إجراء عملية الإلقاح داخل الرحم ونتائجها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
إجراء عملية الإلقاح داخل الرحم ونتائجها.

إجراء عملية الإلقاح داخل الرحم ونتائجها.

ما يمكنك توقعه

تستغرق الزيارة للتلقيح داخل الرحم حوالي 15 إلى 20 دقيقة، وعادة ما يُجرى في مكتب الطبيب أو عيادته. يستغرق إجراء التلقيح داخل الرحم (IUI) نفسه دقيقة أو دقيقتين فقط، ولا يتطلب تناول أي أدوية أو مسكنات للألم. ينفذ الإجراء الطبيب أو ممرضة مدربة تدريبًا خاصًا عليه.

في أثناء إجراء العملية

عند الاستلقاء على طاولة الفحص، ستضعين رجليكِ على الركائب، وسيتم إدخال منظار في مهبلكِ — وضع مشابه لما تخضعين له أثناء فحص عنق الرحم. أثناء الإجراء، يتولى الطبيب أو الممرضة:

  • توصيل قنينة صغيرة تحتوي على عينة من الحيوانات المنوية السليمة بطرف أنبوب طويل ورفيع ومرن (القسطرة)
  • إدخال القسطرة في مهبلكِ، من خلال فتحة عنق الرحم ثم إلى داخل رحمكِ
  • دفع عينة الحيوانات المنوية من الأنبوبة إلي داخل رحمك
  • إزالة القسطرة ثم المنظار

بعد العملية

بعد التلقيح، يطلب الطبيب من المريضة الاستلقاء على الظهر لفترة وجيزة. وبعد انتهاء العملية، يمكن للمريضة ارتداء الملابس ومباشرة الأنشطة اليومية العادية. قد ترى المريضة بعض التبقيع الخفيف ليوم أو يومين بعد العملية.

النتائج

انتظري أسبوعين قبل إجراء اختبار الحمل بالمنزل. يؤدي الاختبار المبكر للغاية إلى الحصول على نتيجة:

  • سلبية خطأ. إذا لم تكن هرمونات الحمل بمستويات يمكن قياسها، فقد تكون نتيجة الاختبار سلبية عندما تكونين في الواقع حاملاً.
  • إيجابية خطأ. إذا كنت تتناولين دواءً محفزًا للتبويض مثل موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG)، فقد يشير الدواء الذي لا يزال موجودًا بجسمك إلى الحمل بينما أنت لست حاملاً.

قد يوصي طبيبك بالعودة بعد أسبوعين من نتائج الاختبار بالمنزل لإجراء فحص دم، الذي يكون أكثر حساسية لاكتشاف هرمونات الحمل بعد التخصيب.

إذا لم يحدث الحمل، يمكنك تجربة التلقيح داخل الرحم (IUI) مرة أخرى قبل الانتقال إلى علاج خصوبة آخر. عادةً ما يتم استخدام العلاج نفسه لمدة ثالثة إلى ستة أشهر لزيادة فرص الحمل.

شارك المقالة:
191 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook