إجراء عملية انصمام الشريان الرحمي استخداماته ومخاطره

الكاتب: د. ايمان شبارة -
إجراء عملية انصمام الشريان الرحمي استخداماته ومخاطره.

إجراء عملية انصمام الشريان الرحمي استخداماته ومخاطره.

نظرة عامة

إصمام الشريان الرحمي هو علاج طفيف التوغل للأورام الليفية الرحمية، والنمو غير السرطاني في الرحم. إصمام الشريان الرحمي — يسمى أيضًا بإصمام الأورام الليفية الرحمية — يستخدم الطبيب أنبوب رفيع ومرن (قسطرة) لحقن جسيمات صغيرة (عوامل صِّمِّيَّةُ) داخل الشرايين الرحمية التي تزود الرحم والأورام الليفية بالدم. يكون الهدف هو غلق الأوعية الدموية الليفية، تجويع الأورام الليفية والتسبب في تقلصها وموتها.

لماذا يتم إجراء ذلك

يمكن أن تتسبب الأورام الليفية الرحمية في حدوث أعراض خطيرة لدى بعض النساء، بما يتضمن النزيف الحيضي الغزير وألم منطقة الحوض وتورم منطقة البطن. يتلف إصمام الشريان الرحمي أنسجة الورم الليفي ويقلل من حدة الأعراض. كما يكون بديلاً عن الجراحة لإزالة الورم الليفي (استئصال الورم العضلي).

يمكن للمرأة أن تختار إصمام الشريان الرحمي إذا كانت في الفترة السابقة للإياس وما يلي:

  • الألم الحاد أو النزيف الغزير من الورم الليفي الرحمي
  • الرغبة في تجنُّب الجراحة أو كانت الجراحة تنطوي على مخاطر بالغة تهدد المرأة
  • ترغب المريضة في الحافظ على الرحم
  • كان تحسين الحمل في المستقبل ليس الأمر المهم الرئيسي

المخاطر

نادرًا ما تحدث مضاعفات كبيرة في النساء اللواتي يخضعن لإصمام الشريان الرحمي. تتماثل مخاطر مضاعفات إصمام الشريان الرحمي مع مضاعفات تلك العلاجات الجراحية للأورام الليفية. قد يتضمن هذا:

  • العدوى. يمكن أن يوفر الورم الليفي المتحلل موقعًا لنمو البكتيريا ويؤدي إلى حدوث عدوى بالرحم (التهاب بطانة وعضلة الرحم). يمكن علاج العديد من عدوى الرحم بالمضادات الحيوية، ولكن في الحالات القصوى، قد تتطلب العدوى استئصال الرحم.
  • تلف الأعضاء الأخرى. يمكن أن يحدث إصمام غير مقصود لأعضاء أو أنسجة أخرى، على الرغم من أنها ليست ذات مخاطر مرتفعة كما هو الحال مع الجراحة. سواء خضعتي للإصمام أو للجراحة، فإن هناك احتمال حدوث خلل في تدفق الدم من المبيض حيث أن المبيض والرحم يتشاركان في بعض الأوعية الدموية. إذا كنت تقتربين من انقطاع الطمث، فقد يؤدي هذا الخلل إلى انقطاع الطمث ― ولكن هذا نادر الحدوث إذا كنت في سن الأربعين (40) أو أقل.
  • المشاكل المحتملة في الحمل المستقبلي. تحصل العديد من النساء على حالات حمل صحية بعد إصمام الشريان الرحمي. ومع ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أن مضاعفات الحمل، بما في ذلك التشوهات في المشيمة المرتبطة بالرحم، يمكن أن تزداد بعد الإجراء.

    إذا كنتي ترغبين في إنجاب الأطفال، فتحدثي مع طبيبك عن مخاطر الجراحة وكيف يمكن أن يؤثر إصمام الشريان الرحمي على خصوبتكِ وحملكِ في المستقبل.

شارك المقالة:
105 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook