إجراء عملية استئصال الرجفان الأذيني نتائجها ومخاطرها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
إجراء عملية استئصال الرجفان الأذيني نتائجها ومخاطرها.

إجراء عملية استئصال الرجفان الأذيني نتائجها ومخاطرها.

المخاطر

تختلف مخاطر استئصال الرجفان الأذيني بناءً على ما إذا كنت ستخضع إلى الاستئصال بالقسطرة أو جراحة القلب المفتوح الأقل شيوعًا. تتضمن المخاطر ما يلي:

  • النزف أو العدوى في الموقع الجراحي أو موضع إدخال القسطرة
  • تلف الأوعية الدموية
  • ثقب القلب
  • تلف صمامات القلب
  • تلف النظام الكهربائي لقلبك، مما قد يزيد من اضطراب نظم القلب سوءًا ويتطلب وضع جهاز تنظيم ضربات القلب للتصحيح
  • الجلطات الدموية في الساقين أو الرئتين (الانصمام الخثاري الوريدي)
  • السكتة الدماغية أو النوبة القلبية
  • تضييق الأوردة التي تحمل الدم بين الرئتين والقلب (تضيُّق الأوردة الرئوية)
  • الوفاة في الحالات النادرة

ناقش مخاطر استئصال الرجفان الأذيني ومنافعه مع طبيبك لفهم ما إذا كانت العملية ملاءمة لك.

كيف تستعد

سيفحصك الطبيب وقد يطلب إجراء عدة اختبارات لتقييم حالة قلبك. سيناقشك الطبيب عن مخاطر وفوائد إجراء استئصال الرجفان الأذيني. أخبر طبيبك عن الحساسية أو التفاعلات التي لديك تجاه الأدوية. وأخبريه إذا كنتِ حاملًا أو تخططين للحمل.

ستحتاج إلى الامتناع عن الطعام والشراب ليلة ما قبل الإجراء. إن كنت تتناول أي أدوية، فاسأل الطبيب إن كان بإمكانك الاستمرار في تناولها قبل الإجراء. سوف يُطلب منك في بعض الحالات وقف تناول الأدوية الخاصة بعلاج اضطراب نبض القلب لعدة أيام قبل الإجراء.

إن كان لديك جهاز قلبي مزروع، مثل جهاز تنظيم ضربات القلب أو مقوم نظم القلب القابل للزرع فتحدث مع طبيبك لرؤية ما إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ احتياطات معينة أم لا.

ما يمكنك توقعه

إن أكثر تقنيات استئصال الرجفان الأذيني شيوعًا هي القسطرة الاستئصالية. من التقنيات الأخرى عملية استئصال العقدة الأذينية البطينية، وعملية المتاهة اللتان تجريان أثناء جراحة القلب المفتوح.

أثناء الاستئصال بالقسطرة لعلاج الرجفان الأذيني

يتم إجراء الاستئصال بالقسطرة للرجفان الأذيني في المستشفى. قبل عمليتك، سيقوم أخصائي بإدخال خط وريدي في ساعدك أو يدك وستتلقى مخدرًا ليساعدك على الاسترخاء. في بعض الحالات، يمكن استخدام مخدر عام بدلاً من ذلك لتدخل في حالة تشبه النوم.

بعد أن يسري مفعول مخدرك، سيخدر طبيبك أو أخصائي آخر منطقة صغيرة بالقرب من وريد في أصل الفخذ أو العنق أو الكتف. سيقوم طبيبك بإدخال إبرة في وريدك ويضع أنبوبًا (قرابًا) عبر الإبرة.

سيقوم طبيبك بإدخال قسطرات عبر القراب ويوجهها إلى عدة أماكن في قلبك. قد يحقن طبيبك صبغة في القسطرة مما يساعده في أن يرى أوعيتك الدموية وقلبك باستخدام التصوير بالأشعة السينية. تحتوي القسطرات على مسارات كهربائية عند الأطراف ويمكن استخدامها في إرسال نبضات كهربائية إلى قلبك وتسجيل نشاط قلبك الكهربائي. عملية استخدام التصوير هذه والاختبارات الأخرى لتحديد سبب اضطراب النظم لديك تُسمى دراسة الفسيولوجيا الكهربائية (EP).

ثم يستخدم طبيبك أطراف القسطرة لتقديم حرارة (الاستئصال بالترددات الراديوية) أو برودة (الاستئصال بالبرودة) إلى المنطقة المستهدفة لتدمير النسيج والتسبب في ندبة.

تستغرق العملية عادة من ثلاث ساعات إلى ست ساعات. قد تستغرق العمليات المعقدة وقتًا أطول.

من الممكن أن تشعر أثناء العملية ببعض الانزعاج البسيط عند حقن الصبغة في قسطرتك أو عند توصيل الطاقة عبر أطراف القسطرة. إذا تعرضت لأي نوع من الألم الحاد أو انقطاع النفس، فأبلغ طبيبك.

بعد الاستئصال القسطري للرجفان الأذيني

عَقب إجراء عمليتك الجراحية، سيتم نقلك إلى منطقة للتعافي حتى تنعم بالراحة في جو هادئ لمدة من أربع إلى ست ساعات لمنع إصابة موقع القسطرة بالنزف. سيتم رصد ضربات القلب وضغط الدم باستمرار للتحقق من عدم وجود مضاعفات.

وحسب الحالة، قد تستطيع الذهاب إلى المنزل في نفس يوم العملية. إذا ذهبت إلى المنزل في نفس اليوم، يجب ترتيب أمر الانتقال إليه بالتعاون من شخص ما.

قد تشعر أنك متألم قليلاً بعد إجراء العملية، ولكن لن يستمر الألم لأكثر من أسبوع. غالبًا ما يمكن معاودة ممارسة نشاطاتك العادية في غضون أيام قليلة من الخضوع للاستئصال القسطري بالقلب.

النتائج

قد يقلل استئصال الرجفان الأذيني من علامات وأعراض مشكلات النظم القلبي لديك ويؤدي إلى تحسين نوعية حياتك. لكن لم يتضح أنه يقلل من خطر إصابتك بسكتة دماغية، ولذلك فقد يوصي طبيبك بأن تواصل تناول الأدوية المسيلة للدم.

قد يعود نظم القلب غير المنتظم لديك، وأحيانًا بعد فترة طويلة تصل إلى ثلاث سنوات. من المرجح أكثر أن تحدث المعاودة لدى الأشخاص الأكبر سنًا والمصابين بأمراض قلب أخرى أو بارتفاع ضغط الدم أو الذين لديهم تاريخ من إصابة صعبة العلاج بالرجفان الأذيني.

ستذهب على الأرجح إلى زيارة متابعة مع طبيبك بعد الجراحة بثلاثة أشهر تقريبًا. إذا كان الرجفان الأذيني لا يعود إليك، فقد تتمكن الآن من التحكم فيه بالأدوية. يحتاج بعض الناس إلى عملية استئصال أخرى. توصي جمعية نظم القلب الأمريكية والكلية الأمريكية لأمراض القلب بأن تستشفي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر قبل تكرار العملية.

وحتى بعد الاستئصال الناجح، قد يقترح طبيبك أن تستخدم جهاز مراقبة مستمرة لنظم القلب، مثل مسجل دورات قابل للزرع. إذا استمرت مشاكل النظم القلبي معك، فقد يوصي طبيبك باستخدام ناظمة دائمة.

شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook