إجراء اختبار العامل الريسوسي ونتائجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
إجراء اختبار العامل الريسوسي ونتائجه.

إجراء اختبار العامل الريسوسي ونتائجه.

نظرة عامة

إن العامل الريسوسي (Rh) بروتين موروث يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء. وإذا كان دمك يحتوي على هذا البروتين، فإن العامل الريسوسي لديك إيجابي. وإذا كان دمك يفتقد إلى هذا البروتين، فإن العامل الريسوسي لديك سلبي.

إن العامل الريسوسي الإيجابي فئة الدم الأكثر شيوعًا. ووجود فئة دم بعامل ريسوسي سلبي لا يعدّ مرضًا وعادة ما لا يؤثر على الصحة. ولكنه قد يؤثر على الحمل. يحتاج الحمل إلى رعاية خاصة إذا كان العامل الريسوسي لديكِ سلبيًا وكان إيجابيًا لدى الجنين (عدم توافق العامل الريسوسي). يمكن أن يرث الجنين العامل الريسوسي من أحد الوالدين.

سيوصي مزود الرعاية الصحية بإجراء اختبار فحص فئة الدم والعامل الريسوسي خلال أول زيارة قبل الولادة. وهذا سيحدد ما إذا كانت خلايا الدم تحمل بروتين العامل الريسوسي.

لماذا يتم إجراء ذلك

قد تحدث مشكلات خلال فترة الحمل إذا كان دمك خاليًا من عامل ريزوس وكان الجنين حاملًا له. عادة، لا يختلط دمك بدم طفلك خلال فترة الحمل. ومع ذلك، فقد تختلط كمية صغيرة من دم طفلك بدمك أثناء الولادة أو إذا تعرضتِ لنزيف أو إصابة في البطن خلال فترة الحمل. وإذا كان عامل ريزوس لديكِ إيجابيًا وكان سلبيًا لدى طفلك، فمن المحتمل أن يُنتج جسمك بروتينات تُسمّى أجسامًا مضادة بعد التعرض لخلايا الدم الحمراء لطفلك.

لا تمثل الأجسام المضادة المُنتجَة مشكلة أثناء الحمل الأول. وينحصر القلق في حملك التالي. إذا كان طفلك التالي يحمل عامل ريزوس، يمكن أن تَعبر هذه الأجسام المضادة المشيمة وتُتلف خلايا دم الطفل الحمراء. وقد يؤدي ذلك إلى حالة مهددة للحياة من فقر الدم، وهي حالة تتدمر فيها خلايا الدم الحمراء أسرع مما يمكن لجسم الطفل أن يستبدلها. وهناك حاجة إلى خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين خلال الجسد.

إذا كان عامل ريزوس لديكِ سلبيًا، فقد تحتاجين إلى اختبار دم آخر — وهو فحص للأجسام المضادة — أثناء الثلث الأول من الحمل ثم أثناء الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل وعند الولادة. يُستخدم فحص الأجسام المضادة للتحقق من وجود الأجسام المضادة للدم الذي يحتوي على عامل ريزوس إيجابي. إذا لم يبدأ إنتاج الأجسام المضادة لعامل ريزوس لديكِ، فستحتاجين إلى حقنة لمنتج دم يُسمى جلوبولين مناعي لعامل ريزوس. يمنع الجلوبولين المناعي جسمك من إنتاج أجسام مضادة لعامل ريزوس أثناء الحمل.

إذا وُلد الطفل وكان عامل ريزوس لديه إيجابيًا، فلن تكون هناك حاجة إلى علاج إضافي. إذا وُلد الطفل وكان عامل ريزوس لديه إيجابيًا، فستحتاجين إلى حقنة أخرى بعد وقت قصير من الولادة.

إذا كان عامل ريزوس لديكِ سلبيًا وقد يكون طفلك كذلك أو قد يكون إيجابيًا، فقد ينصحك مزود الرعاية الصحية بحقن جلوبولين مناعي لعامل ريزوس بعد التعرض لحالات قد يكون اختلطت فيها دمائك بدماء الطفل، بما فيها:

  • الإجهاضالإجهاض التلقائي
  • إسقاط الحمل
  • الحمل خارج الرحم — عندما يتم زرع البويضات المخصبة في مكان معين خارج الرحم، وعادة في أنبوب فالوب
  • إزالة الحَمل العنقودي — هو ورم غير سرطاني (حميد) يظهر في الرحم
  • بَزْلُ السَّلَى (سحب السائل السَّلَوِي) — وهو اختبار قبل الولادة يتم فيه سحب عينة من السائل (السائل السَّلَوِي) الذي يحيط بالجنين في الرحم ويحميه، وذلك للفحص والعلاج
  • فحص عينة الزُّغابات المَشيمائِيَّة — وهو اختبار ما قبل الولادة وتؤخذ فيه عينة من النتوءات المتجمعة التي تكوّن معظم الـمَشيمة (الزُّغابات المَشيمائِيَّة) من أجل اختبارها
  • بزل الحبل السُّري — وهو اختبار تشخيصي قبل الولادة تُزال فيه عينة من دم الطفل من الحبل السُري لاختبارها
  • نزف الدم أثناء الحمل
  • إصابة في البطن خلال فترة الحمل
  • الاستدارة الخارجية اليدوية للطفل في موضع مقعدي — مثل الأرداف أولًا — قبل المخاض
  • الولادة

إذا أظهر فحص الأجسام المضادة أنك تنتجين أجسامًا مضادة بالفعل، فإن حقنة الجلوبولين المناعي لعامل ريزوس لن تفيدك. ستتم مراقبة طفلك بعناية. فيمكن نقل الدم للطفل من خلال الحبل السُري أثناء الحمل أو بعد الولادة مباشرة إذا لزِم الأمر.

عامل ريزوس لدى الأم عامل ريزوس لدى الأب عامل ريزوس لدى الرضيع الاحتياطات
ريزوس إيجابي ريزوس إيجابي ريزوس إيجابي لا شيء
ريزوس سلبي ريزوس سلبي ريزوس سلبي لا شيء
ريزوس إيجابي ريزوس سلبي قد يكون عامل ريزوس إيجابيًا أو سلبيًا لا شيء
ريزوس سلبي ريزوس إيجابي قد يكون عامل ريزوس إيجابيًا أو سلبيًا حُقن جلوبولين مناعي لعامل ريزوس

ما يمكنك توقعه

اختبار عامل الريزوس هو اختبار دم أساسي. يتم أخذ عينة الدم عادةً في أثناء زيارة ما قبل الولادة الأولى وإرسالها إلى مختبر للتحليل. ليس من الضروري إجراء استعداد من نوع خاص.

النتائج

في حال كان لديكِ عامل ريزوس "Rh" إيجابيًا، فلا يوجد إجراء ضروري لذلك.

وفي حال كان لديكِ عامل ريزوس "Rh" سالبًا، وكان لدى رضيعك عامل ريزوس "Rh" إيجابي، فمن المحتمل أن ينتج جسمك أجسامًا مضادة يمكن أن تكون ضارة خلال فترة الحمل القادمة. في حال حدوث نزيف من المهبل في أي وقت أثناء فترة الحمل، فاتصلي بمقدمة الرعاية الصحية على الفور. تحدثي أيضًا مع موفر الرعاية الصحية حول جدولة حقنة الجلوبولين المناعي لعامل ريزوس خلال فترة الحمل وذكري فريق الرعاية الصحية بحالة عامل ريزوس "Rh" أثناء المخاض.

شارك المقالة:
104 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook