إجراء المتاهة لعلاج الرجفان الأذيني

الكاتب: د. ايمان شبارة -
إجراء المتاهة لعلاج الرجفان الأذيني.

إجراء المتاهة لعلاج الرجفان الأذيني.

المتاهة هي إجراء جراحي يُستخدَم لعلاج الرجفان الأذيني. يُحدِث الطبيب مسارًا من النسيج الندبي (المتاهة) في الغرفتين العلويتين للقلب من خلال استخدام الحرارة أو البرودة. أو يستخدم الطبيب مشرطًا لإحداث عدة شقوق دقيقة. تتسم هذه الطريقة بأنها أكثر تعقيدًا وتستغرق وقتًا أطول.

ونظرًا لعدم نقل النسيج الندبي للكهرباء، تعترض المتاهة النبضات الكهربائية الشاردة التي تسبِّب الرجفان الأذيني.

لماذا تُجرى

تُجرى المتاهة لتصحيح الرجفان الأذيني وتحسين نوعية حياة الأشخاص الذين لديهم هذه الحالة.

إجراء المتاهة هو الطريقة المفضلة لعلاج الرجفان الأذيني إذا كنت بحاجة أيضًا إلى جراحة قلب أخرى، مثل مجازة الشريان التاجي أو إصلاح صمام. في هذه الحالات، تُجرى المتاهة أثناء جراحة القلب المفتوح. قد تكون أيضًا الطريقة المفضلة للأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى أو مصابون بتكرار الإصابة بالرجفان الأذيني.

ما يمكنك توقعه

للنظر في استخدام إجراء المتاهة الجراحية مع حالتك، سيُخضِعك طبيب القلب لعدة فحوصات. إذا تحدَّد موعد الجراحة، فسيتحدَّث معك فريق الرعاية المتابِع لحالتك عن كيفية الاستعداد وما الذي عليك إحضاره إلى المستشفى.

أثناء الإجراء

بالنسبة لإجراء المتاهة الجراحي، ستُخدَّر تخديرًا عامًّا يحملك على النوم وستُوضع على جهاز المجازة القلبية الرئوية.

بعدها، سيفتح الطبيب شقًّا في صدرك ليتمكن من الوصول إلى حجرتي القلب العلويتين. سيستخدم الأطباء الطاقة —مثل الحرارة أو البرودة أو الليزر— أو مشرطًا لتشكيل نمط الخطوط. يتشكل تندب النسيج في مكان تشكيل الخطوط. وهذا يعرقل الإشارات الكهربائية الخطأ.

عند وضعك على جهاز المجازة، قد يُجري الطبيب أيضًا بعضًا من الجراحات القلبية الضرورية، مثل إصلاح صمّام أو تثبيت جهاز لتنظيم ضربات القلب.

قد يُعالَج بعض المرضى بعملية استئصال قِسطار بمساعدة الروبوت تُسمى متاهة مصغرة.

النتائج

تتمتع إجراءات المتاهة الجراحية بمعدل نجاح مرتفع، حيث يخلو من 70% إلى 95% من الأشخاص من الرجفان الأذيني لفترة طويلة بعد العملية. قد يحتاج بعض الأشخاص إلى أدوية للمساعدة في التحكم في نظم القلب غير المنتظم بعد الإجراء. إذا عاد الرجفان الأذيني، فقد تحتاج إلى استئصال قسطري آخر أو علاج آخر.

إذا كنت تشعر ببطء في نظم القلب بعد إجراء المتاهة، فقد يقترح طبيبك زرع جهاز تنظيم ضربات القلب.

شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook