أين تقع منطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أين تقع منطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية

أين تقع منطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية.

 
أين تقع الحجاز وأهميتها السياحية، تعد المملكة العربية السعودية هي ثاني أكبر وجهة سياحية في الشرق الأوسط مع أكثر من 16 مليون زائر في عام 2017م؛ وعلى الرغم من أن معظم السياحة في المملكة العربية السعودية لا تزال تشمل إلى حد كبير الحج الديني، إلا أن هناك نموًا في قطاع السياحة الترفيهية؛ ونظرًا لتحسن قطاع السياحة إلى حد كبير مؤخرًا، من المتوقع أن يكون القطاع هو النفط الأبيض للمملكة العربية السعودية؛ وتشمل المناطق السياحية المحتملة جبال الحجاز وسروات والغوص في البحر الأحمر وعدد من الآثار القديمة؛ تابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على أين تقع الحجاز وأهميتها السياحية.
 
 
ما هي الحجاز؟
الحجاز هي منطقة تقع في غرب المملكة العربية السعودية، يُشتق اسم المنطقة من الجذر العربي “الحجز” الذي يعني “الفصل”، وتسمى بذلك لأنها تفصل بين أرض نجد في الشرق وأرض تهامة في الغرب، كما تُعرف أيضًا باسم “المنطقة الغربية”؛ يحدها من الغرب البحر الأحمر، ومن الشمال الأردن، ومن الشرق نجد، ومن الجنوب منطقة عسير؛ أكبر مدنها هي جدة، وهي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، ومكة والمدينة المنورة هما رابع وخامس أكبر مدن المملكة العربية السعودية على التوالي.
تعتبر الحجاز ذات أهمية لكونها موقع مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، أول وثاني أقدس الأماكن في الإسلام، على التوالي؛ وباعتبارها موقعًا لأقدس موقعين في الإسلام على وجه الكرة الأرضية، فإن للحجاز أهمية في المشهد التاريخي والسياسي العربي والإسلامي.
الحجاز هي أيضًا المنطقة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في المملكة العربية السعودية، حيث تضم 35٪ من سكان المملكة العربية السعودية؛ واللغة العربية هي اللغة السائدة كما هو الحال في بقية المملكة العربية السعودية، مع اللهجة الحجازية هي اللهجة الأكثر انتشارًا في المنطقة؛ كما أن السعوديين الحجازيين من أصول عرقية متنوعة.
 
نبذة تاريخية عن الحجاز
منطقة الحجاز هي مسقط رأس الأمة الإسلامية، أمة نبينا وقرة أعيننا محمد- صلى الله عليه وسلم-، الذي ولد في مكة، والتي يُعتقد محليًا أنه تم تأسيسها من قبل نبي الله إبراهيم- عليه السلام- وزوجته هاجر- رضي الله عنها- وابنه نبي الله إسماعيل- عليه السلام-؛ وأصبحت المنطقة جزءًا من إمبراطوريته من خلال الفتوحات الإسلامية المبكرة، وشكلت جزءًا من الخلافة المتتالية، أولاً الخلفاء الراشدين، تليها الخلافة الأموية، وأخيراً الخلافة العباسية.
سيطرت الدولة العثمانية جزئياً على المنطقة؛ وبعد حلها، تأسست مملكة الحجاز المستقلة لفترة وجيزة في عام 1925م قبل أن تغزوها سلطنة نجد المجاورة، وأنشأت مملكة الحجاز ونجد؛ وفي سبتمبر 1932م، انضمت مملكة الحجاز ونجد إلى السيادة السعودية على الأحساء والقطيف، وأنشأت المملكة العربية السعودية الموحدة.
الحجاز هي المنطقة الأكثر عالمية في شبه الجزيرة العربية؛ كما أن أهل الحجاز هم من القبائل العربية (البدو) والأجانب من أصول أجنبية (الحضرية)، مما يمكن القول أنه يشكل تهديدًا للثقافة التاريخية للمنطقة.
 
 
جغرافية الحجاز
تقع منطقة الحجاز على طول صدع البحر الأحمر، وهي معروفة أيضًا برمالها البركانية الأكثر قتامة؛ واعتمادًا على التعريف السابق، تشمل الحجاز جبال السروات المرتفعة، والتي تفصل طوبوغرافيًا بين نجد وتهامة، كما تتواجد نباتات المقل بكثرة في الحجاز.
أهل الحجاز
من المحتمل أن يكون لدى سكان الحجاز، الذين يشعرون بارتباط خاص بالأماكن المقدسة في مكة والمدينة، الهوية الأكثر وضوحًا من أي تجمع إقليمي في المملكة العربية السعودية.
معظم الناس في الحجاز هم من السنة المالكية مع أقلية شيعية في مدن المدينة المنورة ومكة وجدة؛ ويعتبر الكثيرون أنفسهم أكثر عالمية لأن الحجاز كانت لقرون جزءًا من إمبراطوريات الإسلام العظيمة من الأمويين إلى العثمانيين.
 
 
جبال الحجاز
جبال الحجاز، أو “سلسلة الحجاز”، هي سلسلة جبال تقع في منطقة الحجاز غرب المملكة العربية السعودية؛ ويمتد النطاق شمالًا وجنوبيًا على طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر، وبالتالي يمكن التعامل معه على أنه يشمل جبال ميديان، وكونه جزءًا من جبال السروات بشكل عام.
يتكون الجرف الساحلي الغربي لشبه الجزيرة العربية من سلسلتين جبليتين، جبل الحجاز في الشمال وجبال عسير في أقصى الجنوب، مع وجود فجوة بينهما بالقرب من منتصف ساحل شبه الجزيرة، من ارتفاع 2100 متر (6900 قدم)، وينخفض ​​النطاق نحو المنطقة المجاورة للفجوة حوالي 600 متر (2000 قدم).
ينخفض ​​الجدار الجبلي فجأة على الجانب الغربي باتجاه البحر الأحمر، تاركًا السهل الساحلي الضيق من تهامة؛ كما أن المنحدرات الشرقية ليست شديدة الانحدار، مما يسمح لهطول الأمطار النادرة بالمساعدة في إنشاء واحات حول الينابيع والآبار في الوديان القليلة. [بحاجة لمصدر]
يُعتقد أن جبال الحجاز هي مصدر نهر بيشون القديم، الذي وُصف بأنه أحد الأنهار الأربعة المرتبطة بجنة عدن؛ وهذا عنصر في بحث Juris Zarins الذي يحدد موقع جنة عدن في الطرف الشمالي للخليج الفارسي بالقرب من الكويت.
حدد فاروق الباز من جامعة بوسطن مجرى النهر الجاف، وادي الرمة الحديث وامتداده بوادي الباطن، وأطلق عليه اسم “نهر الكويت”؛ وهذا يتتبع الشمال الشرقي عبر الصحراء السعودية لمسافة 600 ميل (970 كم)، بعد وادي الباطن إلى ساحل الخليج الفارسي؛ وتشير التقديرات إلى أن “بيشون” أو “نهر الكويت” وبيئة منطقة الحجاز قد جفتا منذ 2500 إلى 3000 عام
 
السياحة في المملكة العربية السعودية
 
وفقًا للمجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC)، في عام 2018م، أضاف السفر والسياحة في المملكة العربية السعودية 9٪ إلى إجمالي اقتصاد المملكة الذي تبلغ قيمته 65.2 مليار دولار.
وفي ديسمبر 2013م، أعلنت المملكة العربية السعودية عن نيتها البدء في إصدار التأشيرات السياحية لأول مرة في تاريخها؛ وعهد مجلس الوزراء إلى الهيئة العامة للسياحة والآثار بإصدار التأشيرات على أساس بعض الأنظمة المعتمدة من وزارتي الداخلية والخارجية؛ وفي 27 سبتمبر 2019م، أعلنت المملكة العربية السعودية رسميًا عن إصدار التأشيرة السياحية للزوار من 49 دولة مقابل رسوم قدرها 80 دولارًا؛ كما يمكن الحصول على التأشيرة إما عبر الإنترنت (eVisa) أو عند الوصول؛ وبعد عشرة أيام من تطبيق التأشيرات السياحية الفورية، دخل السعودية 24 ألف زائر أجنبي، وتصدر الزوار الصينيون القائمة، وأتت المملكة المتحدة في المرتبة الثانية، بينما كانت الولايات المتحدة في المرتبة والثالثة.
تعد أفضل الأماكن التي يجب زيارتها في المملكة العربية السعودية هي مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدائن صالح وينبع وتبوك وجدة والرياض.
ويمكن الوصول إلى المملكة العربية السعودية من خلال 13 مطارًا دوليًا تخدمها شركات طيران عالمية مختلفة؛ هناك أيضًا 15 مطارًا محليًا تربط مناطق البلد والمدن؛ وللتنقل داخل الدولة، هناك شركات طيران اقتصادية مثل طيران ناس، فيديل، نسما للطيران، بالإضافة إلى الخطوط السعودية والخطوط الجوية السعودية الخليجية.
 
 
تنمية السياحة الدولية للحجاز
كعنصر من عناصر رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030م، يجري تطوير وجهة سياحية تبلغ مساحتها 28000 كيلومتر مربع على ساحل البحر الأحمر بين بلدتي أملج (25.0500 درجة شمالاً 37.2651 درجة شرقاً) والوجه (26.2366 درجة شمالاً 36.4689 درجة شرقاً)، في القسم الشمالي من ساحل الحجازي.
سيشمل المشروع “تطوير 22 جزيرة من أصل 90+”، والتي تقع على طول الساحل لإنشاء “وجهة فاخرة متكاملة متعددة الاستخدامات والمعايير”.
 
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook