إجراء جراحة صمامات القلب ونتائجها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
إجراء جراحة صمامات القلب ونتائجها.

إجراء جراحة صمامات القلب ونتائجها.

ما يمكنك توقعه

أثناء الإجراء

سوف تتلقَّى أدوية مُخدِّرة لتُدخِلك في حالة شبيهة بالنوم في أثناء الإجراء. ستكون مُتَّصلًا بجهاز المجازة القلبية الرئوية الذي يُحافِظ على حركة الدم عبر جسمك خلال الإجراء.

يمكن إجراء جراحة صمّام القلب باستخدام جراحة القلب المفتوح القياسية، التي تنطوي على فتح الصدر عبر عظمة القص. تنطوي جراحة القلب الطفيفة التوغل على إحداث شقوق أصغر من تلك المستخدمة في جراحات القلب المفتوح.

يشتمل إجراء جراحة القلب الطفيفة التوغل على استخدام أدوات طويلة يتم إدخالها من خلال شق أو أكثر من الشقوق الصغيرة في الصدر (جراحة تنظير الصدر)، أو الجراحة التي تتم من خلال شق صغير في الصدر، أو الجراحة التي يُجريها الجرَّاح بمساعدة روبوت (جراحة القلب بمساعدة الروبوت).

تتميز جراحة القلب الطفيفة التوغل بفترة إقامة أقصر في المستشفى، وشفاء أسرع، وألم أقل من جراحة القلب المفتوح. يجب إجراء جراحة القلب الطفيفة التوغل في المراكز الطبية التي تضم فرقًا طبيةً من ذوي الخبرة في أداء هذه الأنواع من الإجراءات الجراحية.

علاج صمام القلب

قد يُوصي طبيبك عادةً بترميم صمام القلب إذا كان ممكنًا بدلًا من استبداله؛ حيث يستبقي ذلك على الصمام الأصلي للقلب، وقد يحافظ على وظيفة القلب أيضًا. قد تتضمن اضطرابات صمامات القلب ما يأتي:
  • ترقيع الثقوب في أحد الصمامات
  • إعادة توصيل سدائل الصمام (الوريقات أو الشرفات)
  • استئصال أنسجة الصمام الزائدة؛ بحيث تُغلَق الوريقات أو الشرفات بإحكام
  • استبدال الحبال التي تدعم الصمام لترميم الدعم الهيكلي
  • فصل سدائل الصمام المُلتحمة
  • شد أو تعزيز الحلقة المحيطة بالصمام (الحلقة)

تُنفَّذ بعض إجراءات ترميم صمام القلب باستخدام أنبوب طويل ورفيع (قِسطار) ومشابك وسدادات أو مُعدات الأخرى، وتسمح التطورات التكنولوجية المستمرة بإجراءات جديدة.

قد يعالِج الأطباء صمامًا ذا فتحة ضيقة من خلال إجراء بمساعدة القِسطار يُدعى "رأب الصمام بالبالون". حيث يُدخل الطبيب قسطارًا ذا بالون على طرفه عبر شريان في الذراع أو الفخذ ويوجِّهه إلى الصمام المصاب.

ثم يُنفخ البالون موسِّعًا فتحة صمام القلب. بعد ذلك يُفرِّغ الأطباء البالون ويسحبون القِسطار والبالون.

استبدال صمام القلب

إن لم يكن ترميم صمّام القلب ممكنًا، ولم يكن إجراء استبدال الصمام عبر القِسطار ذا جدوى، فقد يتطلب الأمر استبدال الصمام جراحيًّا. لاستبدال صمّام القلب، يزيل الجرَّاح الصمام التالف ويستبدله به صمامًا ميكانيكيًّا، أو صمامًا من أنسجة قلوب البقر أو الخنازير أو البشر (صمّام الأنسجة البيولوجية).

غالبًا ما تحتاج الصمامات البيولوجية إلى الاستبدال في نهاية الأمر؛ لأنها تتدهور بمرور الوقت. إذا كان لديك صمّام ميكانيكي، فستحتاج إلى تناوُل أدوية مميعة للدم مدى الحياة لمنع تكون الجلطات. سيشرح لك الأطباء أيضًا مخاطر ومزايا كل نوع من أنواع الصمامات القلبية.

يمكن إجراء جراحة استبدال طفيفة التوغل باستخدام القِسطار لاستبدال بعض أنواع صمامات القلب. على سبيل المثال، قد تُجرى جراحة بالقِسطار لإدخال صمام استعاضي في صمّام استعاضي حيوي في القلب، لم يَعُد يعمل بشكل صحيح.

بعد الإجراء

بعد إجراء جراحة صمام القلب، ستقضي يومًا أو أكثر في وحدة العناية المركزة (ICU). سوف تتلقَّى المحاليل والتغذية والأدوية وريديًّا. سوف تُستخدم أنابيب أخرى لتصريف البول من داخل المثانة، والسوائل والدم من جرح الصدر. قد تحصل على أكسجين من خلال قناع أو قنية الأنف.

بعد إكمال إقامتك في وحدة العناية المركَّزة، ستُنقل إلى وحدة الرعاية المترقية لعدة أيام. يعتمد الوقت الذي تقضيه في وحدة العناية المركَّزة والمستشفى على حالتك الصحية وجراحتك.

سيراقب فريق العلاج حالتك وعلامات إصابة الجرح بالعدوى. سيقوم فريق رعايتك بفحص ضغط الدم والتنفُّس وسرعة القلب. سيساعدك فريق الرعاية أيضًا في تخفيف آلام ما بعد الجراحة.

سيطلب منك فريقك العلاجي ممارسة المشي بانتظام لزيادة نشاطك تدريجيًّا، والسعال، والقيام بتمارين التنفُّس في أثناء فترة التعافي.

سوف يعطيك طبيبك التعليمات التي يجب عليك اتباعها في أثناء فترة التعافي؛ مثل مراقبة مؤشرات إصابة الجرح بالعدوى، والعناية بالجرح بشكل صحيح، وتناوُل الأدوية، وإدارة الألم والآثار الجانبية الأخرى بعد الجراحة.

النتائج

بعد إجراء جراحة صمّام القلب، قد تتمكَّن من العودة إلى الأنشطة اليومية؛ مثل العمل والقيادة وممارسة التمارين. سوف يُخبرك طبيبك متى يمكنك استئناف أنشطتك الطبيعية. ستحتاج إلى تناوُل بعض الأدوية بشكل عام.

سوف تحتاج إلى زيارة طبيبك بصورة منتظمة من أجل المتابعة. قد تخضع للعديد من الاختبارات لتقييم ومراقبة حالتك الصحية.

قد يطلب منك طبيبك إجراء تغييرات صحية على نمط الحياة — ويشمل ذلك ممارسة الأنشطة البدنية واتباع حمية صحية وإدارة الإجهاد وتجنُّب تدخين التبغ — للحفاظ على صحة قلبك وأدائه لوظائفه.

قد يوصيك طبيبك بالمشاركة في برنامج التأهيل القلبي — وهو برنامج يشتمل على مواد تثقيفية وتمارين صُمِّمت لمساعدتك على الشفاء بعد جراحة القلب وتحسين صحتك العامة وصحتك القلبية الوعائية.

شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook