المميزات، فكانت أرضها خصبة، وتربتها خصبة جدًا، وقد اشتهرت بها الزراعة في المدينة بأكملها، وذلك لتوافر المياه بها بشكل مستمر، وخصوبة الأرض التي كانت تتمتع بها، مما جعلها تعرف بأنها منطقة زراعية ممتازة جدًا.
حيث أن الموقع الفلكي الخاص بمدينة يثرب هو يقع ما بين خط العرض وهو 24.47 درجة، وأيضًا تتواجد في خط طول 39.61 درجة، وبالإضافة إلى أنها ترتفع عن المستوى الخاص بسطح البحر، والتي تكون مسافة يكون قدرها ٦٠٣ أمتار، وهي تقع المنطقة الغربية المملكة العربية السعودية، وتبعد أيضًا عن البحر الأحمر بمسافة قدرها ٤٤٢ كم.
 
مدينة يثرب ما قبل الإسلام
تعد مدينة يثرب في الأساس هي مدينة قديمة جدًا، وترجع إلى العصور القديمة، وأول من كان يسكن في هذه المدينة هم اليهود، وذلك قبل دخول المسيحية، في هذه المدينة، وكانت المدينة بها يسكن بها السكان منذ قديم الأزل وذلك لأنها كان يتوفر بها المياه بصفة مستمرة، وكان الناس قديمًا يبحثون عن المناطق التي بها ماء، وذلك لكي يقوموا بالزراعة.
ويرجع أصل اليهود الذين كانوا يسكنون في هذه المدينة إلى فلسطين، وكانوا يسكنوا بها وذلك بعد أن قام الإمبراطور الروماني هادريان بطرد هؤلاء اليهود من فلسطين، وذلك عام ١٣٥م، حيث أنهم كانوا الشعب المهيمن في هذه المنطقة في هذا الوقت بالتحديد، حيث أنهم يعتبروا أول من سكن يثرب هو يثرب بن قاينة، وبعده بنو هف، وبعدهم بنو مطرويل.
وبعد أن قاموا بسكن هذه المدينة هذه القبائل المذكور اسمها أعلى، قام بعد ذلك قبائل الأوس والخزرج بالدخول إلى مدينة يثرب، والسكن بها، فقد قاموا بغزو مدينة يثرب، وقيام الحرب بها، لما تحتويه هذه المدينة من مميزات عديدة وكثيرة، وأنهم قاموا بالاحتلال للواحة المتواجدة في مدينة يثرب، ولكن في الأساس بقي اليهود في هذه المدينة أيضًا.
بالإضافة إلى أنه قام اليهود في هذا الوقت بالعمل على بناء مدينة يثرب، واستغلال كل الموارد التي كانت تتوافر بها، من حيث الماء المتواجد في الآبار، والعيون، وأيضًا الزراعة المتوفرة في هذا المكان، ويرجع إلى الأرض الخصبة، فقد استمروا في بنائها، وذلك حتى عام ٤٠٠ م.
بالإضافة إلى أنه قام ملك سبأ اليمني بالزيارة لمدينة يثرب في عام ٤٠٠ م، فقد زار أبو بكر أسعد هذه المدينة، وعرف من هذه المدينة الديانة اليهودية، وبعد أن رجع إلى اليمن قام ملك سبأ بفرض الديانة اليهودية على المدينة بأكملها، فقد كان أهل مدينته على الديانة الوثنية، فقد أستبدل شعب اليمن الديانة اليهودية في هذا الوقت.
 
مدينة يثرب بعد الإسلام
من الجدير بالذكر أن مدينة يثرب، والتي تعرف بالمدينة المنورة، هي لها مكانة خاصة وطيبة في قلوب كل المسلمين، حيث أنه مدينة يثرب هي المدينة التي أشار الوحي بأن يهاجر الرسول صلى الله عليه وسلم إليه في هذا الوقت، وذلك بعد أن قاموا قريش بأذى رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة، وكان لديهم النية لقتله، فأوحى إليه أن يهاجر منها.
وقد قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالهجرة إلى مدينة يثرب، وقد وصل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وذلك في عام ٦٢٢م، وبعد أن وصل الرسول ودخل المدينة، سماها الرسول صلى الله عليه وسلم (طيبة)، وهو الاسم الذي ذكرت به في القرآن الكريم، وقد استقبل أهل المدينة الرسول صلى الله عليه وسلم أفضل وأحسن استقبال.
وقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم ببناء مسجد، وقد سماه رسول الله (قباء)، وبعد ذلك وصلوا المسلمين الذين كانوا يعيشون في مكة إلى المدينة، واستقبالهم أهل المدينة أفضل وأطيب استقبال.
ويوجد في المدينة المنورة حاليًا الروضة الشريفة، والتي تكون روضة من رياض الجنة، وأيضًا يوجد بها حاليًا قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 
أسماء مدينة يثرب
أطلق على مدينة يثرب الكثير من الأسماء، حيث أنه كل من كان يدخل يثرب، ويحتلها، فقد كان يطلق عليها اسم خاص، فهي لديها العديد من الأسماء، فهي لديها حوالي ٨٠ أسم، قد أطلقوا عليها.
والأسامي التي أطلقت عليها هي، مدينة يثرب، ومدينة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وطيبة، وطابة، والمسكينة، ومدينة العذراء، ومدينة الجابرة، ومدينة المحببة، ومدينة المجبورة، ومدينة الناجية، ومدينة آكلة، ومدينة البلدان، ومدينة المحفوفة، ومدينة المحفوظة، ومدينة البارة، ومدينة الحسيبة، ومدينة الخيرة، ومدينة دار الأبرار.
وأيضًا أطلقوا عليها أسامي أخرى منها، مدينة دار الأخيار، ومدينة ذات الحرار، ومدينة ذات النخيل، ومدينة دار الهجرة، ومدينة دار السنة، ومدينة العاصمة، ومدينة المرزوقة، ومدينة المرحومة، ومدينة المحرمة، ومدينة القاصمة، ومدينة الشافية، ومدينة المختارة، والمدينة المنورة، وأيضًا غيرها من الأسماء الكثيرة والأخرى.
 
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook