أين يقع الصفا بالنسبة للكعبة

الكاتب: علا حسن -
أين يقع الصفا بالنسبة للكعبة.

أين يقع الصفا بالنسبة للكعبة.

 

جبل الصفا والمروة

تاريخهما

تقول الروايات إنّه كان هناك رجل وامرأة من قبيلة جرهم، قدما إلى الكعبة المشرفة وأحدثا فيها المنكر، فحوّلهما الله تعالى إلى حجرين عبرةً للناس، وتم وضع الحجرين في الصفا والمروة، ثم قام عمرو بن لحي بنقلهما إلى الكعبة المشرفة ونصبهما على بئر زمزم، فأخذ الناس يطوفون بالكعبة وهما قريبان منها ممّا جعلهم يعبدونهما، وهناك من كان يقول إنّ حجر إسافا كان على الصفا وحجر نائلة كان على المروة.

طريقة السعي بينهما

بعد الانتهاء من الطواف بالكعبة المشرفة يتّجه الشخص إلى المسعى الذي يربط الصفا والمروة وطوله تقريباً 420م، فيسعى سبعة أشواط يبدؤها من الصفا وينهيها في المروة، ويجوز للساعي أن يقطع سعيه لطارىءٍ مثل الصلاة أو البول ومن ثم يكملهن، كما يجوز له أن يكون راكباً او ماشياً، والمشي هو الأفضل للقادر عليه.

موقع جبل الصفا

جبل الصفا هو جبل عالٍ يقع رأسه في نهاية جبل أبي قبيس، والصفا هو جمع لكلمة الصفاة التي تعني الحجر العريض الأملس؛ حيث يقع جنوب المسجد الحرام في مكة المكرمة قرب باب الصفا، ويصل ارتفاعه إلى مترين، وعرضه إلى ثلاثة أمتار، أما طوله فيبلغ حوالي ستة أمتار. تبرز أهميته من خلال وجوب السعي بينه وبين جبل مروة للمعتمر والحاج، ولا تصح العمرة أو الحج إلا بتطبيق هذا الركن.

 

شارك المقالة:
208 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook